مرحبا بكم في موقع أركانة بريس موقع اخباري إلكتروني مغربي .         ناقل الجهل جاهل: الريسوني ماكيفهمش النكليزية وجر معاه الجامعي فالفخ             علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى             منهج نحو منظور حداثي لفلسفتنا التربوية للميثاق الوطني للتربية والتكوين             كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت             اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة             تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة             الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق             صحفية “إسبانيول” تفضح القناة الإسبانية الرابعة وتطعن في مصداقيتها             العلاقة بين التلميذ والأستاذ والإدارة             الرسالة الأكملية في فَضْخِ الكتاني ونصرة الأمازيغية             التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية            ريدوان يطلق أغنية عالمية             خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017            التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول            القناعة كنز لا يفنى            الدارجة؟؟            تعايش الأديان.            زوجات زوجات.           

  الرئيسية اتصل بنا
صوت وصورة

التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية


ريدوان يطلق أغنية عالمية


خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017


التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول


الشاب الذي أبهر المغاربة برسمه للملك محمد السادس بطريقة لا تصدق


الخطاب الملكي بمناسبةعيد العرش المجيد


جنازة مهيبة للأسطورة الظلمي


Le Maroc vu du ciel


المغرب الإفريقي


حقيقة ناصر الزفزافي و عمالته للمخابرات العدائية للمغرب

 
اخبار عامة

المقاطعة وديكتاتورية الأغلبية.. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي؟


حكاية "حبنا" لهذا الوطن


هواري بومدين لم يقم بالثورة وكان مختبئا في المغرب وكان يكره المجاهدين + فيديو


مضاجعة العُهر لا تحتاج إلى وضوء بل إلى عازل طبي


بركات الجزائرية.. مغربية أيضا


الصحراء مغربية حتى لو بقيت الحدود مغلقة إلى يوم القيامة


"الربيع العربي" يزحف بمعاول التقسيم والتطرف والتمذهب


الجزائر لا وجود لها في تاريخ شمال إفريقيا


أضواء على الحقيقة.. في خطاب الديكتاتور بوتفليقة


"أنتم رجال أشرار"

 
أركان خاصة

حكام الجزائر للشعوب المغاربية : تعالوا للتفرقة وبعدها نفكر في الوحدة


سمير بنيس: الإعلام الدولي تواطأ مع البوليساريو في قضية "محجوبة"


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-2-


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-1-


معارك إمارة المؤمنين ابتدأت


البوليساريو، القاعدة، الجزائر.. ثلاثي يهدد الاستقرار بالمنطقة


بنيس يُشَرح نزاع الصحراء أمام أكاديميي جامعة برينستون الأمريكية


سمير بنيس: جبهة البوليساريو لم يكن لها أي وجود قبل إنشائها من قبل الجزائر وقذافي ليبيا في عام 1973


الملك والصحراء التي قد تضيع!


شيزوفرينيا الجزائر ضد المغرب

 
كتب و قراءات

كتاب"سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية" يفكك التطرف بمطرقة النقد الأخلاقي


قراءة في كتاب "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب"


السوسيولوجي والباحث محمد الشرقاوي: مفهوم “الشعب الصحراوي” أسطورة اسبانية


رغم رحيله.. الدكتور رشدي فكار يبقى من عمالقة الفكر المعاصر


الفيلسوف طه عبد الرحمن.. نقد للحداثة وتأسيس للأخلاقية الإسلامية


الطاهر بنجلون : الجزائر لها "عُقدة" مع المغرب و هَمُها هو محاربته .


انغلاق النص التشريعي خدعة سياسية وكذب على التاريخ


متى يتحرك المنتظم الدولي لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بتندوف ؟؟


الهوية العاطفية: حول مفهوم الحب كتجربة تعالٍ


طه عبد الرحمن .. من زلزال "روح الدين" إلى تسونامي "بؤس الدَّهرانيَّة"

 
ثقافات ...

الجزء 2..تفاصيل إحدى أكبر عمليات المخابرات في التاريخ التي قادها الرسول (ص)


الجزء الأول..لكل هذا كان الرسول (ص) رجل استخبارات بامتياز!


نحن والجزائر


في ذكرى رحيله..... أجمل 50 مقولة لـ"جلال الدين الرومي"


حتى لا يباع التاريخ المغربي بحفنة من حروف صخرية


حتى لا يتحول الفقه الأمازيغي الاركامي الى فقه حنبلي..


الجزائر وعقدة المغرب


بوحمارة في ورش الظهير البربري


معطيات واضحة تحكم على جبهة البوليساريو بالاندحار والزوال


الخبير الياباني ماتسوموتو :«الجمهورية الصحراوية» مجرد تنظيم اختارتوصيف نفسه بلقب «الجمهورية»

 
ترفيه

كيف وصلتنا "كذبة ابريل" او "سمكة ابريل"


الحاجة أم الإبداع


interdit aux moins de 18 ans


أنواع الأسلحة المنزلية:


أبغض الحلال...

 
ذاكرة

أقوال للحسن الثاني شغلت المغاربة طيلة 38 عاما


“رجع بخفي حنين”


المعلمة.

 
 


من يزعج المقرىء، هذا الحمل الوديع، من يتصل به ويشتمه في وقت متأخر من الليل؟!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 يناير 2014 الساعة 03 : 00


في لحظة
في لحظة تحول المقرىء أبو زيد إلى حمل وديع.
صار المقرىء يحس بألم في قلبه
صار يئن ويتعذب مثل باقي البشر
صار يعيش حالة من الرعب هو وأسرته
صار يتلقى التهديدات
وصار عرضة للسب والشتم
كما قال اليوم للصحافة .
وقبل أيام ليست بالبعيدة خاطب المقرىء نور الدين عيوش وقال له :
أيها المجرم
أيها الخائن
ولم يشعر المقرىء بألم حينها ولم يتعذب لا هو ولا أسرته
كان منتعشا
ومتحمسا
وهو يشتم ويسب عيوش ويتهمه بالخيانة العظمى وبارتكاب جريمة .
وقبل هذا وبعده كان المفكر المقرىء شتاما من الطراز الأول
لم نقرأ له أبدا فكرة إلا وهو يشتم ما يسميهم العلمانيين والفرنكوفونيين واليهود والحداثيين
وقد شبع شتما في نور الدين عيوش
دون أن يتضامن أي مغربي مع عيوش
جميع المغاربة التهموا عيوش وشتموه .
لم يفكر المقرىء حينها أن لعيوش أسرة
لم يتخيل أن له أولادا أو أحفادا
خاصة أن المقرىء يعتبر نفسه داعية ورجل دين
لم يفكر في الألم الذي قد يتسبب فيه لأسرة عيوش
ولمحيطه ولأقربائه
لم يفكر في عذاب الآخرة
لم يفكر في عقاب الله وهو يشتم رجلا عبر عن رأي
لم يفكر وهو يقول له أيها المجرم
وأيها الخائن خيانة عظمى
إنه مجرد رأي وحمية وغيرة
اليوم يبكي المقرىء
ويشكو حاله للصحافة
ويعتذر عن جملته العنصرية
المقرىء والذي من فرط استسهاله للكلام تحول دون أن يشعر إلى عنصري
المقرىء الذي ومن فرط إطلاقه للشتائم، كيفما اتفق، ظن أن لا أحد سيحاسبه
المقرىء الشتام
المتعود على جمهور يحب شتائمه
وجد نفسه وقد وقع ضحية طريقته في الحديث
وجد نفسه في فخ كان ينصبه للآخرين
وها هو يبكي
وها هو يتحدث إلى الصحافة دون أن يستأسد
إنه حمل وديع
وطيب
ولا يمكن إلا التضامن معه
حتى وهو متهم بالعنصرية يجب التضامن معه
لأن هناك قانونا في هذا البلد
ولأنه من غير المقبول أن يهدد عبر الهاتف
ولأنه جريمة أن نشتم المقرىء وأسرته
لكن عليه أن يتعلم من أخطائه
عليه أن يحذر حين يطلق الكلام على عواهنه .
يستسهل المقرىء، كما هو حال إخوانه في التوحيد والإصلاح والعدالة والتنمية، الكلام
يظنون أنهم محميون باستغلالهم البشع للدين
يشتمون ويكفرون الأفراد
والأحزاب
والجماعات
أي واحد منا يمكنه أن يقع فريسة لهم
أي فرد قد يصبح غنيمة لهم
يسبونه ويعيرونه ويقيسون درجة إيمانه بميزانهم
ومن سوء حظ المقرىء
وهو يفتح فمه ويخطب
أنه تحدث عن مكون مغربي كبير ومنظم
مكون له من يدافع عنه
مكون يملك من القوة ما يتحدى به الإسلاميين
مكون قادر على انتزاع الاعتذار
أما الأفراد  أما نحن  الذين نحلم بدولة مدنية يحترم فيها المواطن
كيفما كان انتماؤه ودينه وهويته  فلا أحد يدافع عنا  ولا أحد يعتذر لنا
وإذا شتم الفرد الأعزل في هذا البلد
وإذا كفر فنان
أو صحفي
أو كاتب
فليس له من يحميه
إلا الله .
صعب جدا في هذا البلد ألا تكون إسلاميا
صعب جدا ألا تكون أمازيغيا
أنت وحدك إن لم تشهر انتماءك
صعب أن تكون فردا فقط
فردا لا غير
صعب أن نتخيل المقرىء مثلا يعتذر لعيوش
ولكل الذين شتمهم في الماضي والمستقبل .
صعب أن تكون حزبا
صعب أن تكون فردا
ومع ذلك، قلوبنا معك أيها المقرىء
ونرفض ما تتعرض له من تهديدات ومضايقات
ومكالمات هاتفية

حميد زيد كود



2254

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- arfdhj3556@hotmail.com

أحمد فال

رشيد أوس صاحب موقع م يصطلح عليه صحراء نيوز في الميزان
هذه لمحمة سريعة على تصرفات المدعو:رشيد أوس صاحب ما يصطلح عليه آ (صحراء نيوزآ ) الذي بات لايستقر على اتجاه واحد ، حكمنا عليه ببساطة حين قلنا بأنه مأبون و مهرج لم يضع يوما مقاصد الإعلام الالكتروني الذي هو دخيل عليه نصب عينيه. إن خطواته في هذا المجال نوع من التخبط على غير هدى، ماحدا بكثير من مرتادي موقعه القذر يضع ما يدون فيه من الأكاذيب في زوايا الإهمال لإنبعاجه وبروز عوامل التحريف في مزاعمه ، فالحق أبلج والباطل لجلج . لاريب أن دافع ضنك العيش المتلبد سماء ميسره جعله ينخرط في سلك عقد المتسولين البسطاء، بل هؤلاء أشرف منه قدرا لأنهم لا يسألون الناس مقابل رمي الآخرين بأبنة .و لا يجرؤون على القدح في عفة أحد جزافا البتة. فغدا مدبدب تارة إلى هذا و طورا إلى ذاك ليمدوه بما يسد به رمقه ، فقلما يرمقوا عبدهم المأمور بما يمسك رمقه ولو للحظة ليحجب به عورته التي لولاها لبدت لنا مخازيه... ولكن مهما بلغت الحماقة بالمنخدعين بأباطيله فإن فيهم من يفطن أحيانا لآثار أكاذيبه التضليلية . فهاهي المحكمة تشن حملة شعواء لتبديد الترهات التي يحملها لنا هذا الخداع على أنها صدق و حقيقة . و إزاء هذا فلا مناص من العمل على تصدي هذا الشر وابعاده عن ساحتنا انتصارا للخير و تثبيتا له في أرضنا ، لأنه لا يأنف من أن يفسد على مرتادي الموقع توجهاتهم ، وينصرفهم لوجوه الشر و الفساد بتحريف ألفاظه و التحيل لها بالعبارات التي ظاهرها الجواز و هي مشتملة على صريح الفساد و الوهم و الغلط . ومن أفحش جهله : ضل و ضلل متتبع ما يودون وفي الحديث : آ (ستكون فتن كقطع الليل المظلم، يصبح المرء مؤمنا ويسمى كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا...آ ) ولا شك أنه من يخضع لاملاءات باطلة لتدوين مالا يتيقن من صدقه فقد باع دينه بعرض من الدنيا ، لإغماط الناس حقوقهم على هذا الموقع الارتزاقي ليعتبر حقيقة لا مجال للشك فيها . لاستمداده المفاهيم المغلوطة التي تنعكس على أشخاص هم براء مما ينعتون من أكاذيب تضليلية من صنعه، بمنأى عن القيم الاجتماعية والدينية لاعتباره مفلسا فيها، لترعرعه ضمن بيئة فاسدة. فقد وصف ابن خلدون هذا الصنف من البشر في مقدمته الذائعة الصيت بما معناه :آ ( إذا فسد الانسان في قدرته على أخلاقه و دينه فقد فسدت انسانيته وصار مسخا على الحقيقةآ ) . فهذا النوع يندرج ضمن مكونات البشر بيد أنه يتصرف تصرف الماسخ الذي انسلخ عن ما يعتاد البشر السوي على فعله مجاراة للحيوانات في فعلها ، فنامى رأسه بذلك للشر يندفع بقوة أكثر نحو السطح ليطل بأفرعه المتعددة . إن الآثار الناجمة عن نهجه الخبيث أخدت منحى بيانيا متصاعدا تخفي حقائق كثيرة وخاصة على أولئك الذين يثقون بمعلوماته المزيفة ثقة عمياء ، بل الأمر يلتبس عليهم لذات الأسباب لانغماسهم فيما يخوض فيه ليصل الأمر بهم إلى عدم الاحساس التام بما يكدس داخل هذه الخزعبلات . إذ لا يختلف اثنان على أن لهذا الموقع دورا بارزا في إشاعة الأكاذيب المتنامية هنا و هناك . وقد يحمل في طياته عنصر تعكير صفو ما لاح في أفقه برائق الوضوح ، إن صاحبه وقع في صراع بين رغبته في أن يكتب ما يتنافى مع الواقع تماشيا مع رغبة سلبت منه ضميره بمقابل بخس لظروف حياته الضاغطة ... فتحول إلى النزول على رغباتهم . إن هذه الأكاذيب التي إلتجأ إليها هذا المتملق ليست الحقيقة كما قد يتوهم البعض لأنها في الأصل لا تعدو أن تكون الوهم و الغلط الممقوتين فصار عليه المثل القائل آ (تجوع الحرة ولا تأكل بثدييهاآ ) إنها قولة جاهلية ولكن جاهلية صاحب هذا الموقع و جشعه يبيحان له الأكل بالثدي و نقض العهود بمنأى عن الضمير . هذا الأخير الذي لا يعرف الطريق إلى خلده أراد أن يدلي بدلوه في المهنة التي هو دخيل عليها لعل الحظ يكون حليفه بالشكل الذي يتمناه، بيد أن الرياح تجري عكس بما لا تشتهيه سفينته . لذا على القراء الفطناء أن يتحروا الانخداع بما يدونه هذا المخادع من أكـاذيب تضليلية لا أساس لها . وندعوهم لأن يكـونو دائمي اليقظة حيالها ، و محاربته بشتى الوسائل المتاحة للحد من خطره الداهم و ما قد يتفاعل إزاء ذلك من أسوء الأثر على أعراض الناس ونحث أثلتهم ببهتان و إفك أثيم. وقد سلكت ضده مساطر في هذا الصدد. أدين على أثرها. وهذا يبين لنا أنه مجرم مرتزق يرمي الأبرياء بأبنة مقابل ما يواجه به ضيق ذات اليد التي ضل يعاني منها منذ أن دخل قفصه الذهبي من غير استعداد لانخراطه في صفوف البطالة. فلم يكن من الصعب على أي إنسان أن يستنتج أن الضمير المهني لم يعرف طريقة إلى اعتبار هذا الأثيم الذي فشل في حياته فشلا ذريعان ما يجعله في أحايين عدة يلتجئ إلى استعطاف الكثيرين كلما أخذت ضائقة مالية بتلابيبه حتى ابنته الصغيرة البريئة عادة يجعلها مطية للتسول ليذيب جليد الفقر الذي ظل جاثما عليه . وقد يعمد إلى النصب و الاحتيال على ضحايا يستدرجهم ويوهمهم بأنه يمثل السلطة الرابعة ، وأن السلطة القضائية تنصهر في بوثقته عندما يدون في موقعه مشكلة ضحية ما ، سرعان ما يتم معالجتها وفق ما يرضيه بل يذهب إلى أبعد من ذلك يفرض على الضحايا أدائهم إياه مبالغ تصل إلى ألفي درهم كحد أدنى لكل عملية يقوم بتدوينها و أحيانا تصل مكافأته إلى خمسة آلاف درهم حسب الظروف و ليونة الضحية ماجعله يعمد إلى إيقاع أشخاص في غلط بتأكيدات خادعة قصد استغلال ماكر ، ليقع الضحايا بهدف غير مشروع . وحيث أن الفصل 540 من القانون الجنائي ينص على أنه : يعد مرتكبا لجريمة النصب ويعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرام من 500 إلى 5000 درهم من استعمل الاحتيال ليوقع شخصا في الغلط بتأكيدات خادعة أو إخفاء وقائع صحيحة أو استغلال ماكر لخطأ وقع فيه الغير و يدفعه بذلك إلى أعمال تمس مصالحه أو مصالح الغير المالية ، بقصد الحصول على منفعة له أو لشخص آخر . وإن مساعي صاحب هذا الموقع رشيد أوس لخلق جو ملائم لاستدراج الضحايا لارتكاب جريمة النصب تندرج ضمن ما يهدف إليه المشرع في الفصل 540 المومأ إليه سلفا . وهدفه جشع غير مشروع بوضع خطة لإيقاع ضحاياه في خيوطه المحكمة بسوء نية للحصول على شيئ مترتب في ذمة أولئك الأبرياء فيلحقهم ضرر مالي. ولو سألت هؤلاء عن فهمهم الخاص مما تختزنه علقيته المنحطة لوجدت العجب العجاب في إجاباتهم فهم بذلك كقارئات فنجان تعاقبن على قراءته و تفسير خطوطه و أشكاله فكان لكل منهم خريطة خاصة به قد تناقض تماما ما تراء للآخرين ، وبذلك يضل سطحيا في مكوناته ومن غير حق أن نقول بأنه ليس مطلوبا منه أن يقوم بدوره لكونه غير مؤهل لذلك. ولا نستطيع أن نفهم الغاية التي يرجى منه تحقيقها غير رمي الأبرياء بما يخل بمروؤتهم و يقدح في عفتهم بحفنة من الدريهمات ، من العبث أن نحاول تغيير سلوكه فتقنيته في المكر أهلته لأن يكون مشاء بنميم مناع للخير . و استطاع أن يدس أنفه في محيط مجتمع بريء ويحوك الدسائس لتمزيق تماسكه وانبرى يبث في نفوس نواته انفلوانزا التضليل و الانطلاء ، لقد أبدى رغبة قوية في تلميع صورة المفسدين و تأرجح بين الاخفاق و الانصياع لرغباتهم ، فانتشر الفساد في فضاء الطانطان وتحركت عقارب الفتن وحب الانتفاع، لقد غدا السطو للأسف لا يعاب، وتسابق فيه من لا رقابة عليه لكنهم في ميدان الوغى لا يلقى فبه السلاح حتى تشرع كل طائفة في احصاء عدد القتلى و الجرحى، هاتفة ما أقل الضحايا، لا جرم غدا الواقعة الكبرى ؟ وتهرع سيارات النجدة لنقل من تقل حيث العناية المشددة، لما تلتفت للمغمورين الذين انتهكت عفتهم،الذين يتولون وأعينهم تسفك دمعا مدرارا. لقد قفز هذا المجرم قفزة عالية زاغت عنها الأبصار ، و المثير حقا أن نذهب بعيدا فنحط من قيمة هذه الفعلة الشنيعة ونجهد لبخس قدر مقترفها و تقييده فلا يسعه الفكاك هذا إذا كان إلحاحنا منصبا على إصابة الحقيقة ، فلا يمنعنا الحياء من أن نشير بأصابع الإتهام إلى المجرم ولو كان من ذوي القربى...
إن لذوي الألباب و الضمائر الحية بالضرورة الحق كله في التزام إي ضرب من ضروب التفنن لتشويه معالم صورته بل و تمزيقها، لمذا؟ لأنه لم يشأ إلا السطو على أعراض الابرياء و القدح في كرامتهم مبنى ومعنى . ولم يبصر ما تختزنه يد بريئة يأبى أن يروي من ذلك الماء الآسن خلافا لمن يقتنع بما كسبت يداه بل من أعلن السطو و استباح المقدسات.
أبو هاجر سيدي اعمرو إوهارون

في 21 يناير 2014 الساعة 58 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تشكيك

مرشح للرئاسة الأمريكية: سأرغم المسلمين على قسم الولاء

وحنا...شكون عندنا؟

كفى من الاحتجاجات المغرب ليس للبيع

يوسف الولجة، عضو مستقل داخل حركة 20 فبراير، تنسيقية الدارالبيضاء: سنواجه كل من يسعى إلى تحقيق «الجمه

إجماع شعبي على رفض سلطة شيوخ العدل والإحسان ووصاية بقايا اليسار العدمي

20 فبراير والدعوة لإفطار رمضان

داعية الإفطار العلني يثبت تورط إسرائيل في محاولة زعزعة إيمان المغاربة

في فقه الروكي وسلوك الحلاّج، الشيخ ياسين من القومة إلى الدولة المدنية

رسالة من محمد الفزازي إلى جماعة العدل والإحسان

من يزعج المقرىء، هذا الحمل الوديع، من يتصل به ويشتمه في وقت متأخر من الليل؟!





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الجديد بالموقع

 
 

»  صحافة و صحافيون

 
 

»  الحياة الاجتماعيةوالسياسية بالمغرب

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  أركان خاصة

 
 

»  كتب و قراءات

 
 

»  حول العالم

 
 

»  موجات و أحداث

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الحياة الفنية و الأدبية والعلمية

 
 

»  دبلوماسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  أحزاب نقابات وجمعيات

 
 

»  جولة حول بعض الصحف الوطنية و العالمية

 
 

»  دين و دنيا

 
 

»  صحة، تربية و علم النفس

 
 

»  ترفيه

 
 

»  أعلام مغربية

 
 

»  ثقافات ...

 
 

»  اخبار عامة

 
 

»  ذاكرة

 
 

»  القسم الرياضي

 
 

»  الطبخ المغربي

 
 

»  الموارد النباتية بالمغرب

 
 

»  منوعات

 
 

»  مختارات

 
 

»  تكنولوجيا علوم واكتشافات

 
 

»  عدالة ومحاكم

 
 

»  تاريخ فلسفة وعلوم

 
 

»  

 
 
كتاب الرأي

علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى


كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت


اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة


تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة


الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق

 
صحافة و صحافيون

الكحص: هذا الفيديو القديم..!


أخشى أن يصبح الحقد مغربيا


المغرب والخليج بين ثورتين


هل سَيَسْـتَـرِدُّ الشعبُ الجزائري سُلْطَـتَهُ التي سَرَقَـتْهَا منه عصابة بومدين يوم 15 جويلية 1961


ماهية الثّورة التي تسْتحِقّ شرَف لقبِها؟


الشرعي يكتب: الهوية المتعددة..


كيف نشكّل حكوماتِنا وننتقي وزراءَنا ونطوّر دولتَنا؟


منظمة تكتب رواية مائة عام من العزلة... ترهات جديدة على هامش قضية "أبو حجرين"


باحث يكذّب (ابن بطّوطة) بخصوص زيارته لبلاد (الصّين)


الكلاب تعرف بعضها... مدير موقع "هسبريس" يتكلبن في الإمارات


ملحوظات_لغزيوي: متفرقات من منطقة متفرقة!

 
تاريخ فلسفة وعلوم

الإسلام السياسي المفهوم والدلالات

 
الجديد بالموقع

الأمير هشام العلوي: من لا يقبل قمم الجبال يعش دائما بين الحفر..


أي شيء مُهْـتَرِئٍ و"بَالِي" أكثر من عصابتين في الجزائر :عصابة المرادية وعصابة الرابوني


مِنَ الظُّلم لتاريخ الجزائر الحديث اعتبارُ الذين اغْتَصًبُوا السُّلطة فيها ( نِظَاماً ) فَهُمْ مُجَر


حقائق حول قضية الصحراء المغربية تصيب حكام الجزائر والبوليساريو بالجنون


السعودية وسياسة نقيق الضفادع المزعج


أندية المعارضة


ملف الصحراء وما يحمله من تهديد خطير للأمن القومي المغربي


(ع.ن) مرحاض متنقل في خدمة الجماعة


تأملات في ظلال الطواحين الحمراء


معالم في طريق البناء: من "نظرية الحاكمية" إلى "الخمار والبيكيني"


بين الأب عبد السلام ياسين والأم تريزا


جريمة امليل: المنهج الإخواني في إدارة التوحش وبسط النفوذ


الشمهروشيون والشمهروشيات.. بعضهم أولياء بعض


نصف دستة من الديمقراطيين في ضيافة الإسلاميين.. ومنيب بين أنياب الخميني!


كائنات انتهازية حاولت الركوب على قضية بوعشرين


مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر تضع تطبيع العلاقة مع المغرب مقابل تسليمهم الصحراء المغربية


جون بولتون الأمريكي هو"سوبرمان" الشبح الذي يتعلق به البوليساريو ليطرد لهم المغرب من الصحراء


الجزائر تشتري منتوجات من الخارج وتبيعها للأفارقة بالخسارة حتى يقال بأنها تغزو إفريقيا كالمغرب


هل يحلم حكام الجزائر والبوليساريو أن يقدم لهم المغرب صحراءه المغربية على طبق من ذهب ؟


لماذا أغلقت مفوضية الاتحاد الأوروبي الباب في وجه البوليساريو أثناء مفاوضاته مع المغرب؟


المعطي و”التشيار” الأكاديمي بالأرقام الغرائبية !!

 
الأكثر مشاهدة

التهاب السحايا أو المينانجيت.. الوقاية لتجنب الوفاة أوالإعاقة


فضيحة جنسية جديدة تهز جماعة العدل والإحسان


أقوال مأثورة.


غلام زْوَايْزُو العدل والإحسان رشيد الموتشو في بوح حقيقي


خبر عاجل: العدل والإحسان تصدر بيان مقاطعة الدستور ومقاطعة الزنا حتا هوا وحتا هيا


"العدل والإحسان "هاذي كذبة باينة


قيادة العدل والإحسان بين تجديد الوضوء وتجديد الخط السياسي


عبدة الفرج المقدس ودقَايقية العهود القديمة: كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون


هؤلاء أعداؤك يا وطني :وانتظر من أركانة المزيد إن شاء الله وليس المخزن كما سيدعون


طلاق نادية ياسين:حقيقة أم إشاعة أم رجم بالغيب


هوانم دار الخلافة في نفق أُكِلْتُ يَوْمَ أُكِلَ الثَّوْرُ الأَبْيَضُ


لن ترض عنك أمريكا حتى تتبع ملتها،وشوف تشوف


صحافة الرداءة تطلق كلابها على العدل والإحسان


كلام للوطن


فضائح أخلاقية تهز عرش الخلافة الحالمة على مشارف سلا أو السويسي


في فقه الروكي وسلوك الحلاّج - 1-


هشام و حواريوه،مقابل ولدات المغرب الاحرار


إذا اختلى عدلاوي بعدلاوية متزوجة بغيره فثالثهما المخابرات!!!

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة