محمد أكديد
مقدمة:
يأتي الحديث عن دور أبي هريرة في انتشار الإسرائيليات في المتون السنية، لتسليط الضوء على هاته الشخصية الإستثنائية في الحديث، نظرا لاستئثارها من جهة بأغلب الأحاديث المروية في كتب السنن والتي جاوزت الخمسة آلاف، أخرج منها البخاري في صحيحه 446. وقد كان هو نفسه –كما روى البخاري- يقول: ما من أصحاب النبي (ص) أحد أكثر حديثا مني، إلا ما كان من عبد الله بن عمرو فقد كان يكتب ولا أكتب1!، ولدورها من جهة أخرى، في نشر الكثير من الخرافات التي شوهت عقائد المسلمين، وخلقت الكثير من الجدل بين الفقهاء والمتكلمين بعد ذلك من جهة أخرى، وهو بعد من أبرز تلامذة كعب الأحبار على الإطلاق، والذي عرضنا لدوره في بث الإسرائيليات في التراث الإسلامي بالمقال السابق.
أبو هريرة وصحبته للرسول (ص):
اشتهر أبو هريرة بلقبه، فلا يعرف على التحقيق اسمه الذي سماه به أهله ليدعى بين الناس به. قال النووي: اختلف في اسمه واسم أبيه على نحو من ثلاثين قولا، وقد ذكر ذلك ابن حجر في الإصابة2.
أسلم أبو هريرة يوم خيبر، كما ذكر هو نفسه في قوله: أتيت رسول الله وهو بخيبر بعدما افتتحوها3، وقد كان صريحا في الإبانة عن سبب صحبته للنبي فلم يقل إنه قد صاحبه للمحبة أو للهداية كغيره، من الذين كانوا يسلمون وإنما قال: إنه صاحبه على (ملء بطنه)، ففى حديث رواه أحمد والشيخان عن الزهري عن عبد الرحمن بن الأعرج قال: سمعت أبا هريرة يقول: إنى كنت امرأ مسكينا أصحب رسول الله على ملء بطني4.
وقد اشتهر بنهمه الشديد للطعام، هذا النهم كان له ولا ريب أثر بعيد في حياته، وقد لازمته هذه الصفة طول عمره حتى لقد جاءت الرواية أنه لما نشب القتال في صفين بين الإمام على (رض) وبين معاوية، كان يأكل على مائدة معاوية الفاخرة، ويصلى وراء علي، وإذا احتدم القتال لزم الجبل5، حتى لقب بشيخ المضيرة 6.
ولما رجع المسلمون من غزوة خيبر، عاد كل إلى عمله وأهله إلا أبو هريرة7 فقد اتخذ له مقاما في الصفة8، ولبث هناك زمنا يبتدئ من شهر صفر سنة 7 ه وهو الشهر الذي وقعت فيه غزوة خيبر - وينتهى إلى شهر ذى القعدة سنة 8 ه، ثم انتقل بعد ذلك إلى البحرين وبذلك يكون قد قضى بالمدينة: سنة واحدة وتسعة أشهر9.
إلى البحرين:
بعث رسول الله (ص) العلاء بن الحضرمي إلى البحرين، وقد بعث معه نفرا كان فيهم (أبو هريرة) فقال له العلاء: فانظر ماذا تحب؟ فقال: تجعلني أؤذن لك، ولا تسبقني بآمين، فأعطاه ذلك على رغم اعتراف أبى هريرة نفسه بأن النبي قد بعثه إلى البحرين، وأنه رأى بعينه حرب المرتدين هناك مع العلاء وزعمه بأنه شاهد الخوارق التي وقعت من العلاء في هذه الحرب كخوضه لخليج البحر، وسيره بفرسه على وجه الماء.. الخ مما يبعث الريبة والعجب في النفوس السوية.
ولو كان النبي (ص) يعلم منه أنه كفؤ للقيام بأي أمر من أمور الدين لقال للعلاء وهو يوصيه: إني أرسله معك ليعلم الناس دينهم، كما كان يرسل غيره مثل معاذ بن جبل وابن مسعود، وأبى موسى الأشعري - الذي أسلم مع أبى هريرة في وقت واحد - وغيرهم - ليعلموا الناس دينهم!
يقول الغزالي في المستصفى إنه قد تواتر أن الرسول (ص) كان لا ينفذ أمراءه وقضاته ورسله وسعاته إلى الأطراف إلا لقبض الصدقات وحل العهود وتبليغ أحكام الشرع10، وليس أبو هريرة من هؤلاء جميعا في شئ. فيخلص من ذلك كله، أن أبا هريرة لم يكن كما هو مشاع يفقه شيئا من أمور الدين ينفع الناس به في زمن النبي (ص) وزمن أبى بكر وعمر وعثمان (رض). أما التأذين الذي كان يحسنه مع العلاء بن الحضرمي، فقد ظل يؤديه إلى زمن مروان بن الحكم الذي كان واليا لمعاوية على المدينة بعد سنة 41 ه.
أبو هريرة في عهد عمر(رض):
تولى أبو هريرة ولاية البحرين سنة 20 ه في عهد الخليفة عمر (رض) كما روى الطبري ولما بلغ عمر عنه أشياء تخل بأمانة الوالي عزله وولى مكانه عثمان بن أبى العاص الثقفي- ولما عاد وجد معه لبيت المال أربعمائة ألف فقال له: أظلمت أحدا؟ فقال لا. قال: فما جئت لنفسك ؟ قال: عشرين ألفا. قال: من أين أصبتها ؟ قال كنت أتجر. قال: انظر رأس مالك ورزقك فخذه و اجعل الآخر في بيت المال11، ثم أمر عمر بأن يقبض منه عشرة آلاف وفي رواية اثنا عشر ألفا. ورواية ابن سعد في طبقاته 12عن أبى هريرة أن عمر قال له: عدوا لله والإسلام. وفى رواية عدوا لله ولكتابه. سرقت مال الله؟
ولم تكثر أحاديث أبي هريرة إلا بعد وفاة عمر وذهاب الدرة، إذ أصبح لا يخشى أحدا بعده. عن الزهري عن أبى سلمة عن أبي هريرة قال: ما كنا نستطيع أن نقول: قال رسول الله (ص) حتى قبض عمر، كنا نخاف السياط 13. وكان يقول: أفكنت محدثكم بهذه الأحاديث وعمر حي؟ أما والله لأيقنت أن المخفقة ستباشر ظهري14.
إنكار الصحابة (رض) على رواياته:
كان الكثير من الصحابة ينكرون على أبي هريرة إكثاره الحديث على رسول الله (ص)، ومن ذلك ما قالته له عائشة (رض): إنك لتحدث حديثا ما سمعته من النبي (ص) فأجابها كما - كما رواه ابن سعد والبخاري وابن كثير وغيرهم-: شغلك عنه (ص) المرآة والمكحلة! وفي رواية - ما كانت تشغلني عنه المكحلة والخضاب، ولكن أرى ذلك شغلك!!15
على أنه لم يلبث أن عاد فشهد بأنها أعلم منه، وأن المرآة والمكحلة لم يشغلاها، ذلك أنه لما روى حديث "من أصبح جنبا فلا صوم عليه " أنكرت عليه عائشة (رض) هذا الحديث فقالت: إن رسول الله كان يدركه الفجر وهو جنب من غير احتلام فيغتسل ويصوم، وبعثت إليه بأن لا يحدث بهذا الحديث عن رسول الله، فلم يسعه إزاء ذلك إلا الإذعان. وقال: إنها أعلم مني، وأنا لم أسمعه من النبي، وإنما سمعته من الفضل بن العباس - فاستشهد ميتا وقد أوهم الناس في البداية أنه سمع الحديث من رسول الله (ص) كما قال ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث16.
وعن أبي حسان الأعرج أن رجلين دخلا على عائشة (رض) عنها فقالا: إن أبا هريرة يحدث عن رسول الله (ص) " إنما الطيرة في المرأة والدابة والدار"، فطارت شفقا ثم قالت: كذب والذي أنزل القرآن على أبي القاسم، من حدث بهذا عن رسول الله (ص)! إنما قال رسول الله - كان أهل الجاهلية يقولون: إن الطيرة في الدابة والمرأة والدار، ثم قرأت: " ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها "17. وقد أنكر عليه ابن مسعود قوله: من غسل ميتا، ومن حمله فليتوضأ - وقال فيه قولا شديدا ثم قال: يا أيها الناس لا تنجسوا من موتاكم18.
وقد أخرج البخاري في صحيحه حديثا حول النفقات يرويه أبو هريرة عن رسول اللّه (ص)، ولما كان في الحديث المناكير التي تعجب منها سامعوها، قالوا: يا أبا هريرة سمعت هذا من رسول اللّه (ص)؟ قال: لا هذا من كيس ابي هريرة19.
وكان علي (كرم الله وجهه) سيئ الرأي فيه، وقال عنه ألا إنه أكذب الناس - أو قال: أكذب الأحياء على رسول الله (ص) لأبو هريرة. ولما سمع أنه يقول: حدثني خليلي! قال له: متى كان النبي خليلك؟
وقد ذكر الكاتب الإسلامي الكبير مصطفى صادق الرافعي بأنه "أول راوية اتهم في الإسلام"20.
أبو هريرة يتصل بكعب:
ما كاد أبو هريرة يرجع إلى المدينة معزولا عن ولايته بالبحرين حتى تلقفه كعب الأحبار اليهودي، وأخذ يلقنه من إسرائيلياته، ويدس له من خرافاته، وكان المسلمون يرجعون إليه فيما يجهلون، وبخاصة بعد أن قال لقيس ابن خرشة هذه الأكذوبة: " ما من الأرض شبر إلا مكتوب في التوراة التي أنزل على موسى ما يكون عليه، وما يخرج منه21. من أجل ذلك هرع أبو هريرة إليه، ليأخذ منه ويتتلمذ عليه، وسال سيل روايتهما، ولا سيما بعد أن خلا الجو لهما، بموت عمر واختفاء درته.
وقد توقف العديد من الباحثين عند مجموعة من الأحاديث التي رواها أبو هريرة عن كعب الأحبار أو بعض متأسلمة اليهود كعبد الله بن سلام، حيث كان يتم نسب هذه الأحاديث مباشرة إلى الرسول (ص). ومن أمثلة ذلك الحديث الذي رواه أبو هريرة في فضل يوم الجمعة، وقد أخرجه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة دون أن ينسبه إلى صاحبه. حيث يقر أبو هريرة نفسه فيما بعد بأنه لم يسمعه عن الرسول (ص) بل عن عبد الله بن سلام22، وكان هو الذي تحدث مع الرسول(ص)عن فضل يوم الجمعة للمؤمنين23.
وقد روى البزار أيضا عن أبي هريرة أن النبي (ص) قال: إن الشمس والقمر ثوران في النار يوم القيامة! فقال الحسن: وما ذنبهما؟ فقال: أحدثك عن رسول الله (ص) وتقول ما ذنبهما؟
وهذا الكلام نفسه قد قاله كعب بنصه، فقد روى أبو يعلى الموصلي، قال كعب: يجاء بالشمس والقمر يوم القيامة كأنهما ثوران عقيران فيقذفان في جهنم يراهما من عبدهما24.
وروى الحاكم في المستدرك والطبراني –ورجاله رجال الصحيح- عن أبي هريرة: أن النبي (ص) قال: إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك رجلاه في الأرض وعنقه مثبتة تحت العرش وهو يقول: سبحانك ما أعظم شأنك! قال فيرد عليه ما يعلم ذلك من حلف بي كاذبا.
وهذا الحديث مستوحى من كلام كعب الأحبار حيث يقول: إن لله ديكا عنقه تحت العرش وبراثنه في أسفل الأرض فإذا صاح صاحت الديكة فيقول: سبحان القدوس الملك الرحمان لا إله غيره25.
وبذلك يبدو مصدر الخلط في الحديث واضحا كما تؤكده الرواية المنسوبة إلى مسلم بن الحجاج حيث يقول: قال لنا بشر بن سعيد: كنا نجالس أبا هريرة فيحدث عن رسول الله، ويحدثنا عن كعب الأحبار. ثم يقوم فأسمع بعض من كان معنا يجعل حديث رسول الله عن كعب، وحديث كعب عن رسول الله. وفي رواية يجعل ما قاله كعب عن رسول الله، وما قاله رسول الله عن كعب، فاتقوا الله وتحفظوا في الحديث. وقال يزيد بن هارون، سمعت شعبة يقول: أبو هريرة كان يدلس- أي يروي ما سمعه من كعب وما سمعه من رسول الله (ص) ولا يميز هذا من هذا؟؟26.
مع الأمويين:
لم يعل شأن أبي هريرة إلا مع الأمويين، حيث بدأ بالتمهيد لموقعه الجديد منذ عهد عثمان بن عفان. يورد ابن كثير في البداية والنهاية أنه لما نسخ عثمان المصاحف دخل عليه أبو هريرة فقال: أصبت ووفقت، أشهد! لسمعت رسول الله يقول: أشد أمتي حبا لي، قوم يأتون من بعدى يؤمنون بي، ولم يروني - يصدقون بما جاء في الورق المعلق، فقلت: أي ورق ؟ حتى رأيت المصاحف ! فأعجب ذلك عثمان وأمر لأبي هريرة بعشرة آلاف27.
واستمر في التقرب إليهم إلى أن بلغ مداه في عهد معاوية، بعد أن والاه ضد الإمام علي بن أبي طالب (ع)، فأيده بسلطانه، مقابل الأحاديث التي كان يرويها في فضل الأمويين. ومن ذلك ما أخرجه ابن عساكر وابن عدى والخطيب البغدادي عنه (أبو هريرة) قال: سمعت رسول الله يقول: إن الله ائتمن على وحيه ثلاثة: أنا وجبريل ومعاوية ! ورواية أخرى عنه مرفوعا، الأمناء ثلاثة: جبريل وأنا، ومعاوية28.
يروي أبو جعفر الإسكافي29 إن معاوية حمل قوما من الصحابة، وقوما من التابعين، على رواية أخبار قبيحة على علي تقتضي الطعن فيه، والبراءة منه، وجعل لهم في ذلك جعلا، فاختلقوا له ما أرضاه، منهم أبو هريرة، وعمرو بن العاص، والمغيرة بن شعبة، ومن التابعين عروة بن الزبير.
وروى الأعمش: لما قدم أبو هريرة العراق مع معاوية عام الجماعة جاء إلى مسجد الكوفة فلما رأى كثرة من استقبله من الناس جثا على ركبتيه ثم ضرب صلعته مرارا وقال: يا أهل العراق أتزعمون أني أكذب على الله ورسول الله 30 وأحرق نفسي بالنار. والله لقد سمعت رسول الله يقول: لكل نبي حرما وإن حرمي بالمدينة ما بين عير إلى ثور، فمن أحدث فيها حدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، وأشهد بالله أن عليا أحدث فيها31. فلما بلغ معاوية قوله أجازه وأكرمه و ولاه إمارة المدينة.
وقد زاد الأمويون في إكرامه نظير خدماته الجليلة ضد خصومهم من العلويين، فبنوا له قصرا في العقيق وأقطعوه أرضا بالعقيق وبذي الحليفة، ومازالوا حتى زوجوه بسرة بنت غزوان أخت الأمير عتبة بن غزوان وقد كان يخدمها أيام فقره..
من أحاديثه العجيبة:
ونختم بجملة من أحاديثه التي يشتم منها رائحة الإسرائيليات، والتي روى بعضها رجال الصحاح وصدقها المسلمون دون تمحيص32. فمن ذلك أحاديث المشبهة من المسلمين الذين تأثروا بعقيدة التشبيه عند بعض أهل الكتاب، فنسبوا لله الأعضاء والجوارح وكل صفات وأفعال البشر.
يروي أبو هريرة: عن النبي (ص) قال: إذا قاتل أحدكم أخاه فليتجنب الوجه، فإن الله خلق آدم على صورته؟33.
ويقول في حديث آخر عن النبي (ص): يمين الله ملأى لا يغيضها شيء، سحاء الليل والنهار، وبيده الأخرى الميزان، يرفع ويخفض، قال: أرأيت ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض؟ فإنه لم ينقص مما في يديه شيئا34.
وينقل عن النبي (ص) أيضا أنه قال: خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمان (الخصر) فقال لها: مه؟ قالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: ألا ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى، يا رب. قال: فذاك35.
وفي حديث آخر ينقل أيضا عن النبي (ص)-بروايات مختلفة- قوله: "أما جَهَنَّمُ فَإِنَّهَا لا تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ اللَّهُ قَدَمَهُ فِيهَا ، فَهُنَالِكَ تَمْتَلِئُ وَيُزْوَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ ، وَتَقُولُ : قَدْ قَدْ "36
ومن ذلك أحاديث تطعن في عصمة الأنبياء ومكانتهم، كهذا الحديث: أخرج البخاري عن أبي هريرة عن رسول الله (ص) قال: قال سليمان بن داود: لأطوفن الليلة على مائة امرأة أو تسع وتسعين، كل منهن تأتي بفارس، يجاهد في سبيل الله، فقال له الملك – صاحبه – : قل: إن شاء الله، فلم يقل: إن شاء الله، فلم يحمل منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق رجل. والذي نفس محمد بيده، لو قال: إن شاء الله لجاهدوا في سبيل الله فرسانا أجمعون37". وفي روايات الحديث اضطراب كبير في عدد النساء اللواتي ذكرهن سليمان مما يفيد اختلاقه، كما هو مرجح عند الكثير من المحققين38.
وفي حديث آخر عن أبي هريرة قال: أرسل ملك الموت إلى موسى(ع) فلما جاءه صكه فرجع إلى ربه. فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت، فرد الله عينه. وقال: ارجع فقل له يضع يده على متن ثور فله بكل ما غطت يده بكل شعرة سنة. قال: أي رب ثم ماذا؟ قال: ثم الموت. قال: فالآن. فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر قال: قال رسول الله (ص): فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر39.
و السؤال هو؛ كيف لا يرجو نبي الله موسى (ع) لقاء ربه وهو نبي من أولي العزم؟ بل كيف يصك وجه أو يفقأ عينه (في رواية أخرى) ملك الموت، وهو عبد مأمور؟ ثم متى كان ملك الموت يظهر لبشر في صفة البشر حتى يصكه موسى في وجهه؟؟
وفي حديث آخر، يقول أبو هريرة: قرصت نملة نبيا من الأنبياء، فأمر بقرية النمل فأحرقت، فأوحى الله إليه أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح الله!40 بدون تعليق.
وفي حديث آخر، عن أبي هريرة أيضا أن النبي (ص) قال: “لم يكذب إبراهيم النبي عليه السلام قط إلا ثلاث كذبات، ثنتين في ذات الله. قوله: إني سقيم، وقوله: بل فعله كبيرهم هذا، وواحدة في شأن سارة، فإنه قدم أرض جبار ومعه سارة، وكانت أحسن الناس، فقال لها: إن هذا الجبار إن يعلم أنك امرأتي يغلبني عليك، فإن سألك فأخبريه أنك أختي، فإنك أختي في الإسلام، فإني لا أعلم في الأرض مسلماً غيري وغيرك، فلما دخل أرضه رآها بعض أهل الجبار. أتاه، فقال له: لقد قدم أرضك امرأة لا ينبغي لها أن تكون إلا لك، فأرسل إليها، فأتي بها، فقام إبراهيم عليه السلام إلى الصلاة، فلما دخلت عليه لم يتمالك أن بسط يده إليها، فقبضت يده قبضة شديدة، فقال لها: ادعي الله أن يطلق يدي، ولا أضرك، ففعلت، فعاد، فقبضت أشد من القبضة الأولى، فقال لها مثل ذلك، ففعلت، فعاد، فقبضت أشد من القبضتين الأوليين، فقال: ادعي الله أن يطلق يدي، فلك الله أن لا أضرك، ففعلت، وأطلقت يده ودعا الذي جاء بها، فقال له: إنك إنما أتيتني بشيطان، ولم تأتني بإنسان، فأخرجها من أرضي، وأعطها هاجر. قال: فأقبلت تمشي فلما رآها إبراهيم عليه السلام انصرف، فقال لها: مهيم؟ قالت: خيراً. كف الله يد الفاجر، وأخدم خادماً. قال أبو هريرة: فتلك أمكم يا بني ماء السماء”. وهذا لفظ مسلم41.
أما تتمة الحديث فهي مشابهة لما جاء في التوراة وإليك النص:
وحدث لما قرب –إبرام- أن يدخل مصر، انه قال لساراي امرأته: إني قد علمت انك امرأة حسنة المنظر، فيكون إذا رآك المصريون إنهم يقولون: هذه امرأته فيقتلونني ويستبقونك. قولي انك أختي، ليكون لي خير بسببك، وتحيا نفسي من أجلك. فحدث لما دخل إبرام إلى مصر أن المصريين رأوا المرأة أنها حسنة جدا، ورآها رؤساء فرعون ومدحوها لدى فرعون. فأخذت المرأة إلى بيت فرعون فصنع إلى إبرام خيرا بسببها.وصار له غنم وبقر وحمير وعبيد وإماء وجمال42..
ونختم بهذا الحديث العجيب الذي يظهر فيه تأثر أبي هريرة بالتوراة. فقد أخرج مسلم في صحيحه، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال: قال رسول اللّه (ص): فُقدت أُمّة من بني إسرائيل لا يُدرى ما فعلت ولا أراها إلاّ الفأر ألا ترونها إذا وضع لها ألبان الاِبل لم تشربه، وإذا وضع لها ألبان الشاء شربته.
قال أبو هريرة فحدثت هذا الحديث كعباً، فقال: أنت سمعته من رسول اللّه (ص)؟
قلت: نعم، قال: ذلك مراراً.
قلتُ: أ فأقرأ التوراة، قال إسحاق في روايته لا ندري ما فعلتْ43.
بعد كل هذا، هل مازال مسلم عاقل يثق بكل أحاديث أبي هريرة؟؟
وقد وقفت في هذا المقال الذي سبقته أبحاث ومؤلفات لعلماء سنة وشيعة 44 حول دوره في نشر الإسرائيليات التي ما زالت منبثة إلى اليوم في التراث الإسلامي.
هوامش:
1- قال ابن حجر في الفتح: ثبت أن أبا هريرة لم يكن يكتب –ص 167 ج 2 فتح الباري، وكذلك لم يحفظ القرآن.
2 -الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني 99 ج 7
3 -ص 31 ج 6 و 391 و 397 ج 7 من فتح الباري وص 436 ج 2 سير أعلام النبلاء الذهبي وص 102 ج 8 من البداية والنهاية.
4- ص 271 و 272 ج 13 من فتح الباري والأعرج هو تلميذ أبى هريرة.
5 -شذرات الذهب في تاريخ من ذهب لابن العماد الحنبلى ص 64 ج 1، والسيرة الحلبية لبرهان الحلبي، ص 397 ج 3.
6- صنف من الطعام كان مشهورا بين أطعمة معاوية الفاخرة.
8- موقع مظلل في مؤخرة مسجد النبي بالمدينة من الجهة الشمالية، اتخذها الفقراء ممن لا منازل لهم ولا عشائر مثوى لهم، وكان إذا تعشى النبي(ص) يدعو طائفة منهم يتعشون معه أو يفرق طائفة منهم على الصحابة ليعشوهم. وكانوا يكثرون فيها ويقلون بسبب من يتزوج منهم أو يسافر أو يعمل، إلا أبو هريرة فقد ظل فيها لا يبرحها إلى أن انتقل منها إلى البحرين؟؟
9- هذه المدة مقدرة على اعتبار أن وقعة خيبر كانت في شهر صفر سنة 7 ه كما هو المشهور ولو نحن أخذنا بما روى ابن سعد في طبقاته من أن هذه الوقعة كانت في جمادى الاولى لكانت مدة صحبة أبى هريرة للنبي أقل من عام ونصف عام
10- المستصفى للغزالي ص 96 ج 1.
11- أنظر ص 338 ج 2 تاريخ الذهبي الكبير. وص 444 ج 2 من سير أعلام النبلاء للذهبي، وانظر فتوح البلدان للبلاذري ص 82 طبع أوربا.
12- أنظر طبقات ابن سعد ص 59 و 60 ج 4 قسم 2.
13 -أنظر ص 433 و 434 ج 2 من سير أعلام النبلاء.
14- أنظر صحيح مسلم ص 34 ج 1.
15- ص 435 ج 2 سير أعلام للذهبي.
16- ص 28.
17- ص 126 و127 تأويل مختلف الحديث.
18- ص 85 ج 2 جامع بيان العلم.
19- صحيح البخاري 7: 81 كتاب النفقات باب وجوب النفقة على الاهل والعيال.
20 -ص 278 تاريخ آداب العرب ج 1 وانظر فصل نقد الصحابة بعضهم لبعض في هذا الكتاب. وفي اختصار علوم الحديث قال ابن حنبل وأبو بكر الحميدي وأبو بكر الصيرفي: لا تقبل رواية من كذب في أحاديث رسول الله وإن تاب عن الكذب بعد ذلك ص 111. وقال السمعاني من كذب في خبر واحد وجب إسقاط ما تقدم من حديثه (ص 14 من التقريب للنووي).
21- رواه الطبراني والبيهقي في الدلائل.
22- مسند أحمد، ج5، ص 451
23- ابن كثير: البداية والنهاية، ج8، ص109.
24- ص 222 حياة الحيوان. راجع كتاب أضواء على السنة المحمدية للشيخ محمود أبو رية وقد خصص فصلا خاصا لأبي هريرة اقتطفنا منه جزءا من هاته الحجج.
25- ص 220 ج 10 نهاية الأرب للنويري.
26 -ابن كثير: البداية والنهاية، ج8، ص109.
27- أنظر ص 16 ج 7 من البداية والنهاية لابن كثير.
28- أنظر ص 1 ج 8 البداية والنهاية لابن كثير.
29- ص 358 ج 1 شرح نهج البلاغة.
30- يدل هذا القول على أن كذب أبي هريرة على النبي قد اشتهر حتى عم الآفاق- لأنه قال ذلك وهو بالعراق.
31 - شرح النهج ج 4 ص 63 - 73 ، وشيخ المضيرة أبو هريرة ص 236.
32 -ضعف الشيخ الألباني الكثير من أحاديث أبي هريرة في سلسلة الأحاديث الضعيفة.
33- صحيح مسلم 4: 2017 كتاب البر والصلة والأدب باب 32 باب النهي عن ضرب الوجه ح 115. ومضمون هذا الحديث كما أورده الفقيد السيد شرف الدين الموسوي في كتابه “أبو هريرة” ص 55 هو عين الفقرة 27 من الإصحاح الأول من إصحاحات سفر التكوين من كتاب اليهود-العهد القديم- حيث يقول: فخلق الله الإنسان على صورته، على صورة الله خلقه ذكرا وأنثى خلقهم.
34- سنن ابن ماجه 1: 71 المقدمة باب 13 فيما أنكرت الجهمية ح 197.
35 -صحيح البخاري 6: 167 تفسير الذين كفروا “سورة محمد.
36- صحيح البخاري 6: 173 كتاب التفسير باب تفسير سورة ق،و ج 9: 143 كتاب التوحيد باب الحلف بعزة الله و صحيح مسلم 8: 2186 كتاب الجنة وصفة نعيمها باب 13 باب النار يدخلها الجبارون ح 35.
37- صحيح البخاري4 : 27 كتاب الجهاد باب من طلب الولد للجهاد، و ج 7 : 50 كتاب النكاح باب قول الرجل لأطوفن الليل على نسائه .وقد أخرج هذه الرواية العجيبة أيضا مسلم حيث وردت بعدة إيرادات مضطربة المتن.
38- وقد التفت الإمام النووي لهذا الاضطراب في شرحه لصحيح مسلم-11: 120.
39- صحيح البخاري2 : 113 كتاب الجنائز باب من أحب الدفن في الأرض المقدسة، و ج 4 : 192 كتاب بدء الخلق باب وفاة موسى، صحيح مسلم 4 : 1842 كتاب الفضائل باب (42) باب من فضائل موسى (ع) ح 157 .
40- صحيح البخاري4 : 75 كتاب الجهاد والسير باب بلا عنوان، صحيح مسلم4: 1759 كتاب السلام باب (39) باب النهي عن قتل النمل ح 148.
41- صحيح البخاري 4: 171 كتاب بدء الخلق باب قوله تعالى: “واتخذ الله إبراهيم خليلا” وصحيح مسلم 4: 1840 كتاب الفضائل باب 41 باب من فضائل إبراهيم الخليل (ع) ح 154.
42- التوراة: سفر التكوين الإصحاح 12 بند 11- 16.
43- صحيح مسلم: 8|226، باب في الفار وأنّه مسخ؛ وأخرجه أيضاً البخاري في 4|128، في باب، خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال من كتاب بدء الخلق والاستفهام في قوله: أ فأقرأ التوراة، استفهام إنكاري أي لا علم عندي إلاّ ما سمعت من النبي (ص).
44- من ذلك كتاب أبو هريرة شيخ المضيرة للشيخ السني محمود أبو رية، وأبو هريرة للسيد شرف الدين الموسوي، وقد كان مرجعا للشيعة بجبل عامل في لبنان، وله كتاب المراجعات الذي يحاور فيه أحد شيوخ الأزهر السابقين (سليم البشري).