مرحبا بكم في موقع أركانة بريس موقع اخباري إلكتروني مغربي .         ناقل الجهل جاهل: الريسوني ماكيفهمش النكليزية وجر معاه الجامعي فالفخ             علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى             منهج نحو منظور حداثي لفلسفتنا التربوية للميثاق الوطني للتربية والتكوين             كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت             اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة             تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة             الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق             صحفية “إسبانيول” تفضح القناة الإسبانية الرابعة وتطعن في مصداقيتها             العلاقة بين التلميذ والأستاذ والإدارة             الرسالة الأكملية في فَضْخِ الكتاني ونصرة الأمازيغية             التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية            ريدوان يطلق أغنية عالمية             خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017            التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول            القناعة كنز لا يفنى            الدارجة؟؟            تعايش الأديان.            زوجات زوجات.           

  الرئيسية اتصل بنا
صوت وصورة

التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية


ريدوان يطلق أغنية عالمية


خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017


التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول


الشاب الذي أبهر المغاربة برسمه للملك محمد السادس بطريقة لا تصدق


الخطاب الملكي بمناسبةعيد العرش المجيد


جنازة مهيبة للأسطورة الظلمي


Le Maroc vu du ciel


المغرب الإفريقي


حقيقة ناصر الزفزافي و عمالته للمخابرات العدائية للمغرب

 
اخبار عامة

المقاطعة وديكتاتورية الأغلبية.. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي؟


حكاية "حبنا" لهذا الوطن


هواري بومدين لم يقم بالثورة وكان مختبئا في المغرب وكان يكره المجاهدين + فيديو


مضاجعة العُهر لا تحتاج إلى وضوء بل إلى عازل طبي


بركات الجزائرية.. مغربية أيضا


الصحراء مغربية حتى لو بقيت الحدود مغلقة إلى يوم القيامة


"الربيع العربي" يزحف بمعاول التقسيم والتطرف والتمذهب


الجزائر لا وجود لها في تاريخ شمال إفريقيا


أضواء على الحقيقة.. في خطاب الديكتاتور بوتفليقة


"أنتم رجال أشرار"

 
أركان خاصة

حكام الجزائر للشعوب المغاربية : تعالوا للتفرقة وبعدها نفكر في الوحدة


سمير بنيس: الإعلام الدولي تواطأ مع البوليساريو في قضية "محجوبة"


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-2-


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-1-


معارك إمارة المؤمنين ابتدأت


البوليساريو، القاعدة، الجزائر.. ثلاثي يهدد الاستقرار بالمنطقة


بنيس يُشَرح نزاع الصحراء أمام أكاديميي جامعة برينستون الأمريكية


سمير بنيس: جبهة البوليساريو لم يكن لها أي وجود قبل إنشائها من قبل الجزائر وقذافي ليبيا في عام 1973


الملك والصحراء التي قد تضيع!


شيزوفرينيا الجزائر ضد المغرب

 
كتب و قراءات

كتاب"سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية" يفكك التطرف بمطرقة النقد الأخلاقي


قراءة في كتاب "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب"


السوسيولوجي والباحث محمد الشرقاوي: مفهوم “الشعب الصحراوي” أسطورة اسبانية


رغم رحيله.. الدكتور رشدي فكار يبقى من عمالقة الفكر المعاصر


الفيلسوف طه عبد الرحمن.. نقد للحداثة وتأسيس للأخلاقية الإسلامية


الطاهر بنجلون : الجزائر لها "عُقدة" مع المغرب و هَمُها هو محاربته .


انغلاق النص التشريعي خدعة سياسية وكذب على التاريخ


متى يتحرك المنتظم الدولي لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بتندوف ؟؟


الهوية العاطفية: حول مفهوم الحب كتجربة تعالٍ


طه عبد الرحمن .. من زلزال "روح الدين" إلى تسونامي "بؤس الدَّهرانيَّة"

 
ثقافات ...

الجزء 2..تفاصيل إحدى أكبر عمليات المخابرات في التاريخ التي قادها الرسول (ص)


الجزء الأول..لكل هذا كان الرسول (ص) رجل استخبارات بامتياز!


نحن والجزائر


في ذكرى رحيله..... أجمل 50 مقولة لـ"جلال الدين الرومي"


حتى لا يباع التاريخ المغربي بحفنة من حروف صخرية


حتى لا يتحول الفقه الأمازيغي الاركامي الى فقه حنبلي..


الجزائر وعقدة المغرب


بوحمارة في ورش الظهير البربري


معطيات واضحة تحكم على جبهة البوليساريو بالاندحار والزوال


الخبير الياباني ماتسوموتو :«الجمهورية الصحراوية» مجرد تنظيم اختارتوصيف نفسه بلقب «الجمهورية»

 
ترفيه

كيف وصلتنا "كذبة ابريل" او "سمكة ابريل"


الحاجة أم الإبداع


interdit aux moins de 18 ans


أنواع الأسلحة المنزلية:


أبغض الحلال...

 
ذاكرة

أقوال للحسن الثاني شغلت المغاربة طيلة 38 عاما


“رجع بخفي حنين”


المعلمة.

 
 


جذور التكفير في الإسلام (1)


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2017 الساعة 10 : 10




محمد أكديد

 

(1)

مقدمة

يعيش العالم الإسلامي اليوم داخل دوامة من الحروب والصراعات التي تذكيها الكثير من الأحكام والمواقف الطائفية المتطرفة، والتي يتبناها طائفة ممن آلت إليهم أمور الاجتهاد والفتوى في زمن الإنحطاط، فغالوا في بعض أحكامهم وأطلقوا العنان لفتاويهم التي طالت كل مناحي الحياة الإجتماعية والسياسية والإقتصادية. فضيقوا بذلك واسعا من الدين وأشكلوا على الناس إيمانهم البسيط بقضايا متشابهة بنوا عليها أحكاما قاطعة، وطعنوا في عقائد عدد من المسلمين ممن خالفهم في الرأي أو المذهب، حتى أخرجوا فرقا منهم من دائرة الإسلام، مما كان ذريعة وسببا لمن انساق وراء افتراءاتهم بإباحة الدماء، وانتهاك الحرمات وتخريب البنيان.

وبعد أن طوى الغرب المسيحي إلى غير رجعة عهد الحروب الطائفية والعرقية بفتح صفحات جديدة في التسامح بين المذاهب والأديان والتيارات والأعراق في إطار حرية المعتقد والفكر، والتأسيس لآفاق واعدة من أجل البناء المشترك والتقدم والرقي في سلم الحضارة، يعود فقهاء التكفير والتطرف اليوم بقوة إلى الساحة الإعلامية والدولية لإحياء النعرات الطائفية وبث الأحقاد و التهم الباطلة التي لا تستند في غالب الأحوال إلا على الشبهات مما تفرق في بطون الكتب من الروايات الضعيفة والمختلقة، أو بعض المواقف والإجتهادات المتطرفة التي عف عنها الزمن.

حيث لم يسلم من مواقفهم المتطرفة وفتاويهم التحريضية فريق من المسلمين عبر التاريخ، فكفروا من خالفهم من الفرق والمذاهب الإسلامية كالمعتزلة والشيعة، وطعنوا في عقائد أهل التصوف ووصموا أحوالهم بالشرك والبدع، وكفروا الفلاسفة1، وبخسوا العطاءات الفكرية والإبداعية للعلماء والمفكرين عبر العصور، واجتهدوا في تحريم وتبديع (من البدعة) كل وسائل الحضارة والإجتهادات البشرية التي لم يأت في شأنها نص من الكتاب أو السنة، فتم تكفير أتباع بعض المذاهب البشرية كالإشتراكية واتهموا أتباعها بالإلحاد والمروق عن الدين؟؟ وكفروا أنصار المجتمع المدني والدولة الحديثة، وذلك بمقتضى تأويلات فقهائهم لبعض الآيات القرآنية، كقوله تعالى: "ومن لم يحكم بغير ما أنزل الله فأولائك هم الكافرون"2. وهكذا لم تسلم طائفة من المسلمين حتى ولو وافقتهم في بعض أقوالهم وآرائهم من الهجوم، حتى عطلوا حركة الإجتهاد والفكر والإبداع في المجتمعات الإسلامية فكانوا بذلك من أهم أسباب الإنحطاط والنكوص الذي عرفه المسلمون، في مقابل تفوق الغرب "الكافر" حسب تعابيرهم التي لا تخلو عادة من الاستعلاء على غيرهم ولو كان أفضل منهم حالا؟؟

فما هي جذور التكفير في الإسلام؟ ومن أين تستمد الجماعات التكفيرية اليوم مشروعيتها، وشرعية أفكارها واجتهاداتها؟ هل لذلك علاقة بما تفرق من نصوص ومواقف في التراث الإسلامي، أم أن ذلك فقط ما يحاول الغرب نسبه إلى المسلمين؟

بدايات التكفير:

المشهور بأن الخوارج أول من رفع لواء التكفير صراحة في وجه الإمام علي بن أبي طالب وخصميه معاوية وعمرو بن العاص بعد حادثة التحكيم3 خلال أحداث الفتنة الكبرى، فأهدروا بذلك دماءهم ودماء من شايعهم من المسلمين. وذلك بعد أن رفض الإمام علي (ع) دعوتهم إلى الرجوع عن نتيجة التحكيم رغم أنها لم تكن في صالحه بعد أن احتال عمرو بن العاص مندوب معاوية بن أبي سفيان على أبي موسى الأشعري مندوب الإمام علي (ع) مما وتر الأجواء مرة أخرى بين الفريقين وأعاد الوضع إلى ما كان عليه قبل معركة صفين. وقد التحق الخوارج –سموا بذلك لأنهم خرجوا على الإمام علي- بعد ذلك بموضع يقال له حروراء، فأرسل إليهم الإمام تلميذه ابن عباس (رض) لمناظرتهم، حيث رجع منهم جزء كبير، وبقي من بقي منهم على موقفه المتصلب، حتى دعا الإمام علي (ع) إلى قتالهم بعد أن بدؤوا بإرهاب الناس وقتل من لم يتبعهم في الطرقات، فشتت أمرهم في واقعة النهروان، وبقيت نفوسهم موتورة عليه، إلى أن اغتاله منهم عبد الرحمان بن ملجم بعد أن تربص به في المسجد عند صلاة الفجر، وضربه بسيف مسموم على رأسه.

بيد أن هناك مواقف أخرى سبقت موقف الخوارج زمن الخلفاء، فقد اعتبر الخليفة الأول أبو بكر (رض) مانعي أموال الزكاة من جملة المرتدين، واشتهر بقوله فيهم: "والله لو منعوني عقالا لقاتلتهم عليه"، وقد خالفه في ذلك عدد من الصحابة كعمر وعلي. وكان من جملة المآسي التي وقعت قتل خالد بن الوليد للصحابي الجليل مالك بن نويرة وكان قد جمع زكاة قومه، لكنه تريث بعد شيوع أنباء عن الخلاف السياسي الذي وقع بين المهاجرين والأنصار في المدينة بعد حادثة السقيفة وامتناع بعض أقطاب البيت النبوي عن بيعة أبي بكر كالإمام علي ومن شايعه من الصحابة.

كما ثبت أيضا أن عائشة (رض) قد حرضت الناس على قتل عثمان بن عفان عندما قالت لهم: (اقتلوا نعثلا فقد كفر4)، و نعثل هو رجل يهودي كان يعيش في المدينة طويل اللحية. وقد كانت عائشة تنكر على عثمان مع من ينكر عليه، وكانت تخرج قميص رسول الله (ص) وتقول: هذا ثوب رسول الله لم يبل وعثمان قد أبلى سنته5، وقد صدق المسلمون ومنهم صحابة دعوى عائشة فاستجابوا لتحريضها فشاركوا في قتله، وأجمعوا على دفنه في مقبرة اليهود (حش كوكب)، وقبروه هناك6.

مع الأمويين:

بعد أن تمكن بنو أمية من السلطة في الدولة الإسلامية أعادوا رفع ورقة التكفير في وجه خصومهم من أقطاب المعارضة السياسية والفكرية، فكان من أبرز من اكتوى بنار التكفير؛ شيعة أهل البيت (ع) وآباء المعتزلة الذين أطلقوا عليهم اسم "القدرية"، وذلك على عكس مقصود مذهبهم7.

فمنذ ذلك الحين اتهم الشيعة8 بسب الصحابة ممن كانوا في صف معاوية، أو مهدوا له السبيل بخروجهم على الإمام علي خلال أحداث الفتنة الكبرى لإقامة ملكية وراثية على أنقاض دولة الخلافة، في نفس الوقت الذي حمل هو نفسه الخطباء والفقهاء على سب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب9(ع)، ولم يأل جهدا في تتبع أصحابه وامتحان ولاءهم للإمام حتى بعد اغتياله وتنازل ابنه الإمام الحسن على الخلافة له. فسار على ذلك من جاء بعده من الحكام الأمويين، حتى قتل من أجل ذلك خلق كثير من أجلاء الصحابة والتابعين كعمرو بن حمق الخزاعي، وحجر بن عدي الكندي، وكميل بن زياد النخعي، وميثم التمار الذي رموه بالكفر، فصلبوه وقطعوا لسانه، وقنبر مولى الإمام علي الذي ذبحه الحجاج..ولم يتوقف هذا الإمتحان حتى جاء الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز (رض) وأبطل هذه السنة المقيتة.

أما آباء المعتزلة، فلم يكونوا أفضل حالا من رموز الشيعة في العهد الأموي، فقد قتل معبد الجهني مصلوبا بدمشق بعد أن أهين كثيرا من طرف الحجاج في عهد عبد الملك بن مروان. وقد كان ينفي المذهب الجبري الذي انتصر له الأمويون، وينادي بالحرية الإنسانية. وقتل في سبيل ذلك أيضا غيلان الدمشقي وقد كانت له صلة بالخليفة عمر بن عبد العزيز الذي عهد إليه بتصفية أموال أقاربه، فأخذ ينادي في المدينة: "تعالوا إلى متاع الظلمة، تعالوا إلى متاع الخونة.." فلما جاء هشام بن عبد الملك، عقد له محاكمة صورية، حكموا على إثرها بكفره، فقطعوا لسانه ويديه وصلبوه على باب دمشق، وقتل الجعد بن درهم -وقد كانت له صلة سياسية بيزيد بن المهلب- بعد أن ذبحه والي الأمويين خالد القسري بجامع واسط بالعراق يوم عيد الأضحى وكان يدعو إلى تأويل الآيات القرآنية التي توحي بالتجسيم مثل "يد الله فوق أيديهم" بما ينزه الله عن صفات مخلوقاته، وقتل الجهم بن صفوان بعد أن تم تكفيره وكان قد ثار مع الحارث بن سريج في خراسان آخر العهد الأموي، وكانت دعوته الكتاب والسنة والشورى..

وهكذا حاول الأمويون استئصال رموز المعارضة السياسية والفكرية لدولتهم باستعمال ورقة التكفير والإرهاب، فمن خرج عن الحاكم وشد عن رأي الجماعة وجب قتله مهما يكن. وقد برر ابن عربي10 ليزيد بن معاوية الأموي قتل الإمام الحسين (ع)، عندما قال قولته الشهيرة: "قتل الحسين بسيف جده" يقصد بذلك أن الحسين قد خرج على إمام المسلمين يزيد بن معاوية فوجب قتله!!

من الحشوية إلى الحنابلة:

كان من حيل الأمويين تسخير مرتزقة من رواة وفقهاء الدولة لوضع أحاديث مختلقة ونسبتها إلى الرسول (ص) لتشويه صورة معارضيهم السياسيين وتنفير عامة الناس منهم، حيث تلقف هاته الأحاديث عدد من فقهاء الظاهر ومن جاء بعدهم من أهل الحديث والحشوية11 ليستمدوا منها الكثير من المواقف المتطرفة والمغالطات التي زادت من تعميق الخلاف بين المسلمين فيما بعد، مما فتح باب التكفير على مصراعيه.

فمن جملة تلك الأحاديث ضد آباء المعتزلة، ما أخرجه أبو داود في سننه، عن رجل من الأنصار!! عن حذيفة، قال: قال رسول الله (ص): لكل أمة مجوس، ومجوس هذه الأمة الذين يقولون لا قدر، من مات منهم فلا تشهدوا جنازته، ومن مرض منهم فلا تعودوهم، وهو شيعة الدجال، وحق على الله أن يلحقهم بالدجال12. ومن ذلك ضد الشيعة، ما أخرجه عبد بن حميد، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله (ص): يكون في آخر الزمان قوم ينبزون: الرافضة13يرفضون الإسلام ويلفظونه، أقتلوهم فإنهم مشركون14. ومن ذلك ضد كل من عارض سياسة الحاكم الأموي: "من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد منكم، يريد أن يشق عصاكم، فاقتلوه"15!!

وقد ورث الحنابلة16 حرص الحشوية على النصوص، فسموا أنفسهم "أهل السنة والجماعة" وسطع نجمهم بعد أن انتصر الخليفة العباسي المتوكل لإمامهم أحمد ابن حنبل في محنة خلق القرآن التي بدأت في عهد المأمون بسعي من المعتزلة، ليرفعوا لواء التكفير ضد كل من خالفهم من الفرق والمذاهب الأخرى، حتى امتحنوا الناس في حب إمامهم17؟؟ فأزهقت في ذلك أرواح كثيرة خاصة من الشيعة والمعتزلة.

وقد كان الحنابلة من أشد المسلمين تزمتا في ذلك العصر، حتى نفر الناس منهم. يقول صاحب النهج الأحمد: "فقد كنا في عهد الصبا نسمع الرجل يصف رجلا آخر فإذا أراد أن ينعته بضيق الصدر والتزمت وصلابة الرأي وعدم انقياده للحديث يلقى إليه قال "حنبلي" ولا يزال الناس إلى يومنا هذا يذكرون هذه العبارة في مثل هذا المعرض18"، ووصفهم ابن عقيل الحنبلي قائلا: "قوم خشن تقلصت أخلاقهم عن المخالطة وغلظت طباعهم عن المداخلة19".

هذا الجفاء وتلك الغلظة كانا من وراء الكثير من خلافاتهم مع علماء وفقهاء المذاهب الإسلامية الأخرى. حيث كانوا يرون أنفسهم بمنأى عن سائر طوائف العلماء. وكانوا يستعملون الأحاديث لإقصاء خصومهم. وقد احتفظ لنا التاريخ بعدة وقائع تصف لنا حركتهم، حيث كانوا يجوبون الأسواق في تظاهرات مفاجئة يهجمون خلالها على المواخير وبيوت الغناء والرقص في بغداد، ويحدثون جلبة وفوضى كبيرة، تستدعي تدخل جيش السلطان لإعادة الأمن وتفريق جماعات العوام المشاركة في هذا العمل الدعوي الإستنكاري!!

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل كما يقول صاحب النهج الأحمد: "تجاوزوا ذلك كله، وذهبوا إلى محاربة من يخالفهم في بعض الآراء سواء في ذلك المسائل الأصولية أو المسائل الفرعية"20 فحاربوا الأشاعرة وأعلنوا تكفيرهم وتهجموا على علمائهم، وتعرضوا لأبي إسحاق الشيرازي الشافعي وكفروه، وحملوا على إبن جرير الطبري21 صاحب التاريخ والتفسير ومنعوا من دفنه لما مات، حتى دفن بداره ليلا، وطلبوا ابن عقيل الحنبلي لما علموا أنه يتردد على بعض شيوخ المعتزلة، وأرادوا أذيته حتى كتب بخط يده إقرارا يعتذر فيه عما بدر منه ويعطي إمام المسلمين الحق في التنكيل به إذا ظهر منه فيما بعد شيء مماثل22.

وهكذا شهدت بغداد فتنا مذهبية عاصفة، خاصة خلال النصف الأول من القرن الرابع. يقول ابن كثير في حوادث سنة 354ه:"..ثم تسلطت أهل السنة (يقصد الحنابلة) على الروافض (يقصد الشيعة)، فكبسوا مسجدهم..وقتلوا بعض من كان فيه من القومة"23. وتوالت الفتن، كل سنة يهجم عوام الحنابلة على مناطق الشيعة ومساجدهم فيعيثون فسادا. وقد كان بعض ذوي السلطان يدعمونهم ويشجعونهم على ذلك. وذكر ابن الأثير في حوادث سنة 363ه حيث قال:"ثارت العامة من أهل السنة ينصرون سبستكين..فثاروا بالشيعة، وحاربوهم، وسفكت بينهم الدماء، وأحرقت الكرخ حريقا ثانيا، وظهرت السنة عليهم24..

وقد استفاد خصوم الشيعة من ثرات فكري ووقائعي مليء بالكراهية والحقد شرعه بنو أمية وعمق شرخه بنو العباس واحتضنه حشوية الحنابلة، يوقدون ناره كلما أوشكت على الإنطفاء، إلى أن جاء كبيرهم ابن تيمية الحراني، فعمد أولا إلى عقلنة هذا الحشو وصياغته في بناءات عقدية تنسجم و طروحات القوم25، قبل أن يجهز ثانيا بفتاويه الجريئة على ما تبقى من أواصر الأخوة والتعايش بين المسلمين وبينهم وبين باقي الملل والنحل..يتبع

هوامش:

1- عاش ابن سينا شريدا في وطنه، ومات أبو حيان التوحيدي منبوذا فقيرا، وأحرقت كتب ابن رشد واتهم في دينه بعد أن كان فقيها وقاضيا ولم يدانيه في العلم أحد من حساده ومبغضيه، ومازالت الفلسفة إلى يومنا هذا تعاني من تبعات هذه المواقف الدينية المتطرفة.

2- المائدة-44. وقدد روى ابن أبي حاتم عن ابن عباس، في شرح هاته الآية، حيث قال: ليس بالكفر الذي تذهبون إليه. إنه ليس كفرا ينقل عن الملة. رواه الحاكم في مستدركه2/313. وقال صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه. وقد وافقه الذهبي.

3- بعد أن استحر القتل بين الجيشين رفع أنصار معاوية المصاحف على الرماح، حيث دعوا بذلك أنصار علي لوقف القتال والاحتكام إلى كتاب الله، بيد أن الإمام علي (ع) كان يرى في ذلك خدعة من معاوية وعمرو بن العاص لذلك لم يقبل التحكيم في البداية حتى حمله فريق من جيشه على قبوله وهو له كاره.

4- أنظر النهاية لابن الأثير الجزري الشافعي 5/80, تاج العروس للزبيدي 8/141, لسان العرب 14/193.

5- شرح النهج لابن أبي الحديد المعتزلي (3/9)، وانظر تاريخ المختصر في إخبار البشر لأبي الفداء (1/172).

6- راجع : طبقات ابن سعد 3 / 78, والعقد الفريد 4 / 270.

7- ذلك أن فقهاء بني أمية هم من كانوا يروجون لبعض الروايات التي تذهب إلى أن قدر الإنسان ومصيره محتم سلفا وبذلك فهو مجبور وليس مخير، في الوقت الذي دافع فيه آباء المعتزلة على حرية الإنسان واختياره.

8- لغة يعني الأتباع، وهو لقب اختص به شيعة آل البيت (ع) من آل علي بن أبي طالب تحديدا.

9- روي عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا، فقال: ما منعك أن تسب أبا التراب؟ فقال: أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (ص) فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم. سمعت رسول الله (ص) يقول له لما خلفه في بعض مغازيه، قال له علي: يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان؟ فقال له رسول الله (ص): أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي. وسمعته يقول: يوم خيبر لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، قال: فتطاولنا لها، فقال: ادعوا لي عليا فأتي به أرمد فبصق في عينه ودفع الراية إليه، ففتح الله عليه. ولما نزلت هذه الآية "فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم" دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال: اللهم هؤلاء أهلي. انظر صحيح مسلم-كتاب فضائل الصحابة - باب علي ابن أبي طالب.

10- الضوء اللامع ج4 ص147 دار الجيل، وفيض القدير بشرح الجامع الصغير ج1 ص265.

11- الحشو لغة ما يملأ به الوسادة، والحشوية لقب تحقير أطلق على فريق من أصحاب الحديث الذين اعتقدوا بصحة الأحاديث المختلقة من الإسرائيليات وما ساهم في وضعه المتملقون للساسة والكذابون.

12- سنن أبي داود: 4/222 برقم 4691.

13- ورد مصطلح الرافضة لأول مرة في كتاب معاوية على عمرو بن العاص وهو في البيع: أما بعد فإنه كان من أمر علي وطلحة والزبير ما قد بلغك، وقد سقط إلينا (علمنا أن) مروان بن الحكم في رافضة أهل البصرة..أنظر وقعة صفين لنصر بن مزاحم المنقري، ص 39.

14- مسند عبد بن حميد برقم 698، رواه في المسند الجامع: 9/596 برقم 1176.

15- رواه مسلم -1852-

16- يقول المؤرخ الصفدي: "والغالب في الحنابلة أنهم حشوية، كما أن جل المؤرخين متفقون على وصف الحنابلة بأنهم حشوية مجسمة – المدخل إلى علم الكلام-ص 76

17 -ومما قالوا: "من أبغض أحمد بن حنبل فقد كفر" طبقات الحنابلة - ص8.

18- النهج الأحمد في تراجم أصحاب أحمد، مجير الدين العليمي، ج1 ص21.

19 -إسلام بلا مذاهب، م س، ص 431.

20 -النهج الأحمد، ج1، ص37.

21- وذلك عندما صنف كتابه "اختلاف الفقهاء" حيث لم يذكر من بينهم أحمد ابن حنبل فقد عده من أهل الحديث وليس الفقه، مما أثار عليه الحنابلة فحرضوا عليه الناس وحاصروه في بيته، ثم رموه بعد ذلك بالرفض وأهاجوا عليه العامة يوم وفاته.

22 -النهج الأحمد، ج1، ص37.

23 -البداية والنهاية، ج11، ص254.

24- الكامل في التاريخ لابن الأثير، ج8، ص637.

25- خاصة من خلال كتابيه: "منهاج السنة النبوية" و"العقيدة الواسطية".



1850

0






 

 

 

 

 

 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العدمية و أخواتها

نعم ولا ودعاة الفتنة

الخطر الاسلامي، المسارات الخاطئة والأخطار الحقيقية «في قلب الأجهزة الاستخبارية»

حليمة تعود إلى عادتها القديمة

باسم جلالة الملك!

جريدة المساء تخطب ود شيخ جماعة العدل والإحسان

رابطة الإبداع الثقافي بالقصر الكبير تحتفي ب:"بقايا وجوه" للقاص عبد الواحد الزفري

يجب أن يبقى الإسلام داخل المساجد

خريف الرأسمالية وتباشير الثورة الاقتصادية العالمية!؟

لماذا يصبح الإرهابي إرهابيا؟

ملاحظات وتساؤلات على هامش فتوى المجلس العلمي الأعلى

إلى متى سيعطل شيوخ المذاهب والأحزاب الإسلامية عقول شبابنا؟

التهمة جاهزة .. أنت كافر !

جذور التكفير في الإسلام (1)

جذور التكفير عند المسلمين -2-

"داعشيتنا" .. المواربة لحداثتنا

النزعات العقلانية في الموروث الإسلامي (1)

محاكمة الفلسفة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الجديد بالموقع

 
 

»  صحافة و صحافيون

 
 

»  الحياة الاجتماعيةوالسياسية بالمغرب

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  أركان خاصة

 
 

»  كتب و قراءات

 
 

»  حول العالم

 
 

»  موجات و أحداث

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الحياة الفنية و الأدبية والعلمية

 
 

»  دبلوماسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  أحزاب نقابات وجمعيات

 
 

»  جولة حول بعض الصحف الوطنية و العالمية

 
 

»  دين و دنيا

 
 

»  صحة، تربية و علم النفس

 
 

»  ترفيه

 
 

»  أعلام مغربية

 
 

»  ثقافات ...

 
 

»  اخبار عامة

 
 

»  ذاكرة

 
 

»  القسم الرياضي

 
 

»  الطبخ المغربي

 
 

»  الموارد النباتية بالمغرب

 
 

»  منوعات

 
 

»  مختارات

 
 

»  تكنولوجيا علوم واكتشافات

 
 

»  عدالة ومحاكم

 
 

»  تاريخ فلسفة وعلوم

 
 

»  

 
 
كتاب الرأي

علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى


كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت


اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة


تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة


الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق

 
صحافة و صحافيون

الكحص: هذا الفيديو القديم..!


أخشى أن يصبح الحقد مغربيا


المغرب والخليج بين ثورتين


هل سَيَسْـتَـرِدُّ الشعبُ الجزائري سُلْطَـتَهُ التي سَرَقَـتْهَا منه عصابة بومدين يوم 15 جويلية 1961


ماهية الثّورة التي تسْتحِقّ شرَف لقبِها؟


الشرعي يكتب: الهوية المتعددة..


كيف نشكّل حكوماتِنا وننتقي وزراءَنا ونطوّر دولتَنا؟


منظمة تكتب رواية مائة عام من العزلة... ترهات جديدة على هامش قضية "أبو حجرين"


باحث يكذّب (ابن بطّوطة) بخصوص زيارته لبلاد (الصّين)


الكلاب تعرف بعضها... مدير موقع "هسبريس" يتكلبن في الإمارات


ملحوظات_لغزيوي: متفرقات من منطقة متفرقة!

 
تاريخ فلسفة وعلوم

الإسلام السياسي المفهوم والدلالات

 
الجديد بالموقع

الأمير هشام العلوي: من لا يقبل قمم الجبال يعش دائما بين الحفر..


أي شيء مُهْـتَرِئٍ و"بَالِي" أكثر من عصابتين في الجزائر :عصابة المرادية وعصابة الرابوني


مِنَ الظُّلم لتاريخ الجزائر الحديث اعتبارُ الذين اغْتَصًبُوا السُّلطة فيها ( نِظَاماً ) فَهُمْ مُجَر


حقائق حول قضية الصحراء المغربية تصيب حكام الجزائر والبوليساريو بالجنون


السعودية وسياسة نقيق الضفادع المزعج


أندية المعارضة


ملف الصحراء وما يحمله من تهديد خطير للأمن القومي المغربي


(ع.ن) مرحاض متنقل في خدمة الجماعة


تأملات في ظلال الطواحين الحمراء


معالم في طريق البناء: من "نظرية الحاكمية" إلى "الخمار والبيكيني"


بين الأب عبد السلام ياسين والأم تريزا


جريمة امليل: المنهج الإخواني في إدارة التوحش وبسط النفوذ


الشمهروشيون والشمهروشيات.. بعضهم أولياء بعض


نصف دستة من الديمقراطيين في ضيافة الإسلاميين.. ومنيب بين أنياب الخميني!


كائنات انتهازية حاولت الركوب على قضية بوعشرين


مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر تضع تطبيع العلاقة مع المغرب مقابل تسليمهم الصحراء المغربية


جون بولتون الأمريكي هو"سوبرمان" الشبح الذي يتعلق به البوليساريو ليطرد لهم المغرب من الصحراء


الجزائر تشتري منتوجات من الخارج وتبيعها للأفارقة بالخسارة حتى يقال بأنها تغزو إفريقيا كالمغرب


هل يحلم حكام الجزائر والبوليساريو أن يقدم لهم المغرب صحراءه المغربية على طبق من ذهب ؟


لماذا أغلقت مفوضية الاتحاد الأوروبي الباب في وجه البوليساريو أثناء مفاوضاته مع المغرب؟


المعطي و”التشيار” الأكاديمي بالأرقام الغرائبية !!

 
الأكثر مشاهدة

التهاب السحايا أو المينانجيت.. الوقاية لتجنب الوفاة أوالإعاقة


فضيحة جنسية جديدة تهز جماعة العدل والإحسان


أقوال مأثورة.


غلام زْوَايْزُو العدل والإحسان رشيد الموتشو في بوح حقيقي


خبر عاجل: العدل والإحسان تصدر بيان مقاطعة الدستور ومقاطعة الزنا حتا هوا وحتا هيا


"العدل والإحسان "هاذي كذبة باينة


قيادة العدل والإحسان بين تجديد الوضوء وتجديد الخط السياسي


عبدة الفرج المقدس ودقَايقية العهود القديمة: كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون


هؤلاء أعداؤك يا وطني :وانتظر من أركانة المزيد إن شاء الله وليس المخزن كما سيدعون


طلاق نادية ياسين:حقيقة أم إشاعة أم رجم بالغيب


هوانم دار الخلافة في نفق أُكِلْتُ يَوْمَ أُكِلَ الثَّوْرُ الأَبْيَضُ


لن ترض عنك أمريكا حتى تتبع ملتها،وشوف تشوف


صحافة الرداءة تطلق كلابها على العدل والإحسان


كلام للوطن


فضائح أخلاقية تهز عرش الخلافة الحالمة على مشارف سلا أو السويسي


في فقه الروكي وسلوك الحلاّج - 1-


هشام و حواريوه،مقابل ولدات المغرب الاحرار


إذا اختلى عدلاوي بعدلاوية متزوجة بغيره فثالثهما المخابرات!!!

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة