أهم شيء في اللقاء الأخوي الرمضاني بين العدل والإحسان وبين التوحيد والإصلاح أنه انتهى بالدعاء بالخير للأفراد والأمة والإنسانية جمعاء.
كلمة الإنسانية جمعاء هنا أمر طيب للغاية يكشف روح رمضان الحقيقية التي جعلت التوحيد والإصلاح تنسى كل اختلافاتها – إن كانت لديها اختلافات أصلا – مع العدل والإحسان وتقرر – فجأة وفي غمرة الاستعداد لانتخابات السابع من أكتوبر الأغر – أن تقوم بإفطار أخوي رمضاني مع الجماعة حضره أعضاء من القيادة ورفقتهم عضوات من العمل النسائي بالجماعتين معا.
في السياسة، وأهلنا في الجماعة كما أهلنا في الحركة لا يمارسون الدين إلا بمقدار ماتسمح لهم السياسة بذلك ( صح النوم يا أهل الفصل بين الدعوي والسياسي والصراخ فرحين لأكذوبة النهضة في تونس ) لا شيء مجاني. لا التمرة التي “نفرق” بها صومنا ولا “الحريرة” المشتركة في طاولة الإفطار ولا بقية مكونات المائدة الرمضانية ومعها السوائل التي تؤثث المكان، وإن كانت أخوية.
في السياسة كل الطاولة الرمضانية رسائل. والرسالة التي حملتها إلينا حركة التوحيد والإصلاح في شهر رمضان الفضيل هذا تقول بالعربي الفصيح: إذا ما فاز “البام” في الانتخابات المقبلة بأكثر مما يسمح له به الظرف المغربي الراهن الذي يتصور الإخوة في “البيجيدي” أنهم الوحيدون الممسكون بزمامه، فإن الإفطار الرمضاني الأخوي مع العدل والإحسان قد يصبح وليمة يوم العيد الصغير، وقد يصبح خروفا أقرن أملح تذبحه الجماعة والحركة في العيد الموالي أي العيد الكبير، بل قد يتطور الأمر ويستفحل وتصبح الوجبة كاملة الدسم، تلتهم بين الحركة وبين الجماعة كل يوم ثلاث مرات، صباحا بعد صلاة الفجر، ثم في الغداء مباشرة بعد أداء الظهر، وطبعا عشيا بعد التجشؤ الأكبر وبعد الانتهاء من الشفع والوتر..
هل يجوز الأمر؟
في السياسة كل شيء يجوز. ابن كيران الذي يرى “التحكم” اليوم في كل مكان، يعرف أن الإبل – وإن كانت مذبوحة ومطبوخة وموضوعة على طاولة الإفطار – لا تورد هكذا في المغرب أبدا، ولا تأتي بالابتزاز والتهديد. لكن الإخوة في الحركة لديهم منظور آخر، وهم يريدون فقط تذكير الناس أن لحم القنفذ وإن كان مكروه الأكل إلا أنه في النهاية غير حرام بإجماع المذاهب والأئمة. كما أن الضرورات تبيح المحظورات، وقد يصبح لحم القنفذ في النهاية هو اللحم الأملس المفضل لكل حركات الإسلام السياسي في البلد إذا ما دعت الضرورة إلى ذلك.
مرة أخرى “نداء الوطن أو الجماعة” رفع صوته عاليا، وأكد لنا بالملموس، أنه من الضروري التريث كثيرا قبل إسلام القياد لمن لا تعرف في النهاية إن كان فقيها يمارس السياسة أم مجرد سياسي يتاجر بالدين.
يسمونه التهريب الديني ؟ أليس كذلك؟ سترون منه المزيد. إستعدوا…
بقلم: المختار لغزيوي