مرحبا بكم في موقع أركانة بريس موقع اخباري إلكتروني مغربي .         ناقل الجهل جاهل: الريسوني ماكيفهمش النكليزية وجر معاه الجامعي فالفخ             علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى             منهج نحو منظور حداثي لفلسفتنا التربوية للميثاق الوطني للتربية والتكوين             كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت             اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة             تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة             الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق             صحفية “إسبانيول” تفضح القناة الإسبانية الرابعة وتطعن في مصداقيتها             العلاقة بين التلميذ والأستاذ والإدارة             الرسالة الأكملية في فَضْخِ الكتاني ونصرة الأمازيغية             التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية            ريدوان يطلق أغنية عالمية             خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017            التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول            القناعة كنز لا يفنى            الدارجة؟؟            تعايش الأديان.            زوجات زوجات.           

  الرئيسية اتصل بنا
صوت وصورة

التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية


ريدوان يطلق أغنية عالمية


خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017


التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول


الشاب الذي أبهر المغاربة برسمه للملك محمد السادس بطريقة لا تصدق


الخطاب الملكي بمناسبةعيد العرش المجيد


جنازة مهيبة للأسطورة الظلمي


Le Maroc vu du ciel


المغرب الإفريقي


حقيقة ناصر الزفزافي و عمالته للمخابرات العدائية للمغرب

 
اخبار عامة

المقاطعة وديكتاتورية الأغلبية.. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي؟


حكاية "حبنا" لهذا الوطن


هواري بومدين لم يقم بالثورة وكان مختبئا في المغرب وكان يكره المجاهدين + فيديو


مضاجعة العُهر لا تحتاج إلى وضوء بل إلى عازل طبي


بركات الجزائرية.. مغربية أيضا


الصحراء مغربية حتى لو بقيت الحدود مغلقة إلى يوم القيامة


"الربيع العربي" يزحف بمعاول التقسيم والتطرف والتمذهب


الجزائر لا وجود لها في تاريخ شمال إفريقيا


أضواء على الحقيقة.. في خطاب الديكتاتور بوتفليقة


"أنتم رجال أشرار"

 
أركان خاصة

حكام الجزائر للشعوب المغاربية : تعالوا للتفرقة وبعدها نفكر في الوحدة


سمير بنيس: الإعلام الدولي تواطأ مع البوليساريو في قضية "محجوبة"


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-2-


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-1-


معارك إمارة المؤمنين ابتدأت


البوليساريو، القاعدة، الجزائر.. ثلاثي يهدد الاستقرار بالمنطقة


بنيس يُشَرح نزاع الصحراء أمام أكاديميي جامعة برينستون الأمريكية


سمير بنيس: جبهة البوليساريو لم يكن لها أي وجود قبل إنشائها من قبل الجزائر وقذافي ليبيا في عام 1973


الملك والصحراء التي قد تضيع!


شيزوفرينيا الجزائر ضد المغرب

 
كتب و قراءات

كتاب"سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية" يفكك التطرف بمطرقة النقد الأخلاقي


قراءة في كتاب "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب"


السوسيولوجي والباحث محمد الشرقاوي: مفهوم “الشعب الصحراوي” أسطورة اسبانية


رغم رحيله.. الدكتور رشدي فكار يبقى من عمالقة الفكر المعاصر


الفيلسوف طه عبد الرحمن.. نقد للحداثة وتأسيس للأخلاقية الإسلامية


الطاهر بنجلون : الجزائر لها "عُقدة" مع المغرب و هَمُها هو محاربته .


انغلاق النص التشريعي خدعة سياسية وكذب على التاريخ


متى يتحرك المنتظم الدولي لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بتندوف ؟؟


الهوية العاطفية: حول مفهوم الحب كتجربة تعالٍ


طه عبد الرحمن .. من زلزال "روح الدين" إلى تسونامي "بؤس الدَّهرانيَّة"

 
ثقافات ...

الجزء 2..تفاصيل إحدى أكبر عمليات المخابرات في التاريخ التي قادها الرسول (ص)


الجزء الأول..لكل هذا كان الرسول (ص) رجل استخبارات بامتياز!


نحن والجزائر


في ذكرى رحيله..... أجمل 50 مقولة لـ"جلال الدين الرومي"


حتى لا يباع التاريخ المغربي بحفنة من حروف صخرية


حتى لا يتحول الفقه الأمازيغي الاركامي الى فقه حنبلي..


الجزائر وعقدة المغرب


بوحمارة في ورش الظهير البربري


معطيات واضحة تحكم على جبهة البوليساريو بالاندحار والزوال


الخبير الياباني ماتسوموتو :«الجمهورية الصحراوية» مجرد تنظيم اختارتوصيف نفسه بلقب «الجمهورية»

 
ترفيه

كيف وصلتنا "كذبة ابريل" او "سمكة ابريل"


الحاجة أم الإبداع


interdit aux moins de 18 ans


أنواع الأسلحة المنزلية:


أبغض الحلال...

 
ذاكرة

أقوال للحسن الثاني شغلت المغاربة طيلة 38 عاما


“رجع بخفي حنين”


المعلمة.

 
 


نحو نقد البنية الذهنية التفكيرية للعقل الإسلامي المعاصر - عبد السلام ياسين أنموذجا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 مارس 2013 الساعة 15 : 06


محمد رحمون*.

 

"إن إلغاء الدين، من حيث هو سعادة وهمية للشعب، هو ما يتطلبه صنع سعادته الفعلية. إن تطلب تخلي الشعب عن الوهم حول وضعه هو تطلب التخلي عن وضع بحاجة إلى وهم. فنقد الدين هو بداية نقد وادي الدموع الذي يؤلف الدين هالته العليا."

كارل ماركس، نقد فلسفة الحق عند هيجل.

"في طريقنا إلى دولة القرآن، وفي خَطَوات دولة القرآن نحو مجد الإسلام، لا دليل لنا في المهمات، وفي تحديد الأهداف والغاية، إلا كتاب الله عز وجل كما طبقته سنة رسوله عليه من الله الصلاة والسلام، غيرنا يهدف من الثورات إلى تغيير بنيات المجتمع، وبناء اقتصاده، وإصلاح نظامه السياسي. ثم لا شيء بعد ذلك إلا هذه الثقافةُ الثوريةُ، والفنُّ الثوريُّ، وما يواكب الثورة من عنف، واستبدال طبقة بطبقة، ومادية اشتراكية بمادية رأسمالية، يشير القرآن إلى تغيير المجتمع، بنياتِه واقتصادِه وسياستِه، ويُشَرِّعُ لذلك شرائع، ويرسُم له منهاجا. لكن ذلك التغيير لا يدور حول نفسه، ولا ينتهي عند مقدماته، بل يدور حول الإنسان، ويخدُم غاية تحرير الإنسان من كل عبودية، ليدخل في العبودية لله عز وجل".

عبد السلام ياسين، إمامة الأمة.

إيرادنا لهذين النصين هنا غايته التدليل على نوع من المفارقة العميقة بين نمطين من العقل، نمط تخلص وتحرر من سلطة التراث الديني والرقابة اللاهوتية، وأصبح عقلا مرتبطا بالحاضر والمستقبل لذلك فهو في حركة تصاعدية تطورية، ركيزتها الجوهرية النقد المستمر. وبين نمط تحكمه حركة تراجعية ارتدادية محكومة بالتراث الديني والارتهان للمرجعية اللاهوتية الثابتة.

يبدو أن العقل الغربي أسس استمراريته الإنتاجية على قاعدة التطور والتقدم إلى الأمام، وحقق إنجازه الحضاري عبر نقد مرجعياته التراثية التي كانت تشكل سلطة استبدادية تقف حاجزا أمام تحرره، لقد قام بخطوة معرفية نقدية هائلة تمثلت في تفكيك البنى الفكرية التي كانت مسيطرة ومتحكمة في رؤيته وتمثله للعالم والكون والذات والآخر ... لقد تم نقد الأفلاطونية والمسيحية الميتافيزيقيا بشكل عام، وأقام قيما جديدة بعيداً كليا عن الفكر الديني. ودلل على عجز القيم السائدة وسلبيتها عبر الكشف عن آليات عملها عبر التاريخ.

لقد سلط معواله النقدي ليحطم الأسيجة الوهمية التي كانت تحجبه عن رؤية ذاته بكل شمولية، لا لكي يدخل نفسه في نسق دوغمائي جديد، بل ليلقي بالسلاسل بعيدا ويدشن ربيعا مستمرا. لقد نقد الدين وفكك عناصره لكي يدمر أوهام الإنسان، ليحقق وجودية تفكيرية حقيقية وفعالة، تجعله يحس بصفته الإنسانية ويخرج من قصور عقله وحاجته لمن يوجه اختياراته، إذ لا وجود لحقيقة متعالية متعارف عليها تلزمنا بالخضوع لها، وقف هذا العقل ليصرح بأن الإنسان أصبح راشدا وقادرا على تمييز الخير من الشر والجميل من القبيح، حرر إرادته الفردية وأصبح حرا، خرج من السجون الإيمانية الوهمية إلى رحابة التفكير العقلاني المنفتح، حطم أسطورة الحقيقة المتعالية عن الإدراك وخرج ليبحث عن حقيقته الوجودية وحقيقة العالم الذي يعيش فيه.

إن كل نظام يفرض رقابة ويرسم حدودا، ويضع قوانين تضمن له البقاء في وضعيته النظامية، ولذلك تجده مقيدا لحركة العقل، لأن العقل إذا خضع لمسار حركي فإنه يطرح الأسئلة ويثير الإشكالات ويشك في القوانين الثابتة. وهكذا فالسكون والجمود العقلي يضمن استمرارية النظام، وحركيته تخرق النظام وتهدمه وتنسل من نسقه البنيوي. هكذا يشتغل النظام السلطوي على المستوى الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، وكذلك على المستوى الثقافي الفكري الرمزي.

فكل الأنظمة كانت عقلا تزحزح من ثبوتيته ووضعيته التي سيجتها إكراهات متعددة ومتداخلة فحصل الانتقال من الخضوع إلى التمرد إلى محاولة بناء وتشكيل نسق سلطوي جديد بمسميات مغايرة، وليخرج من حالة العقل الخاضع للقهر السلطوي إلى العقل الذي يمارس الفعل السلطوي الرقابي، وهكذا تترابط وتتناسل الأفعال السلطوية.يبدو إذا أن التفكير في

أنماط اشتغال العقول على المستوى الذهني والفكري والفلسفي يقودنا إلى البحث عن الحدود التي يرسمها كل عقل لنشاطاته المعرفية، وتمثلاته الذهنية بخصوص العديد من القضايا الكبرى من قبيل: الدين/ الإيمان، التاريخ/التراث، الأنا/الذات والآخر/المغاير ،والمجتمع والكون...

وقد أشرنا بإيجاز إلى بعض ملامح العقل الغربي ونظرته إلى هذه القضايا، من خلال مقولة ماركس المركزية حول نقد الدين. وبقي أن نلمح إلى ملامح العقل الإسلامي المعاصر من خلال مقولة عبد السلام ياسين التي تلخص البنية العميقة المتحكمة في أصول تفكير هذا العقل.

يمثل الفكر الياسيني خطابا عن الدين بوصفه نظاما من العقائد الإيمانية والطقوس الشعائرية يقابل بالضرورة اللانظام أي الخروج من الإيمان وطقوسه، وهنا بالتحديد تتعقد محاولتنا التفسيرية لكيفية اشتغال هذا النظام لأنه مبني بالأساس على منطق إيماني تسليمي عاطفي، وليس على منطق شكي عقلاني، وهكذا فمناقشتنا مثلا للشيخ ياسين قد لا تؤدي إلى نتائج معينة فالاعتقادات عنده لن تتغير وسيلوح في وجهك بشعار الحقيقة الإيمانية الراسخة. ثم إذا انتقلنا من هذا المستوى إلى مستوى التفاعل في الحقل الاجتماعي والسياسي ستجده يطالب بالمراقبة السياسية الحازمة لإيمانياته المهددة عبر انخراطه في الفعل السياسي، فيصبح سياسيا يستعمل مقولات الدين والأخلاق المتسامية للحفاظ على سلطته الرمزية العليا. وهكذا تتجلى إحدى سمات عقليته وهي الاعتقاد بأن الحياة تدار بالعقائد الإيمانية، عكس العقل الآخر الذي يراهن على منجزاته المعرفية التي تجسدت في العلوم التطبيقية والإنسانية والاجتماعية. ويصبح الدين عنده مشرعا للمجتمع ومسيرا للإدارة والمؤسسات ومنتجا للنظريات الاقتصادية، أي أن الإسلام يحتوي الدين والدنيا والدولة.

عبد السلام ياسين وتأسيس السلطة الرمزية العليا.

إن الحديث عن تأسيس السلطة الرمزية معناه البحث في وسائل وآليات بنائها عند الشيخ/النموذج التحليلي.

إن الخطاب الياسيني يشبه باقي الخطابات، إنه سلطوي يبني هيكليته و ترسيمته انطلاقا من الخلفية الدينية اللاهوتية التي تحتفي بالأبعاد السلطوية، والتي هيمنت على بنية المعرفة الإسلامية منذ تشكلها من مرجعية النص المقدس التي ترتكز على سلطة الإله الواحد.

وهو خطاب محكوم بغايتين متفاعلتين:

• إزاحة الخطابات المغايرة والمناقضة وتوصيفها بالمروق والخروج عن الطريق السوي. (حوار مع الفضلاء الديمقراطيين +رسالة الإسلام أو الطوفان + الإسلام والحداثة + الإسلام وتحدي الماركسية اللينينة...)

• محاولة ترسيخ خطابه الذي يشكل استمرارا للخطاب الموروث، ولكن بتغيرات طفيفة على مستوى التوصيف المفهومي، وربطه بالمرجع المقدس. وهكذا يضفي على خطابه البعد التقديسي التبجيلي السامي. (الإسلام بين الدعوة والدولة + المنهاج النبوي + إمامة الأمة + القرآن والنبوة + جماعة المسلمين ورابطتها ...).

إن عبارة "إسلاس القياد للولي المرشد" مثلا وعبارات كثيرة منتشرة في كتابات الشيخ تمثل ضمنيا أمرا سلطويا يجب الانقياد له والخضوع لسلطته، وهذا احتراما لتراتبية هرمية مقررة في كتابه "المنهاج النبوي"، والتي تماثل علاقة الله بالرسول وصحابته. فالشيخ له كل السلط : التفكير والتنظيم والتشريع، وهي سلط مشرعنة وتستمد قوتها من العلاقة الروحية والدموية التي تجمع الشيخ بآل الرسول.

إذا تقصينا كتاب " المنهاج النبوي" سنجد الشيخ خليفة الرسول له اتصال دائم بالله، وهكذا يكتسب قوة إلهامية غير محدودة تخول له أن يصبح فاعلا دينيا ذي وظيفة رسولية...

و السلطة العليا التي يستند إليها خطاب الشيخ ليست شيئا هلاميا تجريديا بل هي ممارسة عملية تهيمن على كل المريدين الأتباع، انطلاقا من اعتبارها تجربة تحاكي تجربة الرسول.

لذلك فالشيخ ـ كما يروي الأتباع ـ كان في بداية دعوته وحيدا ضد "الطغاة المارقين عن الدين"، ولم تكن إلا سلطة الإيمان التي يملكها انطلاقا من انتسابه التلقائي لرمز النبي ووظيفته الدعوية، وهكذا فهو يكرس حياته لخدمة الأهداف التي جاء من أجلها الرسول.

هذا الانتساب الرمزي وكل الحكايات التي تؤطر بداية الشيخ وتؤسس لبداية تجربته الدعوية تم ربطها مباشرة بتجربة الرسول، وعبرها اكتسبت سلطة وقوة جعلتها مترسخة في أذهان المريدين، ومحفزة طاعتهم للشيخ ومقوية مصداقيته عندهم. فالشيخ في بداية الطريق والتحول أحس بالفراغ الروحي والقلق الوجودي (الحاجة إلى التحنث)، وبدأت تجربة البحث عن الخلاص حتى انفتحت له الأبواب، وكانت الزاوية البودشيشة (فضاء التحنث) ممثلة في شيخها الحاج العباس هي الوسيط الذي ربطه بالسماء ...

إن عملية ربط تجربة الشيخ بتجربة الرسول جعلت المريدين يعتقدون أن كل ما تعرض له الشيخ(المحنة) على مدار مسيرته لتشكيل الجماعة هو مبادرة آتية من الله الذي اختاره ليكمل مهمة الرسول الأول، لذلك فهم يصفونه بالمجدد.

إن ما أشرنا إليه الآن هو بمثابة حزمة من الاعتقادات التي تهيمن على الأتباع، وتشكل قوتهم الروحية التي تحافظ على تماسكهم داخل الجماعة، إنها تمثل وجوديتهم القيمية ووعيهم المستمر، والتي تجعلهم في قابلية دائمة للتصديق والإيمان بالخوارق والرؤى والمشاهدات...

*باحث في قضايا الخطاب الديني.

 



2515

0






 

 

 

 

 

 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



السلفية موقف مرتبك من الديمقراطية

عبدة الفرج المقدس ودقَايقية العهود القديمة: كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون

بملئ الفم أقول نعم. I say YES

كاماراخ ... أو زواج متعة ، مصلحية بين الأخ و الرفيقة..

هادو خصهم يمشيو

المغرب... عبقريه الثورة من داخل القصر الملكي الاهرام - ابراهيم سنجاب

مأزق المعارضين للدستور في مواجهة نتائج الاستفتاء 2/2- بقلم محمد يتيم

العدل والإحسان تستحوذ على حركة 20 فبراير

رسالة من محمد الفزازي إلى جماعة العدل والإحسان

صوفيا المنصوري: المغرب قدم درسا في أنه قادر على إنجاز ثورة عميقة

نحو نقد البنية الذهنية التفكيرية للعقل الإسلامي المعاصر - عبد السلام ياسين أنموذجا





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الجديد بالموقع

 
 

»  صحافة و صحافيون

 
 

»  الحياة الاجتماعيةوالسياسية بالمغرب

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  أركان خاصة

 
 

»  كتب و قراءات

 
 

»  حول العالم

 
 

»  موجات و أحداث

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الحياة الفنية و الأدبية والعلمية

 
 

»  دبلوماسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  أحزاب نقابات وجمعيات

 
 

»  جولة حول بعض الصحف الوطنية و العالمية

 
 

»  دين و دنيا

 
 

»  صحة، تربية و علم النفس

 
 

»  ترفيه

 
 

»  أعلام مغربية

 
 

»  ثقافات ...

 
 

»  اخبار عامة

 
 

»  ذاكرة

 
 

»  القسم الرياضي

 
 

»  الطبخ المغربي

 
 

»  الموارد النباتية بالمغرب

 
 

»  منوعات

 
 

»  مختارات

 
 

»  تكنولوجيا علوم واكتشافات

 
 

»  عدالة ومحاكم

 
 

»  تاريخ فلسفة وعلوم

 
 

»  

 
 
كتاب الرأي

علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى


كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت


اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة


تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة


الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق

 
صحافة و صحافيون

الكحص: هذا الفيديو القديم..!


أخشى أن يصبح الحقد مغربيا


المغرب والخليج بين ثورتين


هل سَيَسْـتَـرِدُّ الشعبُ الجزائري سُلْطَـتَهُ التي سَرَقَـتْهَا منه عصابة بومدين يوم 15 جويلية 1961


ماهية الثّورة التي تسْتحِقّ شرَف لقبِها؟


الشرعي يكتب: الهوية المتعددة..


كيف نشكّل حكوماتِنا وننتقي وزراءَنا ونطوّر دولتَنا؟


منظمة تكتب رواية مائة عام من العزلة... ترهات جديدة على هامش قضية "أبو حجرين"


باحث يكذّب (ابن بطّوطة) بخصوص زيارته لبلاد (الصّين)


الكلاب تعرف بعضها... مدير موقع "هسبريس" يتكلبن في الإمارات


ملحوظات_لغزيوي: متفرقات من منطقة متفرقة!

 
تاريخ فلسفة وعلوم

الإسلام السياسي المفهوم والدلالات

 
الجديد بالموقع

الأمير هشام العلوي: من لا يقبل قمم الجبال يعش دائما بين الحفر..


أي شيء مُهْـتَرِئٍ و"بَالِي" أكثر من عصابتين في الجزائر :عصابة المرادية وعصابة الرابوني


مِنَ الظُّلم لتاريخ الجزائر الحديث اعتبارُ الذين اغْتَصًبُوا السُّلطة فيها ( نِظَاماً ) فَهُمْ مُجَر


حقائق حول قضية الصحراء المغربية تصيب حكام الجزائر والبوليساريو بالجنون


السعودية وسياسة نقيق الضفادع المزعج


أندية المعارضة


ملف الصحراء وما يحمله من تهديد خطير للأمن القومي المغربي


(ع.ن) مرحاض متنقل في خدمة الجماعة


تأملات في ظلال الطواحين الحمراء


معالم في طريق البناء: من "نظرية الحاكمية" إلى "الخمار والبيكيني"


بين الأب عبد السلام ياسين والأم تريزا


جريمة امليل: المنهج الإخواني في إدارة التوحش وبسط النفوذ


الشمهروشيون والشمهروشيات.. بعضهم أولياء بعض


نصف دستة من الديمقراطيين في ضيافة الإسلاميين.. ومنيب بين أنياب الخميني!


كائنات انتهازية حاولت الركوب على قضية بوعشرين


مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر تضع تطبيع العلاقة مع المغرب مقابل تسليمهم الصحراء المغربية


جون بولتون الأمريكي هو"سوبرمان" الشبح الذي يتعلق به البوليساريو ليطرد لهم المغرب من الصحراء


الجزائر تشتري منتوجات من الخارج وتبيعها للأفارقة بالخسارة حتى يقال بأنها تغزو إفريقيا كالمغرب


هل يحلم حكام الجزائر والبوليساريو أن يقدم لهم المغرب صحراءه المغربية على طبق من ذهب ؟


لماذا أغلقت مفوضية الاتحاد الأوروبي الباب في وجه البوليساريو أثناء مفاوضاته مع المغرب؟


المعطي و”التشيار” الأكاديمي بالأرقام الغرائبية !!

 
الأكثر مشاهدة

التهاب السحايا أو المينانجيت.. الوقاية لتجنب الوفاة أوالإعاقة


فضيحة جنسية جديدة تهز جماعة العدل والإحسان


أقوال مأثورة.


غلام زْوَايْزُو العدل والإحسان رشيد الموتشو في بوح حقيقي


خبر عاجل: العدل والإحسان تصدر بيان مقاطعة الدستور ومقاطعة الزنا حتا هوا وحتا هيا


"العدل والإحسان "هاذي كذبة باينة


قيادة العدل والإحسان بين تجديد الوضوء وتجديد الخط السياسي


عبدة الفرج المقدس ودقَايقية العهود القديمة: كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون


هؤلاء أعداؤك يا وطني :وانتظر من أركانة المزيد إن شاء الله وليس المخزن كما سيدعون


طلاق نادية ياسين:حقيقة أم إشاعة أم رجم بالغيب


هوانم دار الخلافة في نفق أُكِلْتُ يَوْمَ أُكِلَ الثَّوْرُ الأَبْيَضُ


لن ترض عنك أمريكا حتى تتبع ملتها،وشوف تشوف


صحافة الرداءة تطلق كلابها على العدل والإحسان


كلام للوطن


فضائح أخلاقية تهز عرش الخلافة الحالمة على مشارف سلا أو السويسي


في فقه الروكي وسلوك الحلاّج - 1-


هشام و حواريوه،مقابل ولدات المغرب الاحرار


إذا اختلى عدلاوي بعدلاوية متزوجة بغيره فثالثهما المخابرات!!!

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة