لطيفة باقا
تكفينا نظرة فوقية بانورامية لظاهرة اللباس في المجتمعات العربية اليوم، لنصل إلى الحقيقة التالية: مجتمعاتنا صنفان لا ثالث لهما، صنف يعتمد "الزّي الموحّد" وصنف يعتمد "فوضى الأزياء".
الزّي المُوحّد هو الشكل الذي يُفرض على الرعايا (مرتبة رعية طبعا أقلّ من مرتبة مواطن) في دول الأنظمة الشمولية التي ترى الناس مجرّد نسخ طبق الأصل لبعضهم البعض، وفوضى الأزياء تعني بكلّ بساطة أنّ الناسخة أصابها عطب تقني ترتّب عنه انفلات في إنتاج أنماط اللباس.
لنقف عند هذا "الانفلات" في بلدنا، يكفي أن نتأمل كيف يتعايش الميني جيب الذي يكشف بسبق الإصرار والترصد مع النقاب الذي يخفي وبسبق الإصرار والترصد... وكيف يحاور " الدجين" الهيبهوبي الذي ينزلق بلامبالاة أسفل القدمين، "الفوقية" الأصولية التي تنحصر بصرامة أعلى القدمين... يكفي أن نتابع المباراة الحامية الوطيس ما بين آخر صيحات الموضة الغربية وآخر "صيحات" دعاة تحريم السفور...
السمة الأساسية للمشهد اليوم إذن، هي "التخبط" و"اللخبطة" على رأي إخواننا المصريين.
فهل كان هذا هو حال المغاربة دائما يا ترى؟
ما نعرفه هو أنّ الجلباب المغربي التقليدي كان لباسا للرجال وللنساء على السواء، فهو لباس أهل المدن، حلّ محل "الحايك" عند المرأة. فالحايك أو المئزر كان مجرد قطعة ثوب تلقيها المغربية على رأسها عندما "تضطر" إلى مغادرة منزلها، في مرحلة كان الثابت فيها هو البيت بالنسبة للنساء والاستثناء هو الشارع... خزانة الملابس في ذلك الزمن لم تكن تحتوي على أزياء خاصة بهذا الاستثناء، ثم سيأتي العصر الذي "ستستعير" فيه المرأة الجلباب من الرجل (والذي لن ترده له أبدا كما نعلم جميعا) لتحقق الطفرة النوعية التي "ستسمح" لها بالخروج إلى الحياة العامة.
لباس الحياة العامة ولباس الحياة الخاصة عند المغاربة كانا ينقسمان دائما إلى قسمين: اللباس المخزني واللباس العادي.
لم يخرج اللباس التقليدي المخزني أبدا عن نمطه الثابت والصارم (الجلباب والسلهام مثلا بشكله وقصّته المميزة مع الطربوش الأحمر الفاسي) وهو لباس لا يتغير مع الزمن ولا يدخل أبدا حلبة المنافسة التي تترك لباقي الأنماط الأخرى، بحيث يظلّ اختيار اللباس المخزني اختيارا للمكانة الاجتماعية وللنفوذ السياسي والمالي وإعلانا عن القرب من السلطة.
كلّ ما هو غير مخزني في اللباس هو قابل للتطور وقابل للتنوع ومنفلت عن صرامة النموذج الواحد. القفطان العصري وهو يعيش اليوم حالة ازدهاره وانتشاره العالمي، يؤكد هذه الحقيقة. هكذا كان الوضع في المدينة، أمّا القرية فبُعدها المجالي عن السلطة المركزية جعل وضعها مختلفا دائما، كانت القرويّة ترتدي نفس الثوب داخل وخارج البيت لأنّ "الخارج" له مفهوم مختلف في عرف أهل القرى ما دامت علاقتهم بالأرض تجعل الخارج هو المركز والداخل هو الهامش. لهذا السبب ولأسباب أخرى سوف لن يُسيَّس لباس المرأة القروية كما سُيّس لباس امرأة المدينة عبر التاريخ، بل ظلّ لباسا مريحا وغير مُفكّر فيه...
لباس النساء اليوم لباس "مُفكّر" فيه وبشدّة، ربّما أكثر من أيّ وقت مضى، تفكّر فيه الموضة ويشكّل هاجسها الأوّل، ويقع في بؤرة تفكير الأصولية المتطرفة كما يشغل بال النخبة التي تسلّقت أو التي هي بصدد تسلّق السلم الاجتماعي. لباس حائر ومتردّد بين الكشف والمواراة بين "الطاي باص" و"الإسدال" مرورا بكل قطع الثوب التي تندسّ داخلها المرأة لتغطي قطعا أخرى حتّى تنجح في إخفاء كلّ شبهة قد تدلّ على أنّ الأمر يتعلّق بجسد أنثى...
سؤال بانورامي: إلى أين تمضي إذن معركة اللباس هذه؟ وهل يا ترى ستحسم ذات يوم لصالح معسكر ما؟