مرحبا بكم في موقع أركانة بريس موقع اخباري إلكتروني مغربي .         ناقل الجهل جاهل: الريسوني ماكيفهمش النكليزية وجر معاه الجامعي فالفخ             علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى             منهج نحو منظور حداثي لفلسفتنا التربوية للميثاق الوطني للتربية والتكوين             كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت             اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة             تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة             الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق             صحفية “إسبانيول” تفضح القناة الإسبانية الرابعة وتطعن في مصداقيتها             العلاقة بين التلميذ والأستاذ والإدارة             الرسالة الأكملية في فَضْخِ الكتاني ونصرة الأمازيغية             التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية            ريدوان يطلق أغنية عالمية             خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017            التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول            القناعة كنز لا يفنى            الدارجة؟؟            تعايش الأديان.            زوجات زوجات.           

  الرئيسية اتصل بنا
صوت وصورة

التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية


ريدوان يطلق أغنية عالمية


خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017


التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول


الشاب الذي أبهر المغاربة برسمه للملك محمد السادس بطريقة لا تصدق


الخطاب الملكي بمناسبةعيد العرش المجيد


جنازة مهيبة للأسطورة الظلمي


Le Maroc vu du ciel


المغرب الإفريقي


حقيقة ناصر الزفزافي و عمالته للمخابرات العدائية للمغرب

 
اخبار عامة

المقاطعة وديكتاتورية الأغلبية.. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي؟


حكاية "حبنا" لهذا الوطن


هواري بومدين لم يقم بالثورة وكان مختبئا في المغرب وكان يكره المجاهدين + فيديو


مضاجعة العُهر لا تحتاج إلى وضوء بل إلى عازل طبي


بركات الجزائرية.. مغربية أيضا


الصحراء مغربية حتى لو بقيت الحدود مغلقة إلى يوم القيامة


"الربيع العربي" يزحف بمعاول التقسيم والتطرف والتمذهب


الجزائر لا وجود لها في تاريخ شمال إفريقيا


أضواء على الحقيقة.. في خطاب الديكتاتور بوتفليقة


"أنتم رجال أشرار"

 
أركان خاصة

حكام الجزائر للشعوب المغاربية : تعالوا للتفرقة وبعدها نفكر في الوحدة


سمير بنيس: الإعلام الدولي تواطأ مع البوليساريو في قضية "محجوبة"


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-2-


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-1-


معارك إمارة المؤمنين ابتدأت


البوليساريو، القاعدة، الجزائر.. ثلاثي يهدد الاستقرار بالمنطقة


بنيس يُشَرح نزاع الصحراء أمام أكاديميي جامعة برينستون الأمريكية


سمير بنيس: جبهة البوليساريو لم يكن لها أي وجود قبل إنشائها من قبل الجزائر وقذافي ليبيا في عام 1973


الملك والصحراء التي قد تضيع!


شيزوفرينيا الجزائر ضد المغرب

 
كتب و قراءات

كتاب"سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية" يفكك التطرف بمطرقة النقد الأخلاقي


قراءة في كتاب "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب"


السوسيولوجي والباحث محمد الشرقاوي: مفهوم “الشعب الصحراوي” أسطورة اسبانية


رغم رحيله.. الدكتور رشدي فكار يبقى من عمالقة الفكر المعاصر


الفيلسوف طه عبد الرحمن.. نقد للحداثة وتأسيس للأخلاقية الإسلامية


الطاهر بنجلون : الجزائر لها "عُقدة" مع المغرب و هَمُها هو محاربته .


انغلاق النص التشريعي خدعة سياسية وكذب على التاريخ


متى يتحرك المنتظم الدولي لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بتندوف ؟؟


الهوية العاطفية: حول مفهوم الحب كتجربة تعالٍ


طه عبد الرحمن .. من زلزال "روح الدين" إلى تسونامي "بؤس الدَّهرانيَّة"

 
ثقافات ...

الجزء 2..تفاصيل إحدى أكبر عمليات المخابرات في التاريخ التي قادها الرسول (ص)


الجزء الأول..لكل هذا كان الرسول (ص) رجل استخبارات بامتياز!


نحن والجزائر


في ذكرى رحيله..... أجمل 50 مقولة لـ"جلال الدين الرومي"


حتى لا يباع التاريخ المغربي بحفنة من حروف صخرية


حتى لا يتحول الفقه الأمازيغي الاركامي الى فقه حنبلي..


الجزائر وعقدة المغرب


بوحمارة في ورش الظهير البربري


معطيات واضحة تحكم على جبهة البوليساريو بالاندحار والزوال


الخبير الياباني ماتسوموتو :«الجمهورية الصحراوية» مجرد تنظيم اختارتوصيف نفسه بلقب «الجمهورية»

 
ترفيه

كيف وصلتنا "كذبة ابريل" او "سمكة ابريل"


الحاجة أم الإبداع


interdit aux moins de 18 ans


أنواع الأسلحة المنزلية:


أبغض الحلال...

 
ذاكرة

أقوال للحسن الثاني شغلت المغاربة طيلة 38 عاما


“رجع بخفي حنين”


المعلمة.

 
 


العقود الورقية التقليدية: القرن الواحد والعشرين عهد العقود الذكية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 فبراير 2019 الساعة 35 : 09


 

 


ما هي العقود الذكية؟تعتبر العقود الذكية واحدة من أنجح تطبيقات البلوك تشين التي أثبتت فعّاليتها مؤخّرًا، فاستخدام العقود الذكية بدلًا من العقود التقليدية الورقية يوفّر لنا العديد من الميّزات التي لم نكن نتخيّل وجودها يومًا؛ تكاليف أقل ومرونة أكثر ودرجة عالية من الأمان والوثوقية إضافة إلى وجود فارق زمني رهيب، كل هذه المؤشّرات تدعونا أن نهجر العقود الورقية التقليدية منذ اليوم وللأبد ونتجه بأسرع ما يمكن للاعتماد على العقود الذكية.
تعتبر منصّة الإيثريوم إحدى المنصّات الشهيرة جدًا لإنشاء العقود الذكية بطريقة احترافية، ويمكن اعتماد العقود الذكية في مختلف الصناعات والمجالات مثل المنازل الذكية والتجارة الإلكترونية وإدارة العقارات والأملاك وغيرها من الصناعات والأعمال وبتفعيل العقود الذكية واستخدامها ضمن أعمالنا يمكننا حل الكثير من القضايا العالقة ببساطة وسهولة.

حان الوقت لنتعرّف على العقود الذكية:

ما هي العقود الذكية؟العقد الذكي ببساطة هو عبارة عن برمجية مؤلّفة من مجموعة من الأكواد التي تمثّل الشروط والتفاصيل التي يتم كتابتها بالاتفاق بين شخصين أو أكثر من الأطراف المشاركة في العقد، وفي حال استيفاء الشروط المكتوبة في العقد، يتم تشغيل هذه البرمجية وتنفيذها باستخدام إحدى المنصّات مثل الإيثريوم وهي المنصّة الأكثر شهرة حاليًا للعقود الذكية.
يسمح العقد الذكي بأتمتة العمليات بشكل لا مركزي من خلال كتابة الشروط والتحقق منها وتنفيذها بشكل إلكتروني بعيدًا عن وجود أي وسيط أو طرف ثالث في هذه العملية، إضافًة لعدم وجود حدود للعقود الذكية، فيمكنك تبادل كل شيء بما في ذلك الأموال والأسهم والممتلكات بطريقة شفافة وآمنة.

اقرأ أيضًا: خارج نطاق العملات الرقمية … كيف ستغير البلوك تشين الصناعات إلى الأبد؟

كيف تعمل العقود الذكية؟لنفهم تمامًا آلية عمل العقود الذكية، سنقوم بتبسبط العملية، فإن كنا نرغب بشراء منزل أو بيع أحد ممتلكاتنا فإننا سنخوض معركة طويلة ومتعبة، تبدأ بجمع الأوراق اللازمة لبيع العقار ثم التواصل مع جهات مختلفة ومتعددة، وخلافًا للجهد المبذول في هذه العملية فهناك احتمالية كبيرة لأن نتعرّض للاحتيال بطريقة أو بأخرى، لذا نلجأ منذ البداية لإحدى وكالات العقارات لتقوم بهذه الأمور جميعها بدلًا عنّا إضافًة لإشرافها على الصفقة، ولكن في النهاية نقوم بدفع مبلغ مالي معيّن لهذه الوكالات لقاء عملها.
فأتت العقود الذكية كخدمة مميّزة لحل هذا النوع من المشكلات حيث تجد حلولًا فعّالة من خلال الحد من الأعباء والتكاليف حيث نعمل منذ البداية وفقًا لشروط معيّنة فلا تتحّول الملكية إلى المشتري الجديد قبل أن يتم الاتفاق على الشروط النقدية وغيرها من الشروط وكتابتها بحذافيرها في العقد الذكي.

يتم تخزين الأموال وحقوق الملكية ضمن نظام موزّع يستطيع الجميع النظر إليه، وبما أنّ جميع المستخدمين في الشبكة سيشهدون العملية التي تمّ تسجيلها في دفتر الحسابات المركزي فقد أصبح الجميع شهودًا على عمليات تحويل الأموال أو تحويل حقوق الملكية، فلا خوف من التعرّض للاحتيال ولا حاجةً لتوكيل وسيط ثالث مثل وكالة العقارات وتحمّل تكاليف خدمات هذا النوع من الوكالات إن كان بإمكاننا التخلّي عنها بوجود العقود الذكية.

اقرأ أيضًا: ساعد طفلك على التعرف على تقنية البلوك تشين بطريقة مبسطة !

ماهي فوائد العقود الذكية؟تتميّز العقود الذكية بمجموعة من المزايا، التي تجعلنا نفكّر جدّيًا باعتماد العقود الذكية في أعمالنا، ومن هذه الميّزات نذكر:
الشفافية
من الصفات الأساسية المشتركة بين البلوك تشين والعقود الذكية هي الشفافية، حيث يتم صنع العقود الذكية وفق الشروط والأحكام المتفق عليها من قِبَل الأطراف المشاركة في الاتفاقية.

مما يمنع أي خلاف في المراحل المتأخّرة بين الأطراف المشاركة، حيث يتم فحص الشروط والأحكام بدقة وتطبيقها بحذافيرها وفق القواعد المتفق عليها منذ البداية، فلا مكان للمشاكل والخلافات عندما نعتمد على العقود الذكية في أعمالنا، خلافًا للعقود التقليدية فكم مرّة سمعنا عن مشكلات قد نشبت بين الشركات وزبائنها وكان العقد هو السبب في هذه المشاكل؟؟

أكثر فعّالية من ناحية الوقت
عندما نعتمد على العقود التقليدية فإن أي معاملة نريد القيام بها ستأخذ على الأقل يومين لجمع الأوراق اللازمة لهذه العملية إضافة للعديد من الاتصالات التي نقوم بها مع الوسطاء وغيرها من الخطوات غير الضرورية، ولكن بوجود العقود الذكية لا حاجة لنا بكل هذا الوقت فيمكننا القيام بالمعاملة التي نريدها خلال ساعات مما يوفّر وقتًا كبيرًا وجهدًا أكبر مقارنة بالعقود الورقية التقليدية.

أكثر دقّة نقوم بكتابة العقد الذكي بشكل مفصّل وواضح ويتم الاحتفاظ بكافّة الشروط والأحكام المتفق عليها قبل البدء في العمل، وأي شرط خارج عن العقد قد يؤدي إلى خطأ أثناء التنفيذ، وبالتالي عند إنشاء العقود ذكية نضع جميع الشروط بشكل تفصيلي.
ونتيجًة لذلك فإن العقد الذكي يعتبر عقدًا كاملًا وشاملًا لكل شيء حيث يتم تنفيذ كل شيء مدوّن على عكس العقود الورقية، ولا توجد طريقة لتعقّبه إلا في حال حدوث خطأ ما، لذلك تعتبر العقود الذكية بديلًا أكثر دقّة من العقود التقليدية.

لا ورقيات بعد اليوم
العقود الذكية مجرّد ملفّات مشفّرة بشكل آمن ومخزّنة ضمن الحاسب، لذا فلا وجود للملفّات الورقية المعرّضة للتلف أو الضياع أو التآكل مع مرور الزمن، ويساعد الشركات على تنظيم ملفّاتها بشكل مرتب ومنظّم بحيث تصل للملفات والعقود المطلوبة بسرعة كبيرة، إضافًة إلى كون العقود الذكية مفيدة للشركات وتعزّز مساهمتها في المجتمع الرقمي.

ماهي استخدامات العقود الذكية؟تعتبر تطبيقات العقود الذكية من المجالات الواعدة جدًا في المستقبل القريب، فقد استطاعت العقود الذكية ابتكار حلول لمشاكل حقيقية يعاني منها معظم المستخدمين، لذا تعالوا نلقي نظرة أين يمكن أن نستخدم العقود الذكية:
التأمين
تعتبر شركات التأمين أكبر المستفيدين من الخدمات التي توفّرها العقود الذكية، فعادًة تستهلك المعاملات الخاصّة بشركات التأمين فترات زمينة طويلة تتراوح من أسابيع إلى شهور بحسب المشكلة وبحسب الحوادث الممكنة للعملاء، مما يشكّل عبئًا على العميل وكذلك عبئاً على شركات التأمين لأن العملاء محاصرون بضيق الوقت وشركات التأمين محاصرة بتكاليف إدارية إضافًة للتعامل مع العملاء الغاضبين مما يؤدي إلى هبوط أسهم شركة التأمين بشكل كبير في أعين عملائها وفقدان ثقتهم بشركة التأمين.

توفّر العقود الذكية حلولًا جذرية لهذا النوع من المشكلات، من خلال تفعيل الدفع تلقائيًا عند مطالبة العملاء بأموالهم عندما يتم استيفاء شروط معينة وفقًا لاتفاقية العميل والشركة.

تعرّف على تقنية البلوك تشين: الإنترنت الجديد… كيف سيتحول العالم إلى سلسلة من الكتل اللامركزية؟ !

عقود التوظيف
تعتبر عقود التوظيف مجالاً آخر نحتاج فيه العقود الذكية بشدّة، حيث نقوم بحل المشاكل النابعة من فقدان الثقة بين مدير العمل والموظفين فيتم الاتفاق على مجموعة من الشروط منذ البداية من خلال استخدام عقد ذكي واحد لكل موظف ونستطيع من خلاله تحقيق العدالة في عملية التوظيف إضافًة لتظيم عقود العمل وتخزينها بشكل رقمي وفي حال حدوث أي مشكلة بين الموظف والمدير نعود لمراجعة العقد الذكي مما يساهم في حل الخلاف الحاصل.

قد يهمّك أيضًا: كيف تساهم تقنية البلوك تشين في دعم اقتصاد دول العالم الثالث ؟

العقود الذكية تقنية عظيمة وفّرت لنا الكثير بتكاليف قليلة مقارنًة بالعقود التقليدية، هل نحن أمام حقبة تقنية جديدة؟ لا أحد يعلم ذلك فرغم الفوائد الكثيرة للعقود الرقمية لم تنتشر بالشكل الكافي فما تزال تقنية جديدة نسبيًا وتحتاج للتطوير والتنظيم ولكن الكثير من الآمال والأحلام التقنية التي يمكن أن نراها اليوم بعيدة المنال ستصبح حقيقًة في الغد بمساعدة العقود الذكية…

خاتمة



هل العقد الذكي يمتاز بكل هذا الذكاء ؟ وينتج عن تطبيقه كفاءة أعلى في تنفيذ المعاملات على شبكات البلوكتشين ، بينما يقدم أيضًا سببًا لعرض هذه البروتوكولات بحذر ، نظرًا لعدم قدرته على التعديل. بصرف النظر عن كيفية عرضك للعقود الذكية ، أصبح من الواضح أن المزيد والمزيد من المشاريع تبحث عن طرق لدمجها في شبكتها ، والخروج من نظام التعاقد التقليدي. مع إستمرار الأبحاث المكثفة حول العقود الذكية ، ينبغي تتبع هذه التطورات التي قد تظهر في أي وقت وحين ، ولكن الأهم من ذلك ، ينبغي إدراك أهمية العقود الذكية في تنفيد وأداء المعاملات التي يتم تنفيذها وتوزيعها على شبكة بلوكتشين آمنة وموثوقة.

سكينة عشوبة طالبة وباحثة



1418

0






 

 

 

 

 

 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دسترة الأمازيغية وتفكيك ميثولوجيا الخطاب الوطني العروبي

الدستور الجديد بين : الملكيات الأوربية والملكية المغربية

المغرب... عبقريه الثورة من داخل القصر الملكي الاهرام - ابراهيم سنجاب

أجي نحتلو البلاد

واجهة فرق حضارة

الخطر الاسلامي، المسارات الخاطئة والأخطار الحقيقية «في قلب الأجهزة الاستخبارية»

نهاية العقيد المحتضن لجبهة البوليساريو

إسرائيل تستدل بالقرآن لحمل مصر على احترام معاهدة السلام

ثورات الربيع العربي وأسئلة الفكر السوسيولوجي

في الحاجة إلى المختار السوسي

الصحافيون المتسخون يقاضون الشرفاء

واش هادي ختانة ؟

الرياضي .. وسرّاق الإنجازات الحقوقية للمملكة

خمسة أشياء ستختفي من حياتنا بعد 5 سنوات

العقود الورقية التقليدية: القرن الواحد والعشرين عهد العقود الذكية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الجديد بالموقع

 
 

»  صحافة و صحافيون

 
 

»  الحياة الاجتماعيةوالسياسية بالمغرب

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  أركان خاصة

 
 

»  كتب و قراءات

 
 

»  حول العالم

 
 

»  موجات و أحداث

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الحياة الفنية و الأدبية والعلمية

 
 

»  دبلوماسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  أحزاب نقابات وجمعيات

 
 

»  جولة حول بعض الصحف الوطنية و العالمية

 
 

»  دين و دنيا

 
 

»  صحة، تربية و علم النفس

 
 

»  ترفيه

 
 

»  أعلام مغربية

 
 

»  ثقافات ...

 
 

»  اخبار عامة

 
 

»  ذاكرة

 
 

»  القسم الرياضي

 
 

»  الطبخ المغربي

 
 

»  الموارد النباتية بالمغرب

 
 

»  منوعات

 
 

»  مختارات

 
 

»  تكنولوجيا علوم واكتشافات

 
 

»  عدالة ومحاكم

 
 

»  تاريخ فلسفة وعلوم

 
 

»  

 
 
كتاب الرأي

علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى


كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت


اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة


تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة


الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق

 
صحافة و صحافيون

الكحص: هذا الفيديو القديم..!


أخشى أن يصبح الحقد مغربيا


المغرب والخليج بين ثورتين


هل سَيَسْـتَـرِدُّ الشعبُ الجزائري سُلْطَـتَهُ التي سَرَقَـتْهَا منه عصابة بومدين يوم 15 جويلية 1961


ماهية الثّورة التي تسْتحِقّ شرَف لقبِها؟


الشرعي يكتب: الهوية المتعددة..


كيف نشكّل حكوماتِنا وننتقي وزراءَنا ونطوّر دولتَنا؟


منظمة تكتب رواية مائة عام من العزلة... ترهات جديدة على هامش قضية "أبو حجرين"


باحث يكذّب (ابن بطّوطة) بخصوص زيارته لبلاد (الصّين)


الكلاب تعرف بعضها... مدير موقع "هسبريس" يتكلبن في الإمارات


ملحوظات_لغزيوي: متفرقات من منطقة متفرقة!

 
تاريخ فلسفة وعلوم

الإسلام السياسي المفهوم والدلالات

 
الجديد بالموقع

الأمير هشام العلوي: من لا يقبل قمم الجبال يعش دائما بين الحفر..


أي شيء مُهْـتَرِئٍ و"بَالِي" أكثر من عصابتين في الجزائر :عصابة المرادية وعصابة الرابوني


مِنَ الظُّلم لتاريخ الجزائر الحديث اعتبارُ الذين اغْتَصًبُوا السُّلطة فيها ( نِظَاماً ) فَهُمْ مُجَر


حقائق حول قضية الصحراء المغربية تصيب حكام الجزائر والبوليساريو بالجنون


السعودية وسياسة نقيق الضفادع المزعج


أندية المعارضة


ملف الصحراء وما يحمله من تهديد خطير للأمن القومي المغربي


(ع.ن) مرحاض متنقل في خدمة الجماعة


تأملات في ظلال الطواحين الحمراء


معالم في طريق البناء: من "نظرية الحاكمية" إلى "الخمار والبيكيني"


بين الأب عبد السلام ياسين والأم تريزا


جريمة امليل: المنهج الإخواني في إدارة التوحش وبسط النفوذ


الشمهروشيون والشمهروشيات.. بعضهم أولياء بعض


نصف دستة من الديمقراطيين في ضيافة الإسلاميين.. ومنيب بين أنياب الخميني!


كائنات انتهازية حاولت الركوب على قضية بوعشرين


مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر تضع تطبيع العلاقة مع المغرب مقابل تسليمهم الصحراء المغربية


جون بولتون الأمريكي هو"سوبرمان" الشبح الذي يتعلق به البوليساريو ليطرد لهم المغرب من الصحراء


الجزائر تشتري منتوجات من الخارج وتبيعها للأفارقة بالخسارة حتى يقال بأنها تغزو إفريقيا كالمغرب


هل يحلم حكام الجزائر والبوليساريو أن يقدم لهم المغرب صحراءه المغربية على طبق من ذهب ؟


لماذا أغلقت مفوضية الاتحاد الأوروبي الباب في وجه البوليساريو أثناء مفاوضاته مع المغرب؟


المعطي و”التشيار” الأكاديمي بالأرقام الغرائبية !!

 
الأكثر مشاهدة

التهاب السحايا أو المينانجيت.. الوقاية لتجنب الوفاة أوالإعاقة


فضيحة جنسية جديدة تهز جماعة العدل والإحسان


أقوال مأثورة.


غلام زْوَايْزُو العدل والإحسان رشيد الموتشو في بوح حقيقي


خبر عاجل: العدل والإحسان تصدر بيان مقاطعة الدستور ومقاطعة الزنا حتا هوا وحتا هيا


"العدل والإحسان "هاذي كذبة باينة


عبدة الفرج المقدس ودقَايقية العهود القديمة: كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون


هؤلاء أعداؤك يا وطني :وانتظر من أركانة المزيد إن شاء الله وليس المخزن كما سيدعون


طلاق نادية ياسين:حقيقة أم إشاعة أم رجم بالغيب


قيادة العدل والإحسان بين تجديد الوضوء وتجديد الخط السياسي


هوانم دار الخلافة في نفق أُكِلْتُ يَوْمَ أُكِلَ الثَّوْرُ الأَبْيَضُ


صحافة الرداءة تطلق كلابها على العدل والإحسان


لن ترض عنك أمريكا حتى تتبع ملتها،وشوف تشوف


فضائح أخلاقية تهز عرش الخلافة الحالمة على مشارف سلا أو السويسي


كلام للوطن


إذا اختلى عدلاوي بعدلاوية متزوجة بغيره فثالثهما المخابرات!!!


في فقه الروكي وسلوك الحلاّج - 1-


هشام و حواريوه،مقابل ولدات المغرب الاحرار

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة