أثار مقال “الموتشو الذي يدعي المنع لكي يطرب الجميع” من النقاش في مواقع التواصل الاجتماعي الشيء الكثير، خصوصا لدى المنتسبين لجماعة العدل والإحسان أو المتعاطفين مع الجماعة ومع من يعتبرونه فنان الجماعة، مما لا اعتراض لي عليه على الإطلاق.
لا بالنسبة للوصف لأنه يحق لكل منا أن يطلق على من يريد من الأوصاف مايشاء، ولا على النقاش في حد ذاته الذي أشجعه بكل ما أوتيت من قوة منذ أول مقال لي والذي أعتبره حل عديد الخلافات ومظاهر سوء الفهم التي تجمع بين فرقاء في بلد لم يتعود كثيرا أن يتحدث فيه المخالفون لبعضهم البعض
أحد أرقى الردود وأقواها أتانا من صديق فيسبوكي نشرناه في موقع “أحداث.أنفو” توصلنا به كاملا ودون المساس بأي حرف فيه ولا فاصلة ولا نقطة سيرا على عادة هاته الجريدة في فتح المجال كاملا للتعبير وحريته منذ أيام “من القلب إلى القلب” وحتى أيام “من العقل إلى العقل” هاته، مما تربينا عليه داخل هاته الدار المسماة الأحداث المغربية ولن نغيره أبدا لأنه عنوان حداثة مكتملة تقرن الفعل بالقول ولا تكتفي بالشعارات
ومع نشر رد صديقنا والإنصات لردود آخرين غيره في الفيسبوك وتويتر (وإن كان بعضها قد تلفع بمايتلفع به عادة أي السب والشتم، لكن لا إشكال) لابد من قول بعض الأشياء استمرارا للنقاش الذي لا أراه إلا مفيدا.
أولا استل لي عدد من الأصدقاء والصديقات من العدلاويين والعدلاويات وغيرهم مقالا كتبته سنة 2011 أنوه فيه بأغنية “عليو الصوت”، واعتبروه حجة علي لا لي، معتبرين أنني غيرت رأيي بين تلك السنة وبين هاته علما أن المقال حجة لي لا علي، ودليل على أنني أقيم الفوارق اللازمة كلها بين موقف سياسي أختلف فيه تماما مع غلام، وبين أغنية بدت لي جيدة لاعتبارات فنية، حددتها في المقال: الكلمات والأداء واللحن
ولو كنت مثل آخرين أعرفهم جيدا لأنني إبن هذا الميدان، لما كتبت كلمة واحدة عن خصم سياسي بل لتجنيت عليه ووصفت أغنيته بأنها سيئة وإن راقتني، وهذه مسألة لا أستطيعها لأنني أعتبر صدقي مع نفسي مسبقا على صدقي مع قرائي، بل مرتبطا به تمام الارتباط، ولو كذبت على نفسي لكذبت بسهولة على القراء مثلما يفعل بعض محترفي النصب في مجالنا ممن تعرفونهم بالإسم والكنية والحساب البنكي وكل شيء.
ثانيا انتقدت في مقال “الموتشو” الأخير ادعاء المنع من طرف رشيد غلام لأنني لا أراه ممنوعا، بل لا أراه إلا حاضرا في كل القنوات التي ترغب في استضافته، فهاهو رفقة أصالة نصري في برنامجها “صولا”، وهاهو مرة ثانية مع الحفناوي في الأوبرا المصرية، وهاهو ثالثة في قناة تركية يطارحها الغناء والمواويل، ولو كان الرجل ممنوعا لما سمحت له سلطات بلاده بامتطاء الطائرة والسفر إلى حيث شاء والدندنة ثم العودة بمقابل ما دندنه من مال.
طبعا يقول رشيد إن القنوات المغربية مقفلة في وجهه، وهذه مسألة يجيب عنها التلفزيون واختياراته والمتحكمون في هاته الاختيارات، لكن الصعود إلى مافوق العرايشي والخلفي وبنكيران واعتبار بأنهم جميعا أصغر من أن يمنعوا غلاما ففي المسألة تضخم أكبر من المسموح به للذات، وتصور مغلوط للأشياء ناتج عن عدم معرفة بخباياها والله أعلم
ثالثا الموقف السياسي شيء، والموقف الفني شيء آخر، وقد أتيحت لي فرصة الإنصات لرشيد عندما كان إسمه الموتشو، أي قبل (الالتزام)، وأتذكر أنه أعجبني في مقاطع غنائية ولم يرقني في أخرى، ثم أنصتت إليه عندما أصبح غلام وراقتني بعض أداءاته ولم تعجبني أخرى، لكنه بالنسبة لي لايمكن أن يكون ممنوعا من النقد أساسا أو مقدسا مثلما أراد المنافحون عنه إقناعي بذلك
الأمر يتعلق بمغن، واعد نعم، بصوت طربي نعم، لكن هل هو فلتة زمانه في الفن؟
لا أعتقد والله أعلم، وأتخيل أن فلتات هذا الزمان الفني تستطيع التعبير عن نفسها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر اليوتوب أو الديلي موشن بسهولة دونما انتظار لقنوات تلفزيونية بمشاهدات جد متواضعة لرفع المنع المزعوم عنها
بعبارة أخرى “أرنا مالديك سيدي، وأبدع شيئا نفغر الفاه لسماعه وحينها سنكون لك من أوائل المصفقين”
أما إذا أردت التلفع في المزايدة السياسوية لاعتبارات تهمك ونفهمها وإن كنا لا نحترمها، فلاتطلب منا لا أنت ولا أنصارك ألا نقول عنك أي شيء.
“حشومة” والتجاهل أسوأ ما قد يواجه الفنان – إذا كان فنانا حقيقيا – في حياته ونحن لن نتجاهلك أبدا…
بقلم: المختار لغزيوي