مريم بناصر.
رغم إقرار حقوقها ك "إنسان" في الشريعة الإسلامية وفي المواثيق والمعاهدات الدولية، فإن المرأة لازالت تعاني من العنف والتمييز على مختلف أشكاله وألوانه، بين مطرقة التطرف الديني وسندان الأعراف والعادات والتقاليد، سواء كان ذلك في البيت، في الشارع أو في العمل.
من مظاهر التطرف الديني نجد مسألة التعامل مع النص الديني بمنطق "لا تقربوا الصلاة"، حيث ذهبت بعض التيارات العقائدية الإسلامية إلى حرمان المرأة من قيادة السيارة في بعض البلدان ، وإلى عدم جواز توليها المهام القيادية كالقضاء والوزارة، مبررة ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم أن النساء "ناقصات عقل و دين"، ماينم عن إيديولوجيا بائسة مغلفة زيفا بغلاف الدين وتخفي وراءها الكثير. وإن زعمنا أن هذا صحيح، فإن التاريخ المنحوتة صفحاته بحكايات نساء برزن في مجالات القيادة والفكر والإبداع، يأبى إلا وأن يفند هذه المزاعم؛ فمن منا لم يقرأ أو حتى لم يسمع عن الملكة "بلقيس" ورباطة جأشها وحسن تدبيرها، "زنوبيا" وشدة بأسها وقوتها، أو "سميراميس" التي عرفت بدهائها وحكمتها ورجاحة عقلها، و عن" السيدة رقية" زوجة عثمان بن عفان (رضي الله عنه) التي حكمت وتولت القضاء، و"زينب النفزاوية" التي كانت لها رياسة أمر زوجها يوسف بن تاشفين وسلطانه، و أهم رموز الإرادة الإنسانية "هيلين كلير" تلك المرأة الأمريكية التي تحدت إعاقتها، وبرزت كأديبة ومحاضرة وناشطة، "أنديراغاندي" التي ناضلت بكل بطولة من أجل النهوض ببلدها، والبولندية "ماري كوري" التي برزت في مجال الفيزياء والكيمياء...والقائمة طويلة لا تنتهي وإن جف بحر المداد .
كما لا يمكن إغفال مسألة العادات والتقاليد المنقولة والمتناقلة جيلا عن جيل، والتي ترسبت في مجتمعاتنا وأصبحت ضرورة اجتماعية لا يطاق التخلي عنها، لقد أصبحت "هابيتوسات" تنتج وتعيد إنتاج البنيات الاجتماعية لهذا الواقع المرير. و يبرز لنا هذا بشكل جلي حينما نستحضر مثلا مسألة حرمان المرأة من الميراث، ومن حقها في التعليم والعمل، وتنشئتها على ثقافة أن البيت هو مكانها الطبيعي؛ ما يجعلها أسيرة لقوى الفقر والجهل.
كذلك اختلاف مظاهر الاحتفال بالمولود، والتي يكون فيها الجنس هو المحدد الأساس؛ حيث نرى في بعض المناطق عادة إطلاق الزغاريد إذا كان المولود ذكرا، أما إذا كان أنثى فلا يكون ذلك إلا في يوم زواجها. ما يحمل في طياته تلك الرؤية الجاهلية والمتخلفة التي تعتبر المرأة نذير شؤم وخراب و مجلبة للعار!
بالإضافة إلى ترديد واقتباس أقوال و آراء بعض "المفكرين" - وأقصد هنا معنى الكلمة - الذين يكنون الحقد الدفين لنصف المجتمع(المرأة)، من قبيل أن المرأة لا تصلح إلا للإنجاب، المرأة يجب أن تطيع وأنها أكبر نقمة،المرأة هي مصدر كل شر، المرأة كالأبقار في أفضل الأحوال... إلى غير ذلك من الأقوال التي تحط من قيمة المرأة وتقلل من شأنها.
كما ينظر في جميع المجتمعات العربية إلى المرأة المطلقة بنظرة دونية، حيث يتم التعامل معها بكل أساليب التحرش باعتبارها سلعة رخيصة وسهلة المنال، إلى حد صار فيه لقب "المطلقة" يستخدم للسب والتجريح، لما أصبح يحمله من معنى مضاد للأخلاق!
مسألة أخرى وعلى الرغم من أنها تبدو غريبة لكنها منتشرة جدا في مجتمعاتنا، وهي مسألة تعرض الرجل للسخرية والاستهزاء إذا عامل زوجته بالحسنى وأحبها واحترمها. ونعته ب "المسحور" أو "ضعيف الشخصية"!
إلى غير ذلك من الأمثلة الكثيرة التي يصعب حصرها وتعدادها.
لقد تعددت الأسباب والقضية واحدة ، وإن ملف المرأة شائك جدا يصعب الإحاطة به من جميع الزوايا في بضعة أسطر، لهذا حاولت أن أعرج على الأسباب التي أعدها شخصيا جوهرية، وأود أن أقول و أؤكد على أن نضال المرأة لنيل حقوقها ك "إنسان" ليس بالضرورة معركة ضد الرجل كما يعتقد البعض، كما أوجه دعوة عالية الصوت مضمونها أن تسعى المرأة إلى أن تعيش لذاتها وليس بذاتها، وأن تصارع عبثية وجودها في هذا المجتمع الذكوري الذي تراه طبيعيا، والذي في الحقيقة ليس إلا نتاجا للتاريخ. كما يقول العالم الفرنسي "بيير بورديو":
«...وهكذا نرى جيدا أن الأمر في هذا الخصوص يتعلق قبل كل شيء بأن نرجع إلى المعتقد سمته المفارقة، وفي الوقت ذاته تفكيك السيرورات المسؤولة عن تحول التاريخ إلى طبيعة، وتحويل الاعتباطية الثقافية طبيعية. »
(عن كتاب الهيمنة الذكورية) la domination masculine