جاء في الأثر "من كثُر كلامه كثُر سقطه". وهذا المثل ينطبق تماما على محمد زيان، المنسق الوطني للحزب المغربي الحر ونقيب المحامين السابق بهيئة الرباط، الذي تحول من محامي إلى "حلايقي" لكن عديم الاخلاق، حيث بإمكانه قول أي شيء وفي أي وقت كيفما كان، ودون أن يأخذ بالحسبان المقام، وحديثه شبيه بطقل يحدثك عما فعل بالمرحاض وقت الأكل، ولا يتورع زيان في الحديث "البورنوغرافي" وقت الصيام.
تحول زيان من باحث عن الفصول القانونية لإنقاذ موكليه إلى باحث عن الفصول الأربعة في يوم واحد، أي يحب إطلاق الكلام مثل الريح وكأنه متحدث في إحدى حلقات جامع الفنا، مع كامل الاحترام لأصحاب الحلاقي لكن من غير المقبول أن يمارس المحامي والوزير السابق وظيفة غير وظيفته.
كان مفروضا في زيان أن يكون اليوم رجل دولة، باعتباره وزير سابق وكان قريبا من دوائر القرار، لكنه فضل أن يتنكر لكل تاريخه ليصبح مجرد رجل تنتظره الصحافة لأخذ تصريح يعرف الجميع أنه لا قيمة له سوى الإثارة، التي أصبح أحد نجومها اليوم رغم أنه لا يتوفر على أية مواهب تمنحه النجومية.
زيان اليوم أصبح متخصصا في التحديد الدقيق لتضاريس الجسد بمن فيها جسد موكله توفيق بوعشرين، ودون حياء شرع أمام الصحفيين في تحديد وزن مؤخرته وكأنه يتحدث عن البطيخ الأحمر، ولا يتورع في نطق كلمات نابية أمام عموم الصحفيين والمحامين نساء ورجالا.
فمنذ اندلاع قضية توفيق بوعشرين، الصحفي المتهم بالاتجار بالبشر والاغتصاب والقوادة، ومحمد زيان لا هم له سوى إطلاق العنان للتصريحات غير المنطقية، بعيدا عن المرافعات القانونية، فاليوم يشكك في الكثير من المؤسسات التي اشتغلت على الملف من قبيل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والنيابة العامة والقضاة، من خلال التشكيك في الأشرطة التي توثق للغزوات الجنسية لموكله قائلا بأن الشخص الذي في الفيديوهات ليس هو الصحفي المتهم.
وإمعانا في الغموض وخلط الأوراق طالب بعرض هذه الأشرطة على عموم المغاربة، ناسيا بأن العرض من اختصاص المحكمة التي جعلته سرا لأن الأمر يتعلق بأعراض الناس، وليس المتهم وحده بل هناك نساء لهن عائلات تم الاعتداء عليهن من قبل الصحفي المذكور ومن العيب القول بضرورة عرض الأشرطة على العموم، ومن العيب أن يصدر مثل هذا الكلام عن نقيب سابق وهي صفة دائمة، حيث لا يتكلم المحامون في المحكمة قبل النقيب.
والعارفون بالموضوع يقولون إن زيان لا يهمه موكله، ولا يهمه أن يمكث بوعشرين في السجن مدة طويلة، وكل ما يهمه هو الإثارة من أجل فك الطوق عنه شخصيا وتحقيق بعض الأغراض التي أصبح مطوقا بها.