بقلم خديجة بوعشرين.
هناك في شاطئ عين الذئاب في “سيدي عبد الرحمن” بمدينة الدار البيضاء قرب “مروكو مول” مساحة شاسعة للثقافة. مساحة تعانق التشكيل والموسيقى والنحت والكتابة والتمثيل والرقص والكاريكاتير والمسرح والسينما.. قد تضم تلك الصخرة الضاجة بالبخور وتفاصيل العرافات وخزعبلات السحرة وتعويذات الفقهاء.. والشموع التي غادرت وظيفتها الشاعرية لتصبح وسيلة لبلوغ الشر أو الحب.. ذلك المكان الذي يقترن في ذاكرة المغاربة والزوار العرب والأجانب بعالم السحر والشعوذة يمكن أن يتحول إلى قلعة لثقافة تميز العاصمة الاقتصادية.
مناسبة الحديث عن “سيدي عبد الرحمن” هي الجسر الذي شيده مجلس المدينة لتسهيل ولوج الزوار إليه، فهل يعلم مجلس المدينة أن ذلك المكان يعتبر نقطة سوداء في مدينة الدار البيضاء لارتباطه بأسماء أشهر العرافين والسحرة ومروجي الخمور؟
“سيدي عبد الرحمن” لم يعد ذلك الولي الصالح الذي ارتبط اسمه ربما بالتقوى والعلم في بحور الدين وعلوم أخرى، بل أصبح يعادل اسمه “مجمر” وأصبح الصغير والكبير يناديه “سيدي عبد الرحمن مول المجمر”.
ضريح سيدي عبد الرحمان مشروع ثقافي وفني كبير قد يتحول من قبة مجنحة خضراء، إلى قلعة ثقافية تحوي التشكيليين والموسيقيين والفنانين من مختلف المشارب، ولن يتأتى ذلك طبعا إلا بعد طرد المشعوذين.. هذا الطرد يتطلب قرارا جريئا من قبل سلطات الأمن وبتنسيق مع وزارة الثقافة والجهات المختصة. “سيدي عبد الرحمن” ليس في حاجة إلى جسر يقرب من خلاله المواطن إلى “السيد” ..إلى البخور والتعاويذ.. إلى الجهل بمختلف أصنافه. ذلك الجسر في أمس الحاجة إلى أقدام جمهور متعطش للفن والثقافة ولأسماء المشاهير.. جمهور يأتي ليرى عرضا مسرحيا لفرقة وليس عربدة “شوافة” وطلاسم “ساحر”.. جمهور ينفض الشعوذة عن ذلك المكان ولن يكون هذا الجسر إلى خطوة أولية ليستمر مجلس المدينة في مشروعه إن أراد.
من شأن جسر “سيدي عبد الرحمن”، إن تحول طبعا إلى مشروع ثقافي، أن يقدم بالملموس دليلا على أن الجنيات لا تسكن تلك الصخرة وأنها لم تغز في يوم ما “مروكومول” كما روج لذلك أحد الصحافيين_ سامحه الله_ من شأن ذلك الجسر أن يدفع الناس إلى معرفة أن تاريخ تشييد الضريح يعود إلى فترة الاستعمار الفرنسي وأن شخصية سيدي عبد الرحمان مجهولة الهوية ماعدا ما اشتهر به على أنه “سيدي عبد الرحمن الجمار أو مول المزمار”..
ذلك المكان هو عبارة عن صخرة ساحلية، لا يعرف تاريخها الجيولوجي أيضا، كما لا يوجد، حسب بعض المؤرخين، أثر له في تخطيط الخرائط القديمة للدار البيضاء، خاصة خرائط القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين، ما يعني في نظر الباحثين في التاريخ أن الضريح عرف نشأته خلال الفترة الاستعمارية، مرجحين أنه “كان فوق الصخرة قبر أو حوش، لم تكن له أهمية، وارتبطت شهرته مع بداية الاكتشافات الأثرية ما قبل التاريخية بالموقع الذي أطلق عليه اسم مقالع سيدي عبد الرحمان”.
سنة 1941 أنجزت فيه حفريات اكتشفت على إثرها مجموعة من المغارات، كما اكتشف فيه سنة 1955 بقايا إنسان يعود إلى 200.000 سنة، إضافة إلى اكتشاف مجموعة من الأدوات الحجرية وبقايا عدد من الحيوانات، ولكن ثروته ضاعت وانحصرت بعد أن استعمره المشعوذون، أما السلطات فقد فضلت أن تتفرج وتبارك.