مرحبا بكم في موقع أركانة بريس موقع اخباري إلكتروني مغربي .         ناقل الجهل جاهل: الريسوني ماكيفهمش النكليزية وجر معاه الجامعي فالفخ             علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى             منهج نحو منظور حداثي لفلسفتنا التربوية للميثاق الوطني للتربية والتكوين             كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت             اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة             تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة             الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق             صحفية “إسبانيول” تفضح القناة الإسبانية الرابعة وتطعن في مصداقيتها             العلاقة بين التلميذ والأستاذ والإدارة             الرسالة الأكملية في فَضْخِ الكتاني ونصرة الأمازيغية             التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية            ريدوان يطلق أغنية عالمية             خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017            التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول            القناعة كنز لا يفنى            الدارجة؟؟            تعايش الأديان.            زوجات زوجات.           

  الرئيسية اتصل بنا
صوت وصورة

التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية


ريدوان يطلق أغنية عالمية


خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017


التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول


الشاب الذي أبهر المغاربة برسمه للملك محمد السادس بطريقة لا تصدق


الخطاب الملكي بمناسبةعيد العرش المجيد


جنازة مهيبة للأسطورة الظلمي


Le Maroc vu du ciel


المغرب الإفريقي


حقيقة ناصر الزفزافي و عمالته للمخابرات العدائية للمغرب

 
اخبار عامة

المقاطعة وديكتاتورية الأغلبية.. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي؟


حكاية "حبنا" لهذا الوطن


هواري بومدين لم يقم بالثورة وكان مختبئا في المغرب وكان يكره المجاهدين + فيديو


مضاجعة العُهر لا تحتاج إلى وضوء بل إلى عازل طبي


بركات الجزائرية.. مغربية أيضا


الصحراء مغربية حتى لو بقيت الحدود مغلقة إلى يوم القيامة


"الربيع العربي" يزحف بمعاول التقسيم والتطرف والتمذهب


الجزائر لا وجود لها في تاريخ شمال إفريقيا


أضواء على الحقيقة.. في خطاب الديكتاتور بوتفليقة


"أنتم رجال أشرار"

 
أركان خاصة

حكام الجزائر للشعوب المغاربية : تعالوا للتفرقة وبعدها نفكر في الوحدة


سمير بنيس: الإعلام الدولي تواطأ مع البوليساريو في قضية "محجوبة"


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-2-


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-1-


معارك إمارة المؤمنين ابتدأت


البوليساريو، القاعدة، الجزائر.. ثلاثي يهدد الاستقرار بالمنطقة


بنيس يُشَرح نزاع الصحراء أمام أكاديميي جامعة برينستون الأمريكية


سمير بنيس: جبهة البوليساريو لم يكن لها أي وجود قبل إنشائها من قبل الجزائر وقذافي ليبيا في عام 1973


الملك والصحراء التي قد تضيع!


شيزوفرينيا الجزائر ضد المغرب

 
كتب و قراءات

كتاب"سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية" يفكك التطرف بمطرقة النقد الأخلاقي


قراءة في كتاب "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب"


السوسيولوجي والباحث محمد الشرقاوي: مفهوم “الشعب الصحراوي” أسطورة اسبانية


رغم رحيله.. الدكتور رشدي فكار يبقى من عمالقة الفكر المعاصر


الفيلسوف طه عبد الرحمن.. نقد للحداثة وتأسيس للأخلاقية الإسلامية


الطاهر بنجلون : الجزائر لها "عُقدة" مع المغرب و هَمُها هو محاربته .


انغلاق النص التشريعي خدعة سياسية وكذب على التاريخ


متى يتحرك المنتظم الدولي لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بتندوف ؟؟


الهوية العاطفية: حول مفهوم الحب كتجربة تعالٍ


طه عبد الرحمن .. من زلزال "روح الدين" إلى تسونامي "بؤس الدَّهرانيَّة"

 
ثقافات ...

الجزء 2..تفاصيل إحدى أكبر عمليات المخابرات في التاريخ التي قادها الرسول (ص)


الجزء الأول..لكل هذا كان الرسول (ص) رجل استخبارات بامتياز!


نحن والجزائر


في ذكرى رحيله..... أجمل 50 مقولة لـ"جلال الدين الرومي"


حتى لا يباع التاريخ المغربي بحفنة من حروف صخرية


حتى لا يتحول الفقه الأمازيغي الاركامي الى فقه حنبلي..


الجزائر وعقدة المغرب


بوحمارة في ورش الظهير البربري


معطيات واضحة تحكم على جبهة البوليساريو بالاندحار والزوال


الخبير الياباني ماتسوموتو :«الجمهورية الصحراوية» مجرد تنظيم اختارتوصيف نفسه بلقب «الجمهورية»

 
ترفيه

كيف وصلتنا "كذبة ابريل" او "سمكة ابريل"


الحاجة أم الإبداع


interdit aux moins de 18 ans


أنواع الأسلحة المنزلية:


أبغض الحلال...

 
ذاكرة

أقوال للحسن الثاني شغلت المغاربة طيلة 38 عاما


“رجع بخفي حنين”


المعلمة.

 
 


الفلسفة كشجاعة من أجل الوجود


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 نونبر 2017 الساعة 40 : 10




إدريس هاني.


أن تكون فيلسوفا في زمن الانحطاط الأعظم يعني أن تكون متمرّدا..والتمرد هنا طبعا على سلطة المفاهيم أوّلا تلك التي تأسر الفيلسوف ومن خلالها تمتحن شجاعته من أجل المعرفة..لا يتحقق شرف الفلسفة من خلال تمثّل ما أصبح من بنيّات العصر وقطع به فلاسفة عصره مسارا طويلا من التحدّي..شرف الفلسفة يكمن في اقتحام المساحات البكر والإطاحة بعذريتها..متمثّل المفاهيم هنا كحامل الفتوى..الإبداع ليس تمثّلا سلبيا أو إعادة توزيع موسيقي للمفاهيم وكذلك ليس "ملاوغة"..ولقد أحدثت لك من هذا المفهوم ذكرا: الملاوغة هي المراوغة باللغة حيث ينحطّ الصناعي إلى درك الطبيعي، وحيث تصبح المفاهيم لعبة ألفاظ..الفيلسوف ليس من هذا النمط الذي ملأ المشهد حين أصبحت الفلسفة مهنة..حين يقال أنّ الفلسفة تعنى بالقضايا الذهنية العالية والميل إلى التّفوق في كمالات العقل فليس هناك شيء جديد..من شبنهور إلى نيتشه الذي جعل الأول مثاله في الشجاعة..لنقف قليلا عند نيتشه الذي عاقر الفلسفة من زاوية الحرية والتمرد والشجاعة..الفيلسوف الجبان مفارقة لا وجود لها إلاّ في عصر انحطاط الثّقافات..يزعجهم نيتشه لأنّه كشف عن أغاليطهم..خرّب أنساقهم..بسق في وجوه الفلاسفة المزيفيين..شرّح سبب هذا الانزياح..أعطى حلاّ ثوريا..ترى: ماذا يفعل الجبناء في حقل صناعة المفاهيم؟ اليوم، تعاني الفلسفة ممن أسميهم "الدفاترة"، أولئك الذين حوّلوا الفلسفة إلى تكرار..إلى صناعة الأوهام لا المفاهيم..إلى تنظيم سرّي مستبدّ وإقصائي..في المجال العربي تبدو الحكاية أكثر صعوبة مما يبدو في الظاهر..التنظيم السّري للفلاسفة المزيفين يخترق حقولها من جهة المؤسّسة..سيعتمدون مغالطة التكرار والتراكم والتدليس لتحويل حقل الفلسفة إلى مجال لإنتاج الأسئلة المغشوشة، وتحويل جوابات الفلسفة إلى ضرب من الإفتاء ومضمونها إلى حالة من الوعظ..لقد باتت السلفية تغادر الاختصاصات الصلبة كالفيزياء والبيولوجيا إلى العلوم الاجتماعية وتحديدا الفلسفة، وفيها تنسج دولتها - على غرار تنظيم الدولة - لمحق الأسئلة المشروعة للفلسفة واحتوائها في منظومة الانحطاط..هناك مخطّط سلفي لاحتواء السؤال الفلسفي، وذلك لعقلنة الانحطاط..لقد أدخلوا ابن تيمية إلى حقل الفلسفة وهو كبير مكفّري الفلسفة في القرن الوسيط..وسندخل عصر مغالطة الأطاريح، أي انّ الحقيقة تنتجها الرسائل التي يقدمها أو يشرف عليها فلاسفة مزيفيون..وهنا أحبّ أن اذكّر بأنّ السلفية والتكرار في هذا المشتل الفلسفي سيان..وبالعودة إلى نيتشه سنقف على المعنى الثوري للفلسفة، هذا المعنى الذي يواجه خطر الانقراض..القيمة المعرفية لنيتشه والتي يتعين تكرارها لأسباب بيداعوجية هي أنّ الفلسفة ككل قطاع آخر تفقد قيمتها حين تفقد رجولتها..الرجولة عند نيتشه قيم تنتصب ضدذ قيم العبيد..هي ليست رجولة بالمعنى الليبيدينالي الذي أخضع له فرويد قصّة الخلق بل هي رجولة قيم: أخلاق السادة..قوة الفلسفة هنا تستند إلى فسلفة القوة: قوة القيم..قيم السوبرمان..الكائن الذي تجاوز كل عوارض الضعف المتجلّية في أخلاق العبيد وأيضا لم لا : معرفة العبيد..يمتعض نيتشه من عصر شوبنهاور..من أولئك الذين لم يكتسبو حتى الشجاعة للدفاع عن فيلسوف يبدو لنبتشه مميّزا جدّا في عصر..لعل ميزته الرئيسية أنه ذو رجولة صارمة و صلبة..هو لم يتربّى ليكون باحثا، وكان ذلك في نظر نيتشه هو أهم ميزة من ميزاته حيث يرى نيتشه أنّ الباحث لا يمكن أن يكون فيلسوفا..الفيلسوف في نظر نيتشه دائما ليس مجرد مفكر كبير بل هو حالة إنسانية متفوقة أي بتعبيره إنسان حقيقي..يرفض نيتشه أن يكون الفيلسوف من يكتسب التعاليم من الخارج يعكسها كما لو كان انعكاسا لها..ففي مثل هذه الحالة لن يرىشيئا في نفسه أبدا..كان شوبنهاور وهو مثال نيتشه شخصا يمارس اختلافه..كرس حياته للحقيقة لم تستطع توافه الحيات أن تزحزحه عن هذه المهمة..هذا في الوقت الذي كان فيه الباحث النظري في عصره :ينجز قراره العلمي على حساب نقاء شخصيته"..هذا الذي يسميه نيتشه:" صعلوك مفكّر"..ليت نيتشه اطلع على عصرنا الأكثر إيغالا في النذالة ليكتشف أنّنا بتنا أمام توافه المفكّرين بل أمام نموذج: الجهل المفكر..من صفات الصعلوك المفكر لدى نيتشه الطموح للمنصب والأوسمة وهو لذلك يسعى للتكيف والتّملّق..وقد تكون صفة الخوف ميزة أخرى..الفيلسوف مهاب..ليس من جنس أولئك الذين يحملون هذا الإسم لكنهم لا يوحون بالخوف..يتساءل نيتشه إذا كان بالفعل يوجد فلسوف الجامعة مدركا لحجم واجباته..ويرى إذّاك فيلسوفنا بأنّ هذا الفيلسوف إن كان يدرك ذلك ولكنه ظلّ موظّفا فلن يكون سوى صديقا سيّئا للحقيقة أما إن لم يدرك ذلك فلن يكون صديقا أصلا لها..يمضي نيتشه في تساؤلاته حول الوضعية التي فرضت شروطها على الفيلسوف الذي تحولت الفلسفة عنده إلى مهنة لتحصيل لقمة العيش، يتساءل عن وضعية الفيلسوف الموظف الذي يفرض عليه أن يعيش الحياة الرتيبة نفسها والتعايش وفق نظام معين وتقديم دروس معينة وفي وقت محدد..يتساءل نيتشه حول ما إذا كان بالإمكان أن يكون لفيلسوف صاحب ضمير حيّ ما يجرّسه كلّ يوم؟ حينما يكون الفيلسوف المهني يقدم دروسا مسبقة ويفرض عليه أن يخاطب غرباء لا يمكن أن يتحدث امامهم كأصدقاء، فيفقد بذلكك حريته والإنصات لعبقريته متى استدعته لذلك..إنه في المعنى الأثير لنيتشه هو مجبر على فكر يصفه نيتشه باللاّرجولية والعقم..إنه لا يستطيع أن يتخذ قرار بأن لا يفكر يوما في أي شيء ولكن عليه حينئذ تحت ضغط الوظيفة ان يقدم نفسه ويتظاهر بأنه يفكّر..بل يبدو التنازل الخطير في نظر نيتشه الذي تقدمه الفلسفة لقاء الوظيفة والإكراه الجامعي أن تقدم نفسها كعلم ومعرفة بتاريخ الفلسفة هذا في حين يقرر نيتشه بأنّ الفلسفة أبدا لم تكن يوما من شأنها الاعتمام بالتاريخ العلمي للماضي لا في الهند ولا في اليونان. وحتى في مثل هذه الحالة فلن يكون الفيلسوف حقيقيا بل مجرد عالم كلاسيكي كعالم لغة أو مؤرخ..يتساءل نيتشه عن علاقة الشباب بتاريخ الفلفسة، وهل يا ترى سيسمح لهم تشويش الآراء السابقة عن أن يكونوا لهم رأيا خاصّا بهم؟ إنهم لا يفعلون سوى أن يذهبوا تحت ضعط الإمتحان لتحشية رؤوسهم بأمثر الآراء حماقة..هنا يصبح تدريس الفلسفة شكل من الرّدع عن الفلسفة الحقيقية..هذا النظام التربوي لا يفعل سوى ان يدّعي إننتاج عبقرية فلسفية ، بل هو على العكس من ذلك يهدف إلى إعاقة هذه الولادة..فلو قدّر لشوبنهاور في نظر نيتشه أن يكتب أطروحة عن فلسفة الجامعة فلن يكون بحاجة إلى هراوة بل إلى قصبة..سيضرب بلا رحمة لى رؤوس ورثة المفكرين المزيفي..وقريبا يؤكد - نيتشه - يستطيع هؤلاء الشباب الاستغناء وتدبير أمورهم من دون فلسفة الجامع..يذهب نيتشه بعيدا وهو يشير إلى أن هذه الوضعية التي آلت إليها الفلسفة في عصره ليست فقط مثيرة للاستهزاء بل هي في الوقت نفسه ضارة ومؤذية..ومن هنا دعى نيتشه إلى تجريد الفلسفة من اي نوع من الاعتراف الرسمي والأكاديمي، وأن لا تتولّى المؤسسة مهمة التمييز بين الفلسفة الحقيقية والمزيفةن بل يقول :" لندع الفلاسفة يكبرون دون تعهد بالعناية، نحرمهم من كل أمل بمناصبأو مراكز في الوظائف البورجوازية ونكف عن إغلاائهم بالمكافآت"..بل " وأريد أن أذهب أبعد من ذلك لأقول: اضطهدوهم وانظروا اليهم بلا رحمة فسترون أشياء مدهشة"..وفي هذه الحالة سيضطر المفكرون المزيفون أن يهربوا، لأن الطريق الأفضل للتخلص من الفلاسفة الرديئين هو الكفّ عن مكافأتهم..يدعو نيتشه لإنشاء محكمة عليا من خارج الجامعة لمراقبة ومقاضاة هذه المؤسسة، وهذا لا يتحقق إلاّ بفصل الفلسفة عن الجامعة..حين تصبح الفلسفة حرة مستقلة بلا رواتب أو ألقاب..وفي مثل هذه الحالة فقط يصبح الفيلسوف المتحرر من الجامعة مفيدا للجامعة، يراقبها من مسافة بعيدة..ومن هنا يلقي نيتشه مسؤولية على من سمّاهم أصدقاءه، أن يناهضوا هذا الخطأ ويفضحوا تفاهة ومسخرة ما آل إليه المزيفون، وأن يبينوا بأنّ حبّ الحقيق أمر مخيف وجبّار..

لقد اعادنا نيتشه إلى الدور الشجاع والرجولي والثوري لمغزى الفلسفة..وبأنّ المزيفين هم بدائل للتشويش على الفلاسفة الحقيقيين..ذلك لأنّ الحقيقة مرعبة، ومحبوها مرعبون..كان ذلك عصر نيتشه الذي كان يزخر بآباء الفكر الحديث والمعاصر وسكنته روح عصر التنوير والتمرد والحقيقة..فماذا حينما يتعلق الأمر بعصرنا، بل بإقليمنا الذي حلّت فيه لعنة كل العصور، وبات الزّيف طبيعة في العمران البشري؟ ماذا حين نرى عصر الكبار يتهاوى تحت مقاصل جيل من التّافهين الذين يمتلكون جرأة التّفاهة ولكنهم لم يبلغوا حتى مرتبة أولئك المفكرين الذين وإن جنحوا للوظيفة فقد ظلّوا بتعبير نيتشه أسوأ أصدقاء للحقيقة فحسب..بينما هؤلاء ليسوا أصدقاءها بل أعداءها الذين احتلوا حرم حريتها ونقائها، وتعاطوها بلغة التكرار والترديد والتّقمّص والسّرقات الأدبية..إذا آلت الفلسفة إلى هذا المستوى فذلك لأنّ من يتولّى شأنها يجلب لها السّخرية..فغياب الشجاعة والانبطاح إلى شروط المؤسّسة واقع أليم أضرّ بالإبداع الفلسفي..وفي هذا السياق قد تبدو أمامنا بعض المحاولات التي تدّعى الابتكار والإبداع وتحوم حوله بمنطق المؤسسة وسلطة التكرار ولعبة الألفاظ للتعبير عن واقع أكثر مخاتلة..مغالطة الإبداع لإعاقة الإبداع والاستنجاد بسلطة الحداثة أو سلطة التراث للحؤول دون تدفّق العبقرية وتحطيم أصنام كلّ الأنساق التي تقهر العقل أو تخضعه لشروط الإستقالة..إنّ الشجاعة من أجل الوجود لا تتحقق إلاّ بالشجاعة من أجل الفلسفة..تلك التي لا تتحقّق إلاّ بالإهتمام الفائق بالحقيقة..وتكريس الحياة لهذه الحقيقة.. في واقعنا العربي لا زال نيتشه أيقونة تمرّد محفوفة بالدهشة..تبدو نصوصه قابلة للحفظ لكن مزاجه ناذر التّمثّل والتكرار..قبل فترة تجاذبت الحديث مع الأستاذ علي حرب الذي جنح لهذه التّمثّلات النيتشية عبر وسيط فرنسي: ميشيل فوكو..ما يعني ثلاث مراتب من التمثل النيتشي تفصلنا عن الأصل: الألماني والفرنسي ثم العربي..يعود علي حرب ليقول: انا مهنتي فيلسوف..ويا لها من نقيضة تضاف إلى جملة النقائض التي أحصيتها عليه خلال ما أسماه بمهنة التفلسف..ماذا يعني ان تكون الفلسفة مهنة؟ لقد كان علي حرب صادقا في هذا، فهو اختار أن يكون فيلسوف مهنيّا مرتبطا بهذا المناخ الرديئ الذي شهد انحطاطا فلسفيا يكاد يكون دوليا..بهذا المعنى النيتشي أقول لا يوجد فيلسوف عربي حقيقي..ماذا يعني أن تكون فيلسوفا حقيقيا في المحيط العربي؟ استسهال وضعية الفيلسوف الحقيقي هو مظهر من مظاهر الزيف الذي مثّلته حالة الزيف التي تنتجها فلسفة الجامعة كما رأينا مع نيتشه..فلسفة محددة بشروط قهرية في الزمان والمكان وأنماط التفكير..اليوم دوليا وإقليميا انهار عصر الآباء ولم يعد للعصر روحا سوى هذا الفراغ المملّ والانسداد الأعظم والبحث عن منفذ للانعتاق بحثا عن المخزون المتوارى للعقل..ذلك المخزون الذي تساهم الضحالة في استبعاده حدّ الجرم المشهود..الجرم الذي اعتبرناه مرارا شكلا من التآمر على الدماغ البشري..المعركة على الرداءة هي في حقيقتها حرب فلسفية، لأنّها تنازل الرداءة في جبهة المفاهيم متاريسها وتضليلاتها..كيف يكون الفيلسوف جبانا..كيف يكون من فصيلة العبيد..كيف يكون منافقا إزاء المفاهيم التي يختبؤ خلف تضليلاتها بينما المفروض ان يباشر معركة الحقيقة بصدر عاري من كلّ أنواع التّترس بالتضليل، التي هي من عوائد الفيلدوق..الملاوغ..حارس التكرار...



2253

0






 

 

 

 

 

 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



السلفية موقف مرتبك من الديمقراطية

قراءة جديدة في مؤلَّّف: " أضواء على مشكل التعليم بالمغرب " للدكتور محمد عابد الجابري - رحمه الله

رسالة مفتوحة إلى ندية ياسين

المغرب في العالم العربي اللحظات الجوهرية

أحمد عصيد: أو عندما يصبح للإرهاب الفكري ناطق رسمي

قراءة في · كتاب " الملكية المغربية والفاعلين الدينين" ·لمحمد ضريف

واشنطن قلقة من "أسطول الحرية 2" وهنية يستنكر

ثورة عارمة ضد العدل والإحسان في مدن متفرقة ومتظاهرون يصورن ياسين كشيطان ويحرقوه

جماعة الفسق والفجور تختنق بما يحققه المغرب من تطور

هادو خصهم يمشيو

الفلسفة كشجاعة من أجل الوجود





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الجديد بالموقع

 
 

»  صحافة و صحافيون

 
 

»  الحياة الاجتماعيةوالسياسية بالمغرب

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  أركان خاصة

 
 

»  كتب و قراءات

 
 

»  حول العالم

 
 

»  موجات و أحداث

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الحياة الفنية و الأدبية والعلمية

 
 

»  دبلوماسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  أحزاب نقابات وجمعيات

 
 

»  جولة حول بعض الصحف الوطنية و العالمية

 
 

»  دين و دنيا

 
 

»  صحة، تربية و علم النفس

 
 

»  ترفيه

 
 

»  أعلام مغربية

 
 

»  ثقافات ...

 
 

»  اخبار عامة

 
 

»  ذاكرة

 
 

»  القسم الرياضي

 
 

»  الطبخ المغربي

 
 

»  الموارد النباتية بالمغرب

 
 

»  منوعات

 
 

»  مختارات

 
 

»  تكنولوجيا علوم واكتشافات

 
 

»  عدالة ومحاكم

 
 

»  تاريخ فلسفة وعلوم

 
 

»  

 
 
كتاب الرأي

علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى


كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت


اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة


تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة


الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق

 
صحافة و صحافيون

الكحص: هذا الفيديو القديم..!


أخشى أن يصبح الحقد مغربيا


المغرب والخليج بين ثورتين


هل سَيَسْـتَـرِدُّ الشعبُ الجزائري سُلْطَـتَهُ التي سَرَقَـتْهَا منه عصابة بومدين يوم 15 جويلية 1961


ماهية الثّورة التي تسْتحِقّ شرَف لقبِها؟


الشرعي يكتب: الهوية المتعددة..


كيف نشكّل حكوماتِنا وننتقي وزراءَنا ونطوّر دولتَنا؟


منظمة تكتب رواية مائة عام من العزلة... ترهات جديدة على هامش قضية "أبو حجرين"


باحث يكذّب (ابن بطّوطة) بخصوص زيارته لبلاد (الصّين)


الكلاب تعرف بعضها... مدير موقع "هسبريس" يتكلبن في الإمارات


ملحوظات_لغزيوي: متفرقات من منطقة متفرقة!

 
تاريخ فلسفة وعلوم

الإسلام السياسي المفهوم والدلالات

 
الجديد بالموقع

الأمير هشام العلوي: من لا يقبل قمم الجبال يعش دائما بين الحفر..


أي شيء مُهْـتَرِئٍ و"بَالِي" أكثر من عصابتين في الجزائر :عصابة المرادية وعصابة الرابوني


مِنَ الظُّلم لتاريخ الجزائر الحديث اعتبارُ الذين اغْتَصًبُوا السُّلطة فيها ( نِظَاماً ) فَهُمْ مُجَر


حقائق حول قضية الصحراء المغربية تصيب حكام الجزائر والبوليساريو بالجنون


السعودية وسياسة نقيق الضفادع المزعج


أندية المعارضة


ملف الصحراء وما يحمله من تهديد خطير للأمن القومي المغربي


(ع.ن) مرحاض متنقل في خدمة الجماعة


تأملات في ظلال الطواحين الحمراء


معالم في طريق البناء: من "نظرية الحاكمية" إلى "الخمار والبيكيني"


بين الأب عبد السلام ياسين والأم تريزا


جريمة امليل: المنهج الإخواني في إدارة التوحش وبسط النفوذ


الشمهروشيون والشمهروشيات.. بعضهم أولياء بعض


نصف دستة من الديمقراطيين في ضيافة الإسلاميين.. ومنيب بين أنياب الخميني!


كائنات انتهازية حاولت الركوب على قضية بوعشرين


مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر تضع تطبيع العلاقة مع المغرب مقابل تسليمهم الصحراء المغربية


جون بولتون الأمريكي هو"سوبرمان" الشبح الذي يتعلق به البوليساريو ليطرد لهم المغرب من الصحراء


الجزائر تشتري منتوجات من الخارج وتبيعها للأفارقة بالخسارة حتى يقال بأنها تغزو إفريقيا كالمغرب


هل يحلم حكام الجزائر والبوليساريو أن يقدم لهم المغرب صحراءه المغربية على طبق من ذهب ؟


لماذا أغلقت مفوضية الاتحاد الأوروبي الباب في وجه البوليساريو أثناء مفاوضاته مع المغرب؟


المعطي و”التشيار” الأكاديمي بالأرقام الغرائبية !!

 
الأكثر مشاهدة

التهاب السحايا أو المينانجيت.. الوقاية لتجنب الوفاة أوالإعاقة


فضيحة جنسية جديدة تهز جماعة العدل والإحسان


أقوال مأثورة.


غلام زْوَايْزُو العدل والإحسان رشيد الموتشو في بوح حقيقي


خبر عاجل: العدل والإحسان تصدر بيان مقاطعة الدستور ومقاطعة الزنا حتا هوا وحتا هيا


"العدل والإحسان "هاذي كذبة باينة


قيادة العدل والإحسان بين تجديد الوضوء وتجديد الخط السياسي


عبدة الفرج المقدس ودقَايقية العهود القديمة: كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون


هؤلاء أعداؤك يا وطني :وانتظر من أركانة المزيد إن شاء الله وليس المخزن كما سيدعون


طلاق نادية ياسين:حقيقة أم إشاعة أم رجم بالغيب


هوانم دار الخلافة في نفق أُكِلْتُ يَوْمَ أُكِلَ الثَّوْرُ الأَبْيَضُ


لن ترض عنك أمريكا حتى تتبع ملتها،وشوف تشوف


صحافة الرداءة تطلق كلابها على العدل والإحسان


كلام للوطن


فضائح أخلاقية تهز عرش الخلافة الحالمة على مشارف سلا أو السويسي


في فقه الروكي وسلوك الحلاّج - 1-


هشام و حواريوه،مقابل ولدات المغرب الاحرار


إذا اختلى عدلاوي بعدلاوية متزوجة بغيره فثالثهما المخابرات!!!

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة