التقيت الشيخ عبد الباري الزمزمي مرة واحدة فقط. كان الأمر داخل استوديو إذاعة “ميد راديو”، يوم استضفناه لبرنامج “قفص الاتهام” حين كنت أنشط هذا البرنامج المتميز مع زميلي رضوان الرمضاني.
كانت الاستضافة استجابة لنقاش أثاره الزمزمي بعد رد من ردوده على سؤال حول العادة السرية لدى النساء ورأي الدين فيها، ورد الشيخ الراحل رحمه الله بطريقته مؤكدا أنه لا يمانع في تلبية المرأة لحاجياتها الجسدية، قبل أن يضيف في الكلام عبارته التي صارت ذائعة بين الناس “واخا بيد المهراز أو خيزو”.
صنعت العبارة العجب العجاب في مجتمع يفكر بأعضائه الجنسية، ولديه مشكل حقيقي مع الجنس، سواء اعترف بذلك أم لم يعترف، وكان ضروريا أن ندخل الشيخ قفص الاتهام لكي نسأله إن كان دور الدين هو أن يجيب على مثل هاته الأسئلة حتى وإن أثارت كل هذا الكم من الاستياء والسخرية.
أعترف أنني كنت ذاهبا للحلقة محملا بعديد الأسئلة الساخرة عن الجزر وعن المهراز وعن مختلف الأدوات التي تشبه في شكلها ودورها الجزر والمهراز، لكنني خرجت من الحلقة بردود من نوع آخر.
فهمت من خلالها أن الرجل يؤمن أشد الإيمان أن الإسلام أو الدين يجب أن يرد على الأسئلة اليومية للناس.
فهمت منه أنه بعد تجربة برلمانية يتحدث عنها بمرارة، وبعد تجربة حزبية أكدت له أن الضرب داخل الحركة الإسلامية هو شبيه إن لم يكن أسوأ بالضرب داخل الحركات الأخرى، قرر أن يطلق إلى مالانهاية المواضيع الخلافية السياسية التي لا تجلب للمتورط فيها إلا المشاكل، وأن يركز على اليومي البسيط للناس، الحميمي، المرتبط بما يستجد في حياتهم من تطورات لا يعرفون لها أجوبة محددة وإن جلب عليه الأمر الكثير من المتاعب.
وقد جلب عليه الأمر الكثير من المتاعب في حياته وحتى بعد الوفاة إلى أن كتب له من كتب مؤبنا “رحيل فقيه خيزو ويد المهراز”.
لكنه لم يكترث، وحين كان يرد على سؤال تطرحه عليه بحياء سيدة أو رجل يجدان مشكلة كبرى في التوفيق بين دينهما وبين بدنهما كان يشعر براحة عظمى، وكان يقول إن هاته النازلة مضت وانقضت وأن العبور إلى نوازل أخرى وإلى ردود الفقه عليه أمر محبذ ومطلوب.
كان يعرف في مجتمع لا يذهب إلى الطبيب النفساني وإن عانى من كل الأدواء – غير باش مايتسماش هاد المجتمع مسطي – أنه يقدم خدمة عمومية. لذلك كان مقتنعا بمايفعله. وقد قالها لي ونحن نغادر الأستوديو على القدمين يوم “قفص الاتهام” : الناس باغية غير ترتاح، وباغية غير اللي يجاوبها ومايمكنش يطرح عليا الإنسان السؤال ومانجاوبوشي إلا إذا ماكنتش عارف الجواب، أما يلا كنت عارف جواب الدين على تلك النازلة وماجاوبتش فسأحاسب أمام الله حسابا عسيرا”.
تخلصت بعد الحلقة من تلك السخرية التافهة التي كنت متلفعا بها قبل الذهاب إلى الأستوديو، وفكرت في الحكاية من زاوية أخرى، ووجدت فيها استمرارا لتجربة رائدة في صحافة المغرب هي تجربة “من القلب إلى القلب” التي اشتهرت بها “الأحداث المغربية” في بداياتها.
هل تتذكرون كم تعرضت تلك التجربة للسب في البلد؟ هل تتذكرون كم الحملات عليها وكم السخرية وكم الاستهزاء وكم العبارات التي كانت تلصق بها وبالجريدة التي “اقترفت” جريرة فتح المجال للناس لكي تناقش حميميتها والمشاكل التي لا تجد مكانا آخر تتحدث فيه عنها؟
أكيد تتذكرون. لكننا نتذكر بالمقابل أن تلك المشاكل البسيطة أو “التافهة” التي كانت تبدو لكثير من المتعالمين من بيننا تافهة ولا أهمية لها كانت تشد اهتمام عشرات الآلاف من القراء يوميا، وكانت حدثا فعليا يبهر الجريدة التي تنشر قبل أن يبهر المتتبعين.
شيء ما يوجد في دواخل هذا المجتمع لايجد ردا عليه، فهمه الراحل الزمزمي وتطوع بشجاعة قل نظيرها في مجتمع خائف مثل مجتمعاتنا لكي يقدم عليه الجواب الديني.
لعله كان رائدا من حيث ندري أو لاندري، أو لعله – ومعذرة على التطاول لكنني سأستعمل الكلمة وإن أغضبت بها المتعالمين – كان حداثيا أكثر من عدد كبير من الحداثيين الذين يفضلون أن تبقى أسرار مشاكلهم مع أجسادهم أسيرة عديد الأماكن المغلقة .
لعله كان فقط يقدم يد المساعدة لمجتمع مريض في المجال الذي درسه ويفهم فيه، وكان يجيب في الوقت الذي قررنا جميعا أن مثل هاته الأسئلة لا ينبغي أن نجيب عليها.
هو قرر العكس، وتحدى الجميع وعلى مايبدو أدى مااعتبره مهمته ومضى إلى خالقه بسلام. اختار الدفن عند قدمي والدته بشكل جد مؤثر، وارتاح في طنجة، تاركا لمن يريد أن يبيع به أكثر أن يفعل به وبذكراه مايشاء.
ذلك مرض نفساني آخر ليس هنا مكان الحديث عنه إطلاقا.
رحم الله الشيخ عبد الباري الزمزمي.
بقلم: المختار لغزيوي