مرحبا بكم في موقع أركانة بريس موقع اخباري إلكتروني مغربي .         ناقل الجهل جاهل: الريسوني ماكيفهمش النكليزية وجر معاه الجامعي فالفخ             علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى             منهج نحو منظور حداثي لفلسفتنا التربوية للميثاق الوطني للتربية والتكوين             كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت             اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة             تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة             الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق             صحفية “إسبانيول” تفضح القناة الإسبانية الرابعة وتطعن في مصداقيتها             العلاقة بين التلميذ والأستاذ والإدارة             الرسالة الأكملية في فَضْخِ الكتاني ونصرة الأمازيغية             التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية            ريدوان يطلق أغنية عالمية             خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017            التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول            القناعة كنز لا يفنى            الدارجة؟؟            تعايش الأديان.            زوجات زوجات.           

  الرئيسية اتصل بنا
صوت وصورة

التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية


ريدوان يطلق أغنية عالمية


خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017


التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول


الشاب الذي أبهر المغاربة برسمه للملك محمد السادس بطريقة لا تصدق


الخطاب الملكي بمناسبةعيد العرش المجيد


جنازة مهيبة للأسطورة الظلمي


Le Maroc vu du ciel


المغرب الإفريقي


حقيقة ناصر الزفزافي و عمالته للمخابرات العدائية للمغرب

 
اخبار عامة

المقاطعة وديكتاتورية الأغلبية.. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي؟


حكاية "حبنا" لهذا الوطن


هواري بومدين لم يقم بالثورة وكان مختبئا في المغرب وكان يكره المجاهدين + فيديو


مضاجعة العُهر لا تحتاج إلى وضوء بل إلى عازل طبي


بركات الجزائرية.. مغربية أيضا


الصحراء مغربية حتى لو بقيت الحدود مغلقة إلى يوم القيامة


"الربيع العربي" يزحف بمعاول التقسيم والتطرف والتمذهب


الجزائر لا وجود لها في تاريخ شمال إفريقيا


أضواء على الحقيقة.. في خطاب الديكتاتور بوتفليقة


"أنتم رجال أشرار"

 
أركان خاصة

حكام الجزائر للشعوب المغاربية : تعالوا للتفرقة وبعدها نفكر في الوحدة


سمير بنيس: الإعلام الدولي تواطأ مع البوليساريو في قضية "محجوبة"


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-2-


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-1-


معارك إمارة المؤمنين ابتدأت


البوليساريو، القاعدة، الجزائر.. ثلاثي يهدد الاستقرار بالمنطقة


بنيس يُشَرح نزاع الصحراء أمام أكاديميي جامعة برينستون الأمريكية


سمير بنيس: جبهة البوليساريو لم يكن لها أي وجود قبل إنشائها من قبل الجزائر وقذافي ليبيا في عام 1973


الملك والصحراء التي قد تضيع!


شيزوفرينيا الجزائر ضد المغرب

 
كتب و قراءات

كتاب"سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية" يفكك التطرف بمطرقة النقد الأخلاقي


قراءة في كتاب "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب"


السوسيولوجي والباحث محمد الشرقاوي: مفهوم “الشعب الصحراوي” أسطورة اسبانية


رغم رحيله.. الدكتور رشدي فكار يبقى من عمالقة الفكر المعاصر


الفيلسوف طه عبد الرحمن.. نقد للحداثة وتأسيس للأخلاقية الإسلامية


الطاهر بنجلون : الجزائر لها "عُقدة" مع المغرب و هَمُها هو محاربته .


انغلاق النص التشريعي خدعة سياسية وكذب على التاريخ


متى يتحرك المنتظم الدولي لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بتندوف ؟؟


الهوية العاطفية: حول مفهوم الحب كتجربة تعالٍ


طه عبد الرحمن .. من زلزال "روح الدين" إلى تسونامي "بؤس الدَّهرانيَّة"

 
ثقافات ...

الجزء 2..تفاصيل إحدى أكبر عمليات المخابرات في التاريخ التي قادها الرسول (ص)


الجزء الأول..لكل هذا كان الرسول (ص) رجل استخبارات بامتياز!


نحن والجزائر


في ذكرى رحيله..... أجمل 50 مقولة لـ"جلال الدين الرومي"


حتى لا يباع التاريخ المغربي بحفنة من حروف صخرية


حتى لا يتحول الفقه الأمازيغي الاركامي الى فقه حنبلي..


الجزائر وعقدة المغرب


بوحمارة في ورش الظهير البربري


معطيات واضحة تحكم على جبهة البوليساريو بالاندحار والزوال


الخبير الياباني ماتسوموتو :«الجمهورية الصحراوية» مجرد تنظيم اختارتوصيف نفسه بلقب «الجمهورية»

 
ترفيه

كيف وصلتنا "كذبة ابريل" او "سمكة ابريل"


الحاجة أم الإبداع


interdit aux moins de 18 ans


أنواع الأسلحة المنزلية:


أبغض الحلال...

 
ذاكرة

أقوال للحسن الثاني شغلت المغاربة طيلة 38 عاما


“رجع بخفي حنين”


المعلمة.

 
 


كيف تشتغل الحركة الباطنية الأمازيغية؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 شتنبر 2013 الساعة 46 : 11


رمضان مصباح الإدريسي.

باطنية أمازيغية خارج التغطية:

كما الفكر الباطني الذي يرتد ،تأسيسا، الى اليهودي عبد الله بن سبأ- مشعل القتنة الكبرى، زمن عثمان بن عفان ض- والذي تشظى،طرائق قددا ،على مدى التاريخ الإسلامي ،والى اليوم؛لا حت الباطنية الأمازيغية ،أول ما لاحت، فرنسية
والأمازيغ منها براء. سعت لتكمل- سياسيا- في المغرب ؛ما بدأته الاثنوعرافية الكولونيالية في الجزائر ،وجعلته رهن إشارة الجيش الفرنسي ،سلاح دمار هوياتي شامل،في غفلة من الجميع.

تم تفجير رؤوس نووية عديدة،من هذا السلاح، فوق رؤوس الشعب الجزائري المسلم ،الذي لم يكن يلون الخريطة بغير ألوان الوطن الواحد ،في مواجهة ألوان العلم الاستعماري.

في المغرب نضجت الفكرة أكثر ،وتوفرت لإنجاحها أساليب شتى ،في منتهى المكر والدهاء؛ولا داعي لتكرار ما بسطت فيه القول ،ويعلمه القراء.

بعد الاستقلال اتجهت كل الأنظار صوب المستقبل ،الذي وضعت خطوطه العريضة وثيقة المطالبة بالاستقلال ،وكذا خطاب طنجة للمرحوم محمد الخامس. انحصر الأمر في بناء مستقبل للمغاربة،ضمن مجالهم الترابي التاريخي،و ضمن مجالهم الهوياتي ،العربي والإسلامي؛في انفتاح على المحيط الدولي .

مشروعية المجال الهوياتي ثلاثية:فهي مستمدة من الدين الإسلامي،أولا ،ومن اللغة العربية التي ارتضتها ،وحكمت بها حتى الدول الأمازيغية المعروفة،ثانيا؛ومن أهداف حركات التحرر؛بما فيها الحركات الأمازيغية ،في جبال الريف والأطلس،ثالثا.
حتى وحزب الاستقلال يتخلى –مرغما- عن احتكار الدولة، لم يصدر أي تصريح –من أي جهة وطنية كانت-يسجل وجود مظلومية لغوية ،أوعرقية ما.

حتى وجبهة حماية المؤسسات الدستورية تتصدى ليمين حزب الاستقلال ،ويساره الذي ولد ثوريا ،لا نعثر على أية أجندة
ببعد هوياتي.مع العلم أن مثل هذه الأجندة كانت ستخدم أكثر من جهة.

وحتى لا نتيه في تفسير هذه الوضعية أدلي بالحضور القوي للوطنية المغربية ؛دون مفاضلة ولا تجزيء، لأن المعركة كانت واحدة؛واذا وجد فيها من كان أظهر بعتاده وقوته ،فقد كان فيها من هو أظهر بفكره وتأطيره.

لو كان التجزيء واردا في كفاح التحرر – كما كان المستعمر يأمل-لعرف المغرب ،أكثر من موقف في المطالبة بالاستقلال؛ان لم أقل أكثر من استقلال: استقلال أول عربي ،يعقبه –ربما- استقلال ثان أمازيغي..

ورغم كل هذه اللحمة لا يمكن أن ننكر الغنائم المسمومة التي غنمناها من المستعمر ،ومنها:

الفرانكفونية السياسية الضاربة؛وهي شيء زائد عن لغة موليير التي نعشق.

ثم الباطنية الأمازيغية ،وهي الوجه الثاني لعملة الفرانكفونية.

وتهمني هنا الغنيمة الثانية التي تحينت كل الفرص ،وحسبت كل الحسابات السياسوية -لتطل على ساحة وطنية ،على قلب واحد ؛وتطرح على المرحوم الحسن الثاني أول مطلب أمازيغي أمازيغي.

ومما له دلالته أن المرحوم الحسن الثاني لم تكن له أدنى فكرة جاهزة عن الموضوع ؛مما يؤكد تطرف المطلب ،وافتقاره إلى المرجعيات التاريخية والاجتماعية،عدا مرجعية الاستعمار.

تم استفتاء الأستاذ محمد الفاسي،في حضور الطالب،وهو المحجوبي أحرضان،الضابط في الجيش الفرنسي ،سابقا؛وانتهى الأمر ،بعد أن أكد الأستاذ الفاسي وجود ثقافة أمازيغية،جديرة بالاعتبار، الى تبني خيار التمهل والانتظار الى حين اكتمال بناء الدولة،الخارجة لتوها من الاستعمار.أمهلني عشرين عاما ،يقول الحسن الثاني لحرضان.

يؤكد هذا على بعد النظر ،وعدم الانسياق مع مطلب،يستنسخ رؤية استعمارية ؛وهومن قبيل الترف السياسي لنخبة تبحث عن تميز ما ،وسط نخب الدولة الصاعدة التي اتجهت – بفعل المرجعيات المذكورة-صوب المشرق العربي.

قبل حرضان التعاقد ،والتزم به ؛ولهذا لم يحارب الحسن الثاني غير الباطنيين الأمازيغ الذين تنطعوا خارج توافقات المخزن العربي الأمازيغي.

الدستور الجديد وحرب الباطنية الأمازيغية:

لم يخلف المرحوم الحسن الثاني وعده لأحرضان ؛ولا أحرضان عبر عن مطالب أخرى خارج ما زكاه –منصفا- محمد الفاسي. وأكثر من منصف يشهد بأن زعيم الحركة الشعبية نادى شيعته ،من المثقفين الأمازيغيين،في مستهل التسعينيات من القرن الماضي، لينقل اليهم بر الملك الراحل بوعده؛اذ اكتمل البناء المؤسسي للدولة ،واستعداده لتدشين مرحلة جديدة في تعاطي الدولة مع المكون الثقافي الأمازيغي. "راه سيدنا غادي يحتاجكوم؛واش كاين شي حاجة ولا غي لكلام"؟ أو ما في معنى هذا الكلام.

مع جلالة الملك محمد السادس وصل الأمر إلى إجراءات ملموسة أرساها خطاب أجدير ؛سواء أجدير الحقيقية، حيث ألقي الخطاب أو أجدير التي في الوجدان الريفي.

ومهما تختلف الآراء ،بخصوص التزام الحركة الأمازيغية بشروط الخطاب،فان النخبة الأمازيغية ،المشتغلة تحت ضوء الشمس،أصبحت مؤطرة مؤسسيا ،ضمن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية(وليس للعرقية أو السياسة الأمازيغيتين).

ووصل الأمر أخيرا إلى دسترة الأمازيغية ؛وهي دسترة بمفهوم المغربة ؛حينما تعني تمتيع جميع المغاربة بملكية اللغة والثقافة الأمازيغية. وفي مرحلة لاحقة اندراجها ضمن معهد واحد لجميع اللغات والثقافات الوطنية.

من الناحية الدستورية لا شرعية لكل ما يخرج عن هذا الإطار الذي يغطيه الدستور ،وتضمنه جميع المؤسسات المعنية بالدولة ؛بما فيها حتى مؤسسة أمير المؤمنين المشتغلة دينيا.

سبق أن ذكرت بأن المفروض ،في هذه المرحلة من تطور القضية الأمازيغية ،أن يشتغل العقل الأمازيغي في اتجاهين :

تجميع مختلف أشكال الثقافة الأمازيغية ،وإثراؤها ،أولا؛ وبحث سبل تمكين جميع المغاربة من تمثل هذه الثقافة ،وممارستها شأنا وطنيا،خارج الرؤية الفلكلورية السابقة.

مع الأسف ،سيتم اللجوء ،مرة أخرى ،الى الاشتغال الباطني ،ضدا على الإرادة الملكية المعلنة ،وضدا على دستور صوت عليه المغاربة.

سيتم تجاوز السقف -وهو قابل للارتفاع رويدا ،رويدا ؛ما دام المشرع يفسح لمراجعة الدستور منافذ - وستتوالى مطالب في غاية الشذوذ والتطرف.مطالب عرقية فاشستية تطالب ب"خلافة أمازيغية" على أرض تامزغا الكبرى التي تُمزغ، تلقائيا، كل من بنى بها مسكنا ،أو حفر جحرا،أو طار في سمائها بجناح عابر ،في طيران عابر. بل كل ما يقع في مجال العين الأمازيغية فهو أمازيغي.

أما المغاربة العرب ،وكل الوافدين عبر العصور ،فإما أن يقبلوا بديكتاتورية العرق ،هذه،أو يدشنوا نسخة جديدة من تغريبة بني هلال ،تلقي بهم في آبار النفط المهجورة بالجزيرة ؛ما دامت المترعة نفطا لا تقبلهم ،ولو أدلوا بعقبة بن نافع ،حيا يرزق.

تتمدد الحركة الباطنية الأمازيغية-وهي لا تمثل أمازيغ الشمس والجبال ،وأنا واحد منهم- خارج كل المؤسسات ،وكل الإرادات البناءة ،التي تؤسس لمغرب الغد؛العولمي الحداثي ؛الذي لا يمكن أن يتحقق إلا بجهود جميع أبنائه ،في الاتجاه الصحيح؛تماما كما تصورته الحركة الوطنية وناضلت من أجله ملكية وجماهير.

تتمدد بنخبة منظرة ،وكتائب ضاربة رقميا؛يكفي أن تقرؤوا إبداعاتها أسفل هذا المقال لتتأكدوا من مستواها ،وتحدسوا نوع التعليمات النخبوية الموجهة لها. لا عليكم فأنا مجرد أمازيغي واحد من الكتلة الزناتية التي تقصون.

وقد سبق أن طلبت،من النخبة المنظرة، الحرص على تأطير هذه الكتائب؛ خارج قواميس الكراهية والعرقية ؛لكن يبدو أن العكس هو الذي يحصل. يُستنسخ ،هنا، التأطير الديني الإرهابي الذي تمقته الحركة الأمازيغية.

الحركة الباطنية والصهيونية:

لن أسمي عبد الله بن سبأ جديدا،اذ تغيرت الظروف و الرؤى والأساليب ؛لكنني متأكد من أن الاشتغال الأمازيغي الباطني موجود ،وان كان دون دهاء هذا الفتان الذي تمكن من ضرب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،بعضهم ببعض.

من تجليات هذا الاشتغال:

*كتابات أمازيغية تعاود مراجعة تأسيس الدولة المغربية ،وتطعن –على غرار الفاطميين- في النسب الإدريسي.

*كتابات تدخل بين الظفر واللحم لتثير موضوعا ملكيا عائليا خاصا؛لا داعي لإقحامه في أمور الدولة.كل العائلات تعرف شقاقات ،أو مجرد خصومات، بين أفرادها ،فلماذا تسليط الضوء ،على علاقة ملك البلاد بابن عمه؟

*وفي الاتجاه المعاكس تسطر نفس الجهات على العلاقات الوثيقة ،والمحكمة المصلحية،الموجودة بين العشرات من العائلات النافذة في المغرب؛إلى درجة الاقتراب من تشبيهها بالعائلات المافيوزية الايطالية.

لا أنزه أحدا ،وأعتبر أن خريطة الفساد في المغرب- ولا ينكره إلا مغرض- غير محصورة في عائلات محددة ،اتفقت ،في ما بينها ؛منذ أجيال على قرصنة المغرب. هذا دون أن أغمط حق أسماء وطنية مشهورة بوطنيتها،من هذه العائلات المعتبرة متحكمة.

*كتابات وفية –إلى حد الملل- للهوس الهويتي ،تزرعه ،ببذور متنوعة؛لكنها لا تنبت سوى نبات واحد كريه الرائحة.

* رؤى تختزل العلمانية في المغرب ،وتعتبرها مطلبا لا يوافق سوى عقلانية الأمازيغ ؛وماعداهم سلفيون أو قومجيون ،بالمفهوم القدحي الذي تفهمه الكتائب الضاربة.

*زيارات ولقاءات سمحت لنفسها –خارج كل المؤسسات الرسمية،المشتغلة تحت نور الشمس- بالتطبيع مع الكيان الصهيوني؛باعتبار ألا مشكل للأمازيغ مع إسرائيل. هذا في الوقت الذي يتبرأ يهود مغاربة ،من جرائم الصهيونية.

هكذا لاتفرق الباطنية الأمازيغية بين اليهود المغاربة التاريخيين والصهاينة.

تنسى هذه الباطنية أن الصهاينة أذكياء ويعرفون عنا أكثر مما نعرف؛ومن المستبعد جدا أن تخدعهم قلة من الأمازيغ مدعية تمثيل الشطر الكبير من المغاربة ،كما في زعمهم.

لا جحر للأفعى الصهيونية في جبال الأمازيغ؛هي حقيقة يعرفها الصهاينة ،لكن يهمهم كثيرا أن يسجلوا ولو اختراقات ضئيلة في الجسد المغربي.اختراقات في حدود أساتذة وتلاميذ إسرائيليين يزورون مدنا مغربية،ويلتقون ببعض الأسماء المحددة سلفا .أسماء حضرت حتى إنكارها الغريب أن تكون التقت بأجانب ،وهي تعلم أنهم صهاينة.

لو كانت اسرائيل مقتنعة بالتمثيلية القوية للأسماء التي حددتها لوائحها لاقتحمت على المغاربة أسواق زيان والريف وسوس؛ولأقامت عرسا تطبيعيا لا نهاية له.

وتستمر الحركة الأمازيغية الباطنية في البحث عن جحور للعديد من الأفاعي؛ومن حسن حظنا أن النخبة المغرضة فقدت كل التواصل مع الأمازيغ الأحرار هناك حيث منافى الأحجار.

Ramdane3.ahlablog.com

 



2682

0






 

 

 

 

 

 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة العدل و الإحسان ... و الرقص على الأموات... بالكذب الحلال

قراءة في · كتاب " الملكية المغربية والفاعلين الدينين" ·لمحمد ضريف

لماذا نعم؟

قراءة في مشروع الدستور- بقلم حسن أوريد

التاريخ يخذل السيدة زينب ،ورمضان على الأبواب

جماعة الفسق والفجور تختنق بما يحققه المغرب من تطور

في فقه الروكي وسلوك الحلاّج، الشيخ ياسين من القومة إلى الدولة المدنية

حقوق الدولة

أوحتي المريض بمرض معدي يريد إسقاط النظام بفلوس كوكا كولا والضمان الإجتماعي

محمد عبد الوهاب: والدي من أصول مغربية

سؤال طرحه النقاش التقييمي داخل حركة 20 فبراير، هل يتجه حزب الطليعة للطلاق مع اليسار والارتباط بالشيخ

كيف تشتغل الحركة الباطنية الأمازيغية؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الجديد بالموقع

 
 

»  صحافة و صحافيون

 
 

»  الحياة الاجتماعيةوالسياسية بالمغرب

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  أركان خاصة

 
 

»  كتب و قراءات

 
 

»  حول العالم

 
 

»  موجات و أحداث

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الحياة الفنية و الأدبية والعلمية

 
 

»  دبلوماسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  أحزاب نقابات وجمعيات

 
 

»  جولة حول بعض الصحف الوطنية و العالمية

 
 

»  دين و دنيا

 
 

»  صحة، تربية و علم النفس

 
 

»  ترفيه

 
 

»  أعلام مغربية

 
 

»  ثقافات ...

 
 

»  اخبار عامة

 
 

»  ذاكرة

 
 

»  القسم الرياضي

 
 

»  الطبخ المغربي

 
 

»  الموارد النباتية بالمغرب

 
 

»  منوعات

 
 

»  مختارات

 
 

»  تكنولوجيا علوم واكتشافات

 
 

»  عدالة ومحاكم

 
 

»  تاريخ فلسفة وعلوم

 
 

»  

 
 
كتاب الرأي

علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى


كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت


اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة


تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة


الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق

 
صحافة و صحافيون

الكحص: هذا الفيديو القديم..!


أخشى أن يصبح الحقد مغربيا


المغرب والخليج بين ثورتين


هل سَيَسْـتَـرِدُّ الشعبُ الجزائري سُلْطَـتَهُ التي سَرَقَـتْهَا منه عصابة بومدين يوم 15 جويلية 1961


ماهية الثّورة التي تسْتحِقّ شرَف لقبِها؟


الشرعي يكتب: الهوية المتعددة..


كيف نشكّل حكوماتِنا وننتقي وزراءَنا ونطوّر دولتَنا؟


منظمة تكتب رواية مائة عام من العزلة... ترهات جديدة على هامش قضية "أبو حجرين"


باحث يكذّب (ابن بطّوطة) بخصوص زيارته لبلاد (الصّين)


الكلاب تعرف بعضها... مدير موقع "هسبريس" يتكلبن في الإمارات


ملحوظات_لغزيوي: متفرقات من منطقة متفرقة!

 
تاريخ فلسفة وعلوم

الإسلام السياسي المفهوم والدلالات

 
الجديد بالموقع

الأمير هشام العلوي: من لا يقبل قمم الجبال يعش دائما بين الحفر..


أي شيء مُهْـتَرِئٍ و"بَالِي" أكثر من عصابتين في الجزائر :عصابة المرادية وعصابة الرابوني


مِنَ الظُّلم لتاريخ الجزائر الحديث اعتبارُ الذين اغْتَصًبُوا السُّلطة فيها ( نِظَاماً ) فَهُمْ مُجَر


حقائق حول قضية الصحراء المغربية تصيب حكام الجزائر والبوليساريو بالجنون


السعودية وسياسة نقيق الضفادع المزعج


أندية المعارضة


ملف الصحراء وما يحمله من تهديد خطير للأمن القومي المغربي


(ع.ن) مرحاض متنقل في خدمة الجماعة


تأملات في ظلال الطواحين الحمراء


معالم في طريق البناء: من "نظرية الحاكمية" إلى "الخمار والبيكيني"


بين الأب عبد السلام ياسين والأم تريزا


جريمة امليل: المنهج الإخواني في إدارة التوحش وبسط النفوذ


الشمهروشيون والشمهروشيات.. بعضهم أولياء بعض


نصف دستة من الديمقراطيين في ضيافة الإسلاميين.. ومنيب بين أنياب الخميني!


كائنات انتهازية حاولت الركوب على قضية بوعشرين


مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر تضع تطبيع العلاقة مع المغرب مقابل تسليمهم الصحراء المغربية


جون بولتون الأمريكي هو"سوبرمان" الشبح الذي يتعلق به البوليساريو ليطرد لهم المغرب من الصحراء


الجزائر تشتري منتوجات من الخارج وتبيعها للأفارقة بالخسارة حتى يقال بأنها تغزو إفريقيا كالمغرب


هل يحلم حكام الجزائر والبوليساريو أن يقدم لهم المغرب صحراءه المغربية على طبق من ذهب ؟


لماذا أغلقت مفوضية الاتحاد الأوروبي الباب في وجه البوليساريو أثناء مفاوضاته مع المغرب؟


المعطي و”التشيار” الأكاديمي بالأرقام الغرائبية !!

 
الأكثر مشاهدة

التهاب السحايا أو المينانجيت.. الوقاية لتجنب الوفاة أوالإعاقة


فضيحة جنسية جديدة تهز جماعة العدل والإحسان


أقوال مأثورة.


غلام زْوَايْزُو العدل والإحسان رشيد الموتشو في بوح حقيقي


خبر عاجل: العدل والإحسان تصدر بيان مقاطعة الدستور ومقاطعة الزنا حتا هوا وحتا هيا


"العدل والإحسان "هاذي كذبة باينة


قيادة العدل والإحسان بين تجديد الوضوء وتجديد الخط السياسي


عبدة الفرج المقدس ودقَايقية العهود القديمة: كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون


هؤلاء أعداؤك يا وطني :وانتظر من أركانة المزيد إن شاء الله وليس المخزن كما سيدعون


طلاق نادية ياسين:حقيقة أم إشاعة أم رجم بالغيب


هوانم دار الخلافة في نفق أُكِلْتُ يَوْمَ أُكِلَ الثَّوْرُ الأَبْيَضُ


لن ترض عنك أمريكا حتى تتبع ملتها،وشوف تشوف


صحافة الرداءة تطلق كلابها على العدل والإحسان


كلام للوطن


فضائح أخلاقية تهز عرش الخلافة الحالمة على مشارف سلا أو السويسي


في فقه الروكي وسلوك الحلاّج - 1-


هشام و حواريوه،مقابل ولدات المغرب الاحرار


إذا اختلى عدلاوي بعدلاوية متزوجة بغيره فثالثهما المخابرات!!!

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة