براغ - توفي الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافل الذي ابتعد لفترة طويلة عن الحياة العامة بسبب مرضه، فجر الاحد عن 75 عاما كما علم لدى مكتبه.
وقالت الناطقة باسمه سابينا تانسيفوفا ان مهندس "الثورة المخملية" المناهضة للشيوعية عام 1989 ورئيس دولة تشيكوسلوفاكيا السابقة ثم تشيكيا من 1989 الى 2003 توفي اثناء نومه.
وكان التهاب رئوي لم يعالج بالشكل المناسب في السجن وسرطان في الرئة وراء المشاكل الصحية الكثيرة التي كان يعاني منها هافل. وقد امضى هافل خمس سنوات في السجون الشيوعية قبل العام 1989.
وخضع لعملية في كانون الاول/ديسمبر اثر اصابته بسرطان بالرئة اليمنى. كما كان يعاني من مشاكل في القلب واضطرابات معوية.
وفي الاشهر الماضية كان هافل يمضي القسم الاكبر من وقته في منزله الريفي الواقع على بعد 150 كلم من براغ بعدما دخل المستشفى في اذار/مارس اثر اصابته بالتهاب رئوي حاد.
وقال هافل في مقابلة في الاونة الاخيرة ان مرضه ترافق مع مضاعفات مختلفة مثل "فقدان التوازن وضعف الذاكرة وخسارة الوزن".
والسبت الماضي التقى هافل في براغ الدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبتيين المقيمين في المنفى قبل ان يعود الى منزله الريفي.
وحصل هافل على جائزة فرانز كافكا التي أعادت هذا الكاتب الى المعترك الأدبي بعد أن كان هجره لبضعة أعوام انصرف فيها الى العمل السياسي رئيساً لجمهورية تشيكوسلوفاكيا ثم لجمهورية تشيكيا بعد الانفصال الذي جعل الدولة دولتين، وكان هو في طليعة المعترضين عليه.
في العام 1989 احتل هذا الكاتب الذي كان منشقاً أيام الحكم البولشيفيني كرسي الرئاسة، منتقلاً من طبقة المناضلين والمحتجين الى مرتبة السلطة الأولى، ومن ظلام السجن الذي أمضى فيه نحو خمسة أعوام الى أضواء الحكم الديموقراطي.
وفي العام 2003 غادر الرئاسة بعد أن حقق بضعة آمال كان شعبه يصبو اليها، هذا الشعب الذي عاش حالاً من التأرجح بين قبضة موسكو ووهم «الحلم» الأميركي وحقيقة الانتماء الأوروبي.
وطوال أعوام الرئاسة أدى هافل دور «المثقف الفاعل» كما وصف، وقد نجح تماماً في الدمج بين شخصية المثقف المنشق والمعارض، وشخصية الرئيس أو «الحاكم».
ولعلّه استطاع أن يجسّد فكرة الجمع بين الثقافة والسلطة، بين الهامش والحكم، في أجمل صور هذه الفكرة القديمة والشائكة.
وقد تكون جائزة كافكا حافزاً على استعادة هافل كاتباً مسرحياً طليعياً، بدأ عبثياً ثم انشق عن هذا التيار الذي أسسه صموئيل بيكيت، ليصنع مسرحه الخاص الذي أراده مزيجاً من العبثية والتمرّد الوجودي والاحتجاج والالتزام... وعلى رغم انشقاقه عن معلّمه الأول بيكيت فإن صاحب «غودو» لم ينثن عن اهدائه أحد نصوصه وعنوانه «كارثة».
وهذه كانت أجمل تحية يرفعها كاتب رائد الى كاتب كان يعدّ نفسه بمثابة التلميذ. أما مواطنه الروائي ميلان كونديرا فكان يصرّ على وصف حياة هذا المنشقّ الذي لم يخشَ البتة النظام البولشيفي وظل يواجهه تحت سقفه، بـ «العمل الفني»، وهذه الصفة تمثل فعلاً جوهر التجربة التي خاضها هافل، جاعلاً منها مادة استلهامه المسرحي والأدبي. وهي كانت تجربة شخصية وجماعية في آن واحد، تجربة الفرد المضطهد والجماعة التي تحلم بـ «ربيع» آخر بعد «ربيع براغ» الشهير.
نشر هافل كتابة «رسائل الى أولغا»، هذا الكتاب الذي يضمّ أجمل ما يمكن أن يُكتب من رسائل حب؟ في العام 2007، بعد أربعة أعوام على مغادرته الرئاسة، كتب هافل مسرحية عنوانها «المغادرة»، وهي كما يدل العنوان تدور حول «هجر» السلطة، هذا الموضوع الذي تجلّى في مسرحية شكسبير «الملك لير» ومسرحية تشيخوف «بستان الكرز». إلا أن هافل شاء مسرحيته هذه هزلية وعبثية وساخرة بمرارة، وقد عمد فيها الى فضح آلية «التسلّط» والمكائد التي تحاك سراً وعلانية، و «الأفخاخ» التي تُنصب للإيقاع بـ «الآخرين» وأوهام اقتصاد السوق وأخلاقياته السلبية.
لم تخلُ هذه المسرحية من طابع السيرة الذاتية، مع أن هافل لم يحدّد اسم البلاد التي تشهد «المؤامرة»، ولا من رؤية هافل نفسه الى عالم السياسة الحافل بالفساد والكذب والنفاق والطمع... وعندما قُدّمت المسرحية في تشيكيا ودول أخرى لقيت نجاحاً شعبياً وكرّست عودة هافل الى المسرح. بدت هذه المسرحية كأنها ترسم خطاً فاصلاً بين ماضي هافل ومستقبله المجهول ككاتب مسرحيّ، وبدت أيضاً كأنها تحية وداع لهذا الماضي ورموزه.
في العام 2006 أمضى هافل ثمانية أسابيع في الولايات المتحدة، وألقى خلالها محاضرات في جامعة كولومبيا وشارك في حوار عام مع الرئيس الأميركي الاسبق بيل كلينتون.
إلا أن هافل، بعيد عودته من الولايات المتحدة، نشر نصوصاً هي أشبه باليوميات أو المذكرات، أرفقت بحوار شامل كان أجراه معه كارل هغيزدالا وحمل الكتاب عنوان «للحقيقة».
وهذه النصوص تلقي ضوءاً ساطعاً على مسار هافل المسرحي والفكري والسياسي، وتنمّ عن براعة في كتابة مثل هذه النصوص التي تخترق تخوم الأصناف والمدارس.