مرحبا بكم في موقع أركانة بريس موقع اخباري إلكتروني مغربي .         ناقل الجهل جاهل: الريسوني ماكيفهمش النكليزية وجر معاه الجامعي فالفخ             علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى             منهج نحو منظور حداثي لفلسفتنا التربوية للميثاق الوطني للتربية والتكوين             كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت             اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة             تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة             الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق             صحفية “إسبانيول” تفضح القناة الإسبانية الرابعة وتطعن في مصداقيتها             العلاقة بين التلميذ والأستاذ والإدارة             الرسالة الأكملية في فَضْخِ الكتاني ونصرة الأمازيغية             التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية            ريدوان يطلق أغنية عالمية             خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017            التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول            القناعة كنز لا يفنى            الدارجة؟؟            تعايش الأديان.            زوجات زوجات.           

  الرئيسية اتصل بنا
صوت وصورة

التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية


ريدوان يطلق أغنية عالمية


خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017


التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول


الشاب الذي أبهر المغاربة برسمه للملك محمد السادس بطريقة لا تصدق


الخطاب الملكي بمناسبةعيد العرش المجيد


جنازة مهيبة للأسطورة الظلمي


Le Maroc vu du ciel


المغرب الإفريقي


حقيقة ناصر الزفزافي و عمالته للمخابرات العدائية للمغرب

 
اخبار عامة

المقاطعة وديكتاتورية الأغلبية.. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي؟


حكاية "حبنا" لهذا الوطن


هواري بومدين لم يقم بالثورة وكان مختبئا في المغرب وكان يكره المجاهدين + فيديو


مضاجعة العُهر لا تحتاج إلى وضوء بل إلى عازل طبي


بركات الجزائرية.. مغربية أيضا


الصحراء مغربية حتى لو بقيت الحدود مغلقة إلى يوم القيامة


"الربيع العربي" يزحف بمعاول التقسيم والتطرف والتمذهب


الجزائر لا وجود لها في تاريخ شمال إفريقيا


أضواء على الحقيقة.. في خطاب الديكتاتور بوتفليقة


"أنتم رجال أشرار"

 
أركان خاصة

حكام الجزائر للشعوب المغاربية : تعالوا للتفرقة وبعدها نفكر في الوحدة


سمير بنيس: الإعلام الدولي تواطأ مع البوليساريو في قضية "محجوبة"


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-2-


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-1-


معارك إمارة المؤمنين ابتدأت


البوليساريو، القاعدة، الجزائر.. ثلاثي يهدد الاستقرار بالمنطقة


بنيس يُشَرح نزاع الصحراء أمام أكاديميي جامعة برينستون الأمريكية


سمير بنيس: جبهة البوليساريو لم يكن لها أي وجود قبل إنشائها من قبل الجزائر وقذافي ليبيا في عام 1973


الملك والصحراء التي قد تضيع!


شيزوفرينيا الجزائر ضد المغرب

 
كتب و قراءات

كتاب"سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية" يفكك التطرف بمطرقة النقد الأخلاقي


قراءة في كتاب "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب"


السوسيولوجي والباحث محمد الشرقاوي: مفهوم “الشعب الصحراوي” أسطورة اسبانية


رغم رحيله.. الدكتور رشدي فكار يبقى من عمالقة الفكر المعاصر


الفيلسوف طه عبد الرحمن.. نقد للحداثة وتأسيس للأخلاقية الإسلامية


الطاهر بنجلون : الجزائر لها "عُقدة" مع المغرب و هَمُها هو محاربته .


انغلاق النص التشريعي خدعة سياسية وكذب على التاريخ


متى يتحرك المنتظم الدولي لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بتندوف ؟؟


الهوية العاطفية: حول مفهوم الحب كتجربة تعالٍ


طه عبد الرحمن .. من زلزال "روح الدين" إلى تسونامي "بؤس الدَّهرانيَّة"

 
ثقافات ...

الجزء 2..تفاصيل إحدى أكبر عمليات المخابرات في التاريخ التي قادها الرسول (ص)


الجزء الأول..لكل هذا كان الرسول (ص) رجل استخبارات بامتياز!


نحن والجزائر


في ذكرى رحيله..... أجمل 50 مقولة لـ"جلال الدين الرومي"


حتى لا يباع التاريخ المغربي بحفنة من حروف صخرية


حتى لا يتحول الفقه الأمازيغي الاركامي الى فقه حنبلي..


الجزائر وعقدة المغرب


بوحمارة في ورش الظهير البربري


معطيات واضحة تحكم على جبهة البوليساريو بالاندحار والزوال


الخبير الياباني ماتسوموتو :«الجمهورية الصحراوية» مجرد تنظيم اختارتوصيف نفسه بلقب «الجمهورية»

 
ترفيه

كيف وصلتنا "كذبة ابريل" او "سمكة ابريل"


الحاجة أم الإبداع


interdit aux moins de 18 ans


أنواع الأسلحة المنزلية:


أبغض الحلال...

 
ذاكرة

أقوال للحسن الثاني شغلت المغاربة طيلة 38 عاما


“رجع بخفي حنين”


المعلمة.

 
 


محمد محمد الخطابي: هَلْ أصَابَ صَرْحَ الكرَامةِ عند بني جِلدَتنا شَرْخٌ عَمِيق..؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 دجنبر 2018 الساعة 09 : 11




بلادُ العُرْب أوطاني !

لقد كَسَدت أسواقُ الفِكر الخَلاّق، ونضبَ نبعُ الإبداع البليغ في هذه الأوطان الصغيرة، المُجزّأة التي نفخر ونتباهى بالانتماء إليها، والتي قطّعها الاستعمارُ البغيض إرباً إرباً من بلاد العُرْب والأمازيغ المترامية الأطراف التي تغنّى بها، وغنّى لها ذات يومٍ من أيّام الله الخوالي الشّاعر السّوري المتألق فخري البارودي في قصيدةٍ له شهيرة، والذي عندما التقى ذات مرّةٍ في حفل استقبال بالموسيقار محمد عبد الوهاب الذي كان قد أصبح يتربّع على عرش الموسيقى العربية في مصر، دنا منه، وبعد أن عبّر له عن إعجابه به وبموسيقاه قال له: أستاذ عبد الوهاب، هل لي أن أقرأ عليك قصيدة لي لعلّك لو راقتك لحنتها؟ فقال له تفضّل اقرأ، فأخرج البارودي ورقة صغيرة من جيب سترته وبدأ يقرأ عليه: بلادُ العُربِ أوطاني / من الشّام لبغدانِ..ومن نَجدٍ إلى يمنٍ / إلى مصرَ فتطوانِ. فردّ عليه عبد الوهاب على الفور: يا فخري بِكْ بَسْ مين قال لحضرتك أنّي مُلحّن جغرافيا..!.

هذا الإبداع الجميل ذهب إلى حال سبيله، ونشطتْ بيننا اليوم حركاتُ التقاليع الرّخيصة في دنيا الفنون، والجُنون، والمُجون من كلّ ضرب. أوطاننا غزَا الشيبُ مَفرقَها، وأضاعت أيّامَها، ولياليها في ويلات الحروب، والخلافات، والمناوشات، والتقاتل، والتطاحن، والتنابذ، والتباعد، والمواجهة، والمُؤَاحَنَةُ، والمُعاداةُ، والبغضاء؛ أبناؤها يأسَوْن، ويتأسّون، ويلتاعون حزناً وضَنكاً، ولسانُ حالهم يقول: أيّها المُتخمُون ألا تعلمون أنّ البِطنة تُذهبُ الفِطنة؟ ثوبوا إلى رُشدكم وعودوا عن غيّكم، فقد سالَ الكأسُ، وفاضَ الجَامُ، وطفحَ الكيْلُ، ورُبَّ عظيمةٍ دافعت عنهم، وقد بلغتْ نفوسُهم التّراقي، ومع ذلك لا عليكُم، ولا عليهِم، ولا علينَا..! فإِنْ كان كَلاَمُ اللّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارِ، فآهٍ على ما نقول، وآهٍ على ما نسمع، وآهٍ على ما نرى، وآهٍ على ما كان، وآهٍ على ما أمسى، إنها بهائمُ هبنّقة القوم التي مازالت تجولُ وتصول في حقولنا ومراعينا، وَقِلاَدَته من عِظامٍ، وَوَدعٍ، وخزَف التي ما انفكّت ترسمُ البسمة على مُحيّانا وتفعلُ فينا فِعْلَ العُجْب، ولذا ما برح لسانُ حالنا يردّد في كلّ وقت وحين البيتيْن الشهيريْن اللذيْن يقول فيهما الشاعر جَحْظـة البرمكي: أيَا دهرُ ويحكَ ماذا الغلطْ / وضيعٌ علاَ ورفيعٌ هبطْ … حمارٌ يُسيّبُ في روْضةٍ / وطَرْف بلا علفٍ يرتبط. (وقيل الطَّرْف هو الفرس الكريم).!

لم تعد الأمور كما كانت عليه

لم تعد الأمور اليوم كما كانت عليه بالأمس القريب، فهل أصابَ صرحَ الصِّدق، والشّرف، والنّبل، والكرامة، والوفاء عند بني جلدتنا شرخٌ عميق؟ هؤلاء الأبعدون، ذوو السّحن الغريبة، والوجوه الواجمة، والشّعور الناعمة، كانوا يقومون بين الفينة والأخرى بغاراتٍ، وغزواتٍ، وهجماتٍ على أراضيهم، وممتلكاتهم، ودورهم، ومزارعهم، لم يكونوا في ما مضى من الأزمان يتوانون أو يتردّدون قيدَ أنملةٍ في صدّ هؤلاء المعتدين، ودحرهم، وردّهم على أعقابهم، فكانوا يعُودون مخذولين، مُنكفئين يجرّون أذيالَ الخيبة، والمهانة، والهزيمة، والمذلّة، فارّين كالأرانب من أيّان جاءوا، سواء من داخل البِراري القريبِة، أو من وراء البحار البعيدة. لقد أصبحوا اليوم يُفتَوْن، ولا يفتُون، وها قد غدت الآلام تعصُرُهم، والمعاناة تهدّهم، والحَنقُ يخنقهم، والمرارة تعتصرُهم، يتنفّسون الصّعداء، وينظرون مُحدّقين في الأعالي، ويُجيلون بأبصارهم في فضاءات أوطانهم المُفكّكة، والمُمزّقة، والمُجزّأة المترامية الأطراف وقد شُغِل ذووها، وقاطنوها، وأهلها، وأربابها بالدنيا طوراً، وبالخُلد أطواراً عنها، يمعنون النظرَ في حالها، وأحوالها فيرُوعهم ما يرونه فيها من تأخّر، وتقهقر، وفتن، وقلاقل، ومشاكسات، ومواجهات، وتفرقة، وتهلكة، وتنابذ، وتباعد في ما بينهم، وبقدَرٍ مُشْعَلٍ على شفاههم، وبقلقٍ مرسوم على مُحيّاهم يرفعون رؤوسَهم إلى السّماء يرجونها أمراً في قرارة أنفسِهم، بلسماً شافياً، وترياقاً مداوياً لجروحٍ خاثرة، وقروحٍ غائرة لا تندمل، ولا من مجيب..! وهم ما فتئوا يعاتبون الأيّامَ الحالكات، ويلومون الليالي المُدلهمّات التي لا تُؤمَن بَواِئقُها، فعسىَ هذا اليأسُ يتلوه الرّجاء، ولعلّ اللهَ يأتيهم بعد ليلهم البهيم بنهارٍ مشرق وضّاء، إنهم ما برحوا يَشْكُون الدّهرَ المتقلّب القاهر، ويُنَاغُون الزّمنَ الخَؤُونَ الغادر.

تقلّب الزّمن وعجلة القيصر

لم يعد في ضِيَعِنا، ومرابضنا رقيب، ولا حسيب، لقد أصبحت ممتلكات الناس تقايَض مقابل فتاتٍ من العيش هزيل لا يسدّ رمقاً، ولا يُسمنُ، ولا يُغني من جوع، ذووها خانعون، قانعون، راضون، مُستسلمون، كلّ آمالهم أن تمطر السّماءُ يوماً كما لم تمطر من قبل ليعمّ الخيرُ، ويشمل البِرُّ، والرّخاءُ والهناء العبادَ والبلاد، ويتفتّق السّحاب الداكن المثقل بالمُزْنِ وينزلُ شلاّلاتٍ منهمرة من السّماء.

ها هو ذا "القيصر" الذي أقام الدنيا وأقعدها في غابر الأزمان، لم يكن نظرُه يحيد عن العجلة الخشبية الكبيرة للعربة التي زَجّ به فيها أعداؤه، والتي كانت تقلّه عندما وقع في الأسر. كانت العجلة خلال الطريق من فرط سرعة الخيول التي كانت تجرّها تعلو، وتنزل، وتدور في توتّر، واهتزاز، ثم لا تلبث أن تعيد الكرّة تلو الكرّة من أسفل إلى أعلى، ومن أعلى إلى أسفل بلا انقطاع، وعندما سأله سجّانوه: أنْ لماذا لم يَحِدْ نظرُه قطّ عنها طوال الطريق إلى مكان أسره..؟!، قال: إنّها كانت تُذكّره بحاله، وبحال الدّنيا، ودورانها تارة فوق، وطوراً تحت، مرّةً إلى الأعلى، وأخرى إلى الأسفل، ثمّ أردف: أنظروا إلى حالي أنا القيصر العظيم أين كنتُ بالأمس القريب، وأين أمسيتُ اليوم!.

يقولون يا صَاحِ إنّ الأموال "تسترُ كلَّ عيبٍ في الناس"، وهي يا صاحِ ترفعُ كلَّ نذلٍ، ساقطٍ، مُسفٍّ حقير. والأموال أضحت يا صاح في زمننا هذا الكئيب زينة الدّنيا وعزّ النفوس، ها هي ذي تُبهي وُجُوهاً لم تكن بالأمس باهيَا، فها كلُّ مَنْ هو أصبح كثيرَ الفلوس، ولَّوْهُ الكلامَ والمراتبَ العاليا..!. وأمّا الدراهم، والدنانير، والجنيهات، والليرات، والأوقيات، يا صاح فهي كثيرة وافرة متنوّعة، إنها في الأماكن كلّها، تكسو الرّجالَ والنساءَ - كما قيل- مهابةً وجمالاَ، وها قد أضحت على أيّامنا لساناً طليقاً لمن أراد فصاحةً، كما أنها غدت سلاحاً فاتكاً لمن أراد مواجهةً، أو رامَ نِزالاً أو قِتالا.!

لا يفلّ الحديد إلاّ الحَدِيد

لقد سجّلها ذاتَ يومٍ من أيّام الله الخوالي لورانس، ومُونتغمري، ورُومِل، وليوطي، وموسوليني، وفرانكو، وسيلفيستري كسير، وحسير معركة "أنوال" الماجدة، قالوا في مُجمل تواريخهم حول رُبعهم الخالي النائي البعيد عند مرورهم بحيّهم، وضِيَعِهم، إنّ الأنفةَ، وعزّةَ النّفس كانت بادية على سِحنهم، ومُحيّاهم؛ كانوا في ما مضى يمشون صَبَباً في ثقةٍ واعتزاز، واعتدادٍ واعتدال، وشموخٍ وكبرياء..كان هؤلاء النّاؤون يرُومون إقصاءَهم، وتقويسَهم، وتقويضَهم، وإضعافَهم، وثنيَهم، ولكن هيهات، لقد قدّم الأماجدُ الصّناديد منهم أرواحَهم دفاعاً عن حوزة الأوطان، وأعطوا النّفسَ والنّفيسَ ذوداً عن عزّتهم، وصوناً لكرامتهم، ومع ذلك أمسوا اليوم يُسامُونَ سُوء الصّنيع، ويُعانون البعاد والتباعد، والإقصاء والتنابذ، والتهميش والجُحود، والنكران والنّسيان.

الأقربُون منهم، وما أكثرَهم، ها قد ولّوْهُمُ الكلامَ والمراتبَ العاليَه، إنّهم ذوو القربىَ والأصهار، والأنصار، ولكنهم ليسوا من سلالة أنصار يثرب المُنوّرة، بل إنّهم أنصار العَصْر، والخُسْر، أنصار المحاباة، والمُداهنة، والتزلّف، والمُصانعة، في هذا الزّمن الشاحب الكئيب المُثقل بالهموم والرّزايا، والملطّخ ببرَكٍ من الدمّ القاني المُحمَّل بكلّ ضروب المساوئ والخطايا. أمّا المُعوِزون، الكادحون، المَحرومون، العَسيفون، المنسيّون، ، المُعذّبون في الأرض فهؤلاء هم دائماً الأبعدون، المُهمّشون الذين يعضّون على الحديد، ولن يفلّ حديدَهم إلاّ الحديد من فرط حنقهم، وغيضهم، وضنكهم.

المواكبُ والكواعب

الأعمدة الرّاسيات، والسّواري الرّاسخات ذات الألقاب الفخمة، والأسماء الرنّانة، وذات الجرْس الموسيقي المميّز، ما فتئت تعمل على تمرير الإرث السّاطع، والتراث النّاصع، من عِطر، وزهر، وبناء، وعُمران، ومعمار، وَوَضْعٍ، وتأليف، وقزّ، وحرير، وطرْز، ونسْج، وذهب، وفضّةً، ولُجيْن، وعَسْجد، وزمرّد، وديباج، وياقوت، إنّها مازالت تُدني وتُقصي، وما فتئت تنهال وتنثال علينا بكل ضروب الجحود والنكران، بينها وبين الآخرين برْزخٌ واسع، ويمٌّ شاسع، وبحر عميق لا قعرَ ولا قرارَ له، من الحِكَم، والعِلْم، والطرب، والسياسة، والكياسة، والذكاء، والدهاء، والأدب، والشّعر، والفقه، واللغة، والتاريخ، والفلسفة، والحساب، والفَلَك، والسّماع، والطرب، والغناء، والفخّار، والدثار، والصناعةً، والإبداع، إنّهم ما برِحوا يؤجِّجُون المّوقد في كلّ حين، فالصّقيع أضحى زمهريراً، وما انفكّوا يرمون الحَطبَ في أتون الكنّ والكانون.!

الحواضر العامرة ما فتئت منشغلة بحفلاتها البهيجة، أقيمت المواكبُ، وتزيّنت الكواعبُ، ونُثرت الأزهار، والورود، والياسمين، والرّياحين، ورُشِق المارّة والمتفرّجون بحبّات ثمرات الكرَز الرّطبة القانية المُحمَرّة كالعُنّاب، في كلّ مكان صَدحتِ الموسيقىَ، وتعالت الأنغام..البياض الناصع يملأ الأجواءَ والأرجاءَ، فالخَطْب ليس بالهيّن اليسير، إنّه إيذان ببزوغ وانبثاق حضارة جديدة مزدهرة، وانتشار بريق مدنية متطوّرة، و"التبشير" بمبادئ "الحريّة، والمساواة، والإخاء"، بلغة عريقة راقية رقيقة لثغاء..لقد أوعزوا حتّى للعلماء وللفقهاء في معاهدهم، وكُتّابهم، وفى مُدرّجات جامعاتهم، وفى حلقات الدرس والتحصيل بأن ينظِمُوا على شاكلة الآجرومية أو منظومة بن عاشر قصائدَ عصماء لتسريع، وتسهيل، وتيسير تعليم هذه اللغة ونشرها وتعميمها على أوسع نطاق، هذا اللسان "الفُولتيري" السّاحر الرّخيم الذي يخرُّ له الجُلمودُ، والصّخرُ يسجُد لطلاوته وحلاوته ورقّته، وها قد أصبح في حيّنا يحتلّ مكانَ الصّدارة، وأمسى سِمةً من سِمات الحضارة والغضارة، ومدعاة للفخر والزّهو، والإكبار والإجلال.!

هبنّقة..!

القوِيُّ السّمين في أراضينا، ضِيَعِنا، ومرابضنا مازال يزداد قوّة وسُمنة ونُحُوصاً، وأمّا الضعيف النحيل فيزداد ضعفاً ونُحولاً. مازال الأمرُ عندنا مثلما كان عليه الحال في الماضي السّحيق البعيد عنّا زماناً ومكاناً في “جاهلية” القوم مع واحدٍ من جِلدتهم، كان يُلقّب بـ“هبنّقة”، وهو المعروف في المثل العربي الشهير: “أحمقُ من هبنّقة“. وتحكي لنا كتب السّير، والرّوايات، والتاريخ، والعنعنة عنه أنّ اسمَه هو يزيد بن ثعلبة من بني قيس، من حمقه كان يعلّق في عنقه قلادةً من عِظامٍ، فلما سُئل عن ذلك قال: أخشىَ أن أنسى نفسي، ففعلتُ ذلك لأعرفها وأعثر عليها إنْ ضاعت مني ذات يومٍ أو ليلة! وفى إحدى الليالي قام أحدُهم ونزع عنه قلادته ووضعها في عنق شقيقه، فلما أصبح الصّباح ورآها على عنق أخيه قال له: يا أخي، أنتَ أنا، فمن أنا..؟!. وكانت لهبنقة فلسفة خاصة في رعي البقر، فقد كان يذهب بالسّمان منها إلى المراعي الخِصبة، ويأخذ مهازيلها إلى الأراضي الصّلبة الكُلام (بضمّ الكاف) التي لا زرعَ ولا كلأ فيها؛ فلمّا سُئل عن سبب ذلك، قال: لقد خلقها الله هكذا، فالتي في مقدورها أن تأكل آخذها إلى حيث تكثرُ المراعي والكلأ، وأما التي لا قوّة لها، وبها ضمور فآخذها إلى الأراضي القاحلة، وليس من شأني أن أغيّر ما خلق الله !‏…وما فتئت هذه الحِكمة سائرة، ومأثورة وقائمة بيننا إلى اليوم، فالسّمين النّحُوص مازال يزداد سمنةً ونُحُوصاً، والهزيل الضعيف يزيد هزالاً وضعفاً !..وقديماً قيل: لكلِّ داءٍ دواء يُستطبُّ بهِ / إلاَّ الحماقةُ أعيتْ مَنْ يُداويها.

حَسْبُ الخليليْنِ

هؤلاء القوم، حتى وإن كانوا من بني طينتنا وجلدتنا فإنهم ما فتئوا ينظرون إلينا من علٍ شزراً، يحدّقون النّظرَ في هؤلاء الذين سحقهم القدَر، وهدّهم العوَز، وأنهكهم الخصَاص، هؤلاء الذين يمشون عاصبي البطون مُرملين من فرط ألم الطّوىَ، أمّا الآخرون الأعلوْن فإنهم يناطحون عِنانَ السّماء، ولا غرو، ولا عجب، فإن كانوا في شرفٍ مَرومِ / فلن يقنعوا بما دون النجومِ !، وإنْ كانوا في عدد العبيد فهمّتهم / فوق الثريّا والسِّماكِ الأعزلِ وأبناء جلدتهم المنسييّن ملتصقون بأمّهم الأرض، ف: حَسْبُ الخليليْنِ نأيُ الأرضِ بينهمَا / هذا عليهَا وذاكَ، تحتَها باليِ.. ولكن لا خوف عليهم، ولا هم يحزنون، فسقطتهم بلا رضوض، وأمّا سقطة “الأعلوْن” فإنّها مُؤلمة، كاسرة، قاصمة للظّهر، ففي القِمم، والآكام الشّامخات، في العلوّ الشّاهق تشتدُّ هُبوبُ الريّاح، إنها هناك أكثر عتوّاً وقوّةً، والزّوابع والتوابع بها لا تهدأ، ولا تني ولا تنتهي، والعواصفُ الهوجاء لا تتوقّف، فلا تشرئبّوا بالأعناق، وكلُّ بيتٍ للهدْم ما تبتني الورقاءُ والسيّدُ الرّفيعُ العِمَادِ.!

*عضو الأكاديمية الإسبانية - الأمريكية للآداب والعلوم - بوغوطا- كولومبيا.



2153

0






 

 

 

 

 

 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عن الثورة و الشعب، 'رؤية غير عاطفية'

سعيد بن جبلي لـ

مخطط إسرائيلي أمريكي لتقسيم العالم العربي

الجزائر والفوضى الخلاقة في الصحراء الكبرى

محمد ضريف: الدستور الجديد المرتقب يؤكد ملكية متوازنة

رسالة مفتوحة إلى ندية ياسين

المغرب في العالم العربي اللحظات الجوهرية

أحمد عصيد: أو عندما يصبح للإرهاب الفكري ناطق رسمي

لبوعزواي رئيسا لشباب الحسيمة بعد استقالة العماري

التضامن بالتقسيط أو عظم اختك البخارية

محمد محمد الخطابي: هَلْ أصَابَ صَرْحَ الكرَامةِ عند بني جِلدَتنا شَرْخٌ عَمِيق..؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الجديد بالموقع

 
 

»  صحافة و صحافيون

 
 

»  الحياة الاجتماعيةوالسياسية بالمغرب

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  أركان خاصة

 
 

»  كتب و قراءات

 
 

»  حول العالم

 
 

»  موجات و أحداث

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الحياة الفنية و الأدبية والعلمية

 
 

»  دبلوماسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  أحزاب نقابات وجمعيات

 
 

»  جولة حول بعض الصحف الوطنية و العالمية

 
 

»  دين و دنيا

 
 

»  صحة، تربية و علم النفس

 
 

»  ترفيه

 
 

»  أعلام مغربية

 
 

»  ثقافات ...

 
 

»  اخبار عامة

 
 

»  ذاكرة

 
 

»  القسم الرياضي

 
 

»  الطبخ المغربي

 
 

»  الموارد النباتية بالمغرب

 
 

»  منوعات

 
 

»  مختارات

 
 

»  تكنولوجيا علوم واكتشافات

 
 

»  عدالة ومحاكم

 
 

»  تاريخ فلسفة وعلوم

 
 

»  

 
 
كتاب الرأي

علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى


كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت


اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة


تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة


الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق

 
صحافة و صحافيون

الكحص: هذا الفيديو القديم..!


أخشى أن يصبح الحقد مغربيا


المغرب والخليج بين ثورتين


هل سَيَسْـتَـرِدُّ الشعبُ الجزائري سُلْطَـتَهُ التي سَرَقَـتْهَا منه عصابة بومدين يوم 15 جويلية 1961


ماهية الثّورة التي تسْتحِقّ شرَف لقبِها؟


الشرعي يكتب: الهوية المتعددة..


كيف نشكّل حكوماتِنا وننتقي وزراءَنا ونطوّر دولتَنا؟


منظمة تكتب رواية مائة عام من العزلة... ترهات جديدة على هامش قضية "أبو حجرين"


باحث يكذّب (ابن بطّوطة) بخصوص زيارته لبلاد (الصّين)


الكلاب تعرف بعضها... مدير موقع "هسبريس" يتكلبن في الإمارات


ملحوظات_لغزيوي: متفرقات من منطقة متفرقة!

 
تاريخ فلسفة وعلوم

الإسلام السياسي المفهوم والدلالات

 
الجديد بالموقع

الأمير هشام العلوي: من لا يقبل قمم الجبال يعش دائما بين الحفر..


أي شيء مُهْـتَرِئٍ و"بَالِي" أكثر من عصابتين في الجزائر :عصابة المرادية وعصابة الرابوني


مِنَ الظُّلم لتاريخ الجزائر الحديث اعتبارُ الذين اغْتَصًبُوا السُّلطة فيها ( نِظَاماً ) فَهُمْ مُجَر


حقائق حول قضية الصحراء المغربية تصيب حكام الجزائر والبوليساريو بالجنون


السعودية وسياسة نقيق الضفادع المزعج


أندية المعارضة


ملف الصحراء وما يحمله من تهديد خطير للأمن القومي المغربي


(ع.ن) مرحاض متنقل في خدمة الجماعة


تأملات في ظلال الطواحين الحمراء


معالم في طريق البناء: من "نظرية الحاكمية" إلى "الخمار والبيكيني"


بين الأب عبد السلام ياسين والأم تريزا


جريمة امليل: المنهج الإخواني في إدارة التوحش وبسط النفوذ


الشمهروشيون والشمهروشيات.. بعضهم أولياء بعض


نصف دستة من الديمقراطيين في ضيافة الإسلاميين.. ومنيب بين أنياب الخميني!


كائنات انتهازية حاولت الركوب على قضية بوعشرين


مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر تضع تطبيع العلاقة مع المغرب مقابل تسليمهم الصحراء المغربية


جون بولتون الأمريكي هو"سوبرمان" الشبح الذي يتعلق به البوليساريو ليطرد لهم المغرب من الصحراء


الجزائر تشتري منتوجات من الخارج وتبيعها للأفارقة بالخسارة حتى يقال بأنها تغزو إفريقيا كالمغرب


هل يحلم حكام الجزائر والبوليساريو أن يقدم لهم المغرب صحراءه المغربية على طبق من ذهب ؟


لماذا أغلقت مفوضية الاتحاد الأوروبي الباب في وجه البوليساريو أثناء مفاوضاته مع المغرب؟


المعطي و”التشيار” الأكاديمي بالأرقام الغرائبية !!

 
الأكثر مشاهدة

التهاب السحايا أو المينانجيت.. الوقاية لتجنب الوفاة أوالإعاقة


فضيحة جنسية جديدة تهز جماعة العدل والإحسان


أقوال مأثورة.


غلام زْوَايْزُو العدل والإحسان رشيد الموتشو في بوح حقيقي


خبر عاجل: العدل والإحسان تصدر بيان مقاطعة الدستور ومقاطعة الزنا حتا هوا وحتا هيا


"العدل والإحسان "هاذي كذبة باينة


قيادة العدل والإحسان بين تجديد الوضوء وتجديد الخط السياسي


عبدة الفرج المقدس ودقَايقية العهود القديمة: كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون


هؤلاء أعداؤك يا وطني :وانتظر من أركانة المزيد إن شاء الله وليس المخزن كما سيدعون


طلاق نادية ياسين:حقيقة أم إشاعة أم رجم بالغيب


هوانم دار الخلافة في نفق أُكِلْتُ يَوْمَ أُكِلَ الثَّوْرُ الأَبْيَضُ


لن ترض عنك أمريكا حتى تتبع ملتها،وشوف تشوف


صحافة الرداءة تطلق كلابها على العدل والإحسان


كلام للوطن


فضائح أخلاقية تهز عرش الخلافة الحالمة على مشارف سلا أو السويسي


في فقه الروكي وسلوك الحلاّج - 1-


هشام و حواريوه،مقابل ولدات المغرب الاحرار


إذا اختلى عدلاوي بعدلاوية متزوجة بغيره فثالثهما المخابرات!!!

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة