مرحبا بكم في موقع أركانة بريس موقع اخباري إلكتروني مغربي .         ناقل الجهل جاهل: الريسوني ماكيفهمش النكليزية وجر معاه الجامعي فالفخ             علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى             منهج نحو منظور حداثي لفلسفتنا التربوية للميثاق الوطني للتربية والتكوين             كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت             اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة             تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة             الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق             صحفية “إسبانيول” تفضح القناة الإسبانية الرابعة وتطعن في مصداقيتها             العلاقة بين التلميذ والأستاذ والإدارة             الرسالة الأكملية في فَضْخِ الكتاني ونصرة الأمازيغية             التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية            ريدوان يطلق أغنية عالمية             خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017            التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول            القناعة كنز لا يفنى            الدارجة؟؟            تعايش الأديان.            زوجات زوجات.           

  الرئيسية اتصل بنا
صوت وصورة

التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية


ريدوان يطلق أغنية عالمية


خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017


التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول


الشاب الذي أبهر المغاربة برسمه للملك محمد السادس بطريقة لا تصدق


الخطاب الملكي بمناسبةعيد العرش المجيد


جنازة مهيبة للأسطورة الظلمي


Le Maroc vu du ciel


المغرب الإفريقي


حقيقة ناصر الزفزافي و عمالته للمخابرات العدائية للمغرب

 
اخبار عامة

المقاطعة وديكتاتورية الأغلبية.. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي؟


حكاية "حبنا" لهذا الوطن


هواري بومدين لم يقم بالثورة وكان مختبئا في المغرب وكان يكره المجاهدين + فيديو


مضاجعة العُهر لا تحتاج إلى وضوء بل إلى عازل طبي


بركات الجزائرية.. مغربية أيضا


الصحراء مغربية حتى لو بقيت الحدود مغلقة إلى يوم القيامة


"الربيع العربي" يزحف بمعاول التقسيم والتطرف والتمذهب


الجزائر لا وجود لها في تاريخ شمال إفريقيا


أضواء على الحقيقة.. في خطاب الديكتاتور بوتفليقة


"أنتم رجال أشرار"

 
أركان خاصة

حكام الجزائر للشعوب المغاربية : تعالوا للتفرقة وبعدها نفكر في الوحدة


سمير بنيس: الإعلام الدولي تواطأ مع البوليساريو في قضية "محجوبة"


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-2-


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-1-


معارك إمارة المؤمنين ابتدأت


البوليساريو، القاعدة، الجزائر.. ثلاثي يهدد الاستقرار بالمنطقة


بنيس يُشَرح نزاع الصحراء أمام أكاديميي جامعة برينستون الأمريكية


سمير بنيس: جبهة البوليساريو لم يكن لها أي وجود قبل إنشائها من قبل الجزائر وقذافي ليبيا في عام 1973


الملك والصحراء التي قد تضيع!


شيزوفرينيا الجزائر ضد المغرب

 
كتب و قراءات

كتاب"سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية" يفكك التطرف بمطرقة النقد الأخلاقي


قراءة في كتاب "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب"


السوسيولوجي والباحث محمد الشرقاوي: مفهوم “الشعب الصحراوي” أسطورة اسبانية


رغم رحيله.. الدكتور رشدي فكار يبقى من عمالقة الفكر المعاصر


الفيلسوف طه عبد الرحمن.. نقد للحداثة وتأسيس للأخلاقية الإسلامية


الطاهر بنجلون : الجزائر لها "عُقدة" مع المغرب و هَمُها هو محاربته .


انغلاق النص التشريعي خدعة سياسية وكذب على التاريخ


متى يتحرك المنتظم الدولي لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بتندوف ؟؟


الهوية العاطفية: حول مفهوم الحب كتجربة تعالٍ


طه عبد الرحمن .. من زلزال "روح الدين" إلى تسونامي "بؤس الدَّهرانيَّة"

 
ثقافات ...

الجزء 2..تفاصيل إحدى أكبر عمليات المخابرات في التاريخ التي قادها الرسول (ص)


الجزء الأول..لكل هذا كان الرسول (ص) رجل استخبارات بامتياز!


نحن والجزائر


في ذكرى رحيله..... أجمل 50 مقولة لـ"جلال الدين الرومي"


حتى لا يباع التاريخ المغربي بحفنة من حروف صخرية


حتى لا يتحول الفقه الأمازيغي الاركامي الى فقه حنبلي..


الجزائر وعقدة المغرب


بوحمارة في ورش الظهير البربري


معطيات واضحة تحكم على جبهة البوليساريو بالاندحار والزوال


الخبير الياباني ماتسوموتو :«الجمهورية الصحراوية» مجرد تنظيم اختارتوصيف نفسه بلقب «الجمهورية»

 
ترفيه

كيف وصلتنا "كذبة ابريل" او "سمكة ابريل"


الحاجة أم الإبداع


interdit aux moins de 18 ans


أنواع الأسلحة المنزلية:


أبغض الحلال...

 
ذاكرة

أقوال للحسن الثاني شغلت المغاربة طيلة 38 عاما


“رجع بخفي حنين”


المعلمة.

 
 


الخرشاف يردُّ على عصيد ويفحمه


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 دجنبر 2012 الساعة 08 : 14


إدريس الخرشاف.

قراءة علمية وتفكّرية في مقولة: "الإعجاز العلمي في القرآن تعويض نفسي عن نهضة مجهضة"


ملخص القراءة التفكرية.

أعتبر هذا البحث، بمثابة فضاء للتفكّر والتدبّر وإعمال العقل مع الأستاذ أحمد عصيد المحترم، كاتب المقال الذى يحمل عنوان: " الإعجاز العلمي في القرآن تعويض نفسي عن نهضة مجهضة "

حاولت فيه فتح باب المناقشة الهادفة والهادئة مع الاستاذ الكريم، التى تعتمد على أدوات ثلاث:

1- العقل، وجولاته في العالم المرئي واللامرئي، يبحث وينقّب للتعرف على عالم الموجودات.

2- الاستماع، الذى يسمح للإنسان الانصات إلى نبضات الكون، من أجل ترجمة مصطلحات الكون التى يرسلها إلي الانسان، من خلال التفاعلات الكونية بين أجزاء عناصره، حتى يعدّل وضعيته الحياتية.

3- البصيرة( أداة فعالة) ، يترتّب استعمالها الحصول على قضايا ووقائع حقيقية، لها مصداقية كبرى على مستوى الادراك، وتكون لها في العالم المعيش، بصمات واضحة المعالم، وشفافة الطرح.

على وقائع هذه النظرة العابرة، نفتح باب المناقشة الجادة مع الأستاذ حصيد الكريم، لقراءة تفكيره في الزمكان الانساني، بعيدا عن العواطف الذاتية و الايديولوجيات المستوردة، ويكون الهدف من القراءة المسؤولة، إبراز الفجوات والأخطاء العلمية المرتكبة، التى برزت في فكر الأستاذ الجليل،و التى تولّدت نتيجة عدم اطلاعه على ما يجرى من اجتهادات وأبحاث على مستوى الاعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية.

مقدمة القراءة

تطرح أبجديات الخطاب العلمي والحوار العقلى قضايا جوهرية، إذ تلزم الإنسان الباحث الذي يعمل في حقل العلوم الكونية والعلوم التطبيقية، سلك طريق تعلوه لوحات كتبت عليها مصطلحات دالة على تحقق شروط أساسية لبلوغ مستوى جودة التفكير، منها على سبيل المثال لا الحصر:

1-تجنّب الاهواء الذاتية،

2- التمتع بفكر مستقل

3- الجودة في التأمل والتدبّر والقراءة

4- المراجعة المستمرة للمنظومة الفكرية

5- طلب العلم ضرورة حضارية

6- طريق التفكّر، طريق النجاه

7- الحكمة هدف جيل الجودة

8- من أراد التطوّر جدّ واجتهد.

فضلا على ذلك، فإن الباحث في الألفية الثالثة، عليه أن يتزوّد بالمعرفة وإعادة بنيات منهجيته، وتطوير آليات تفكيره، في ضوء الأحداث التي يشهدها عالم الثورات العلمية الاربع (ثورة الكوانتوم، ثورة البيولوجيا، ثورة العالم الرقمي، ثورة الاعجاز العلمي فى القرآن والسنة) حتى يتمكّن من الوصول إلى درجة الاستخلاف التى أتى من أجلها على وجه البسيطة، ويحقّق مبتغاه الحضاري المنشود الذي خلق من أجله.

ولا داعي للتذكير في هذا المضمار، بأن المعرفة النافعة تعتبر إحدى الأنشطة اللازمة والكافية الضامنة لبناء المجتمعات المتطوّرة، كما أنها (المعرفة) تبعد الإنسان المنتمى إلى مسيرة الحضارة الانسانية،عن المطبّات التي تنتج عن القراءة بالرؤية المباشرة، بدون استعمال البصيرة.

في هذا المضمار، أفتح مع الاستاذ
عـصيد، حوارا أظنه سيكون هادفا لامحالة إن شاء الله تعالى، لأن خلاياه تسبّح لله وتعترف بوجوده، وأن مصدره هو الفطرة، مصداقا لقول معلمنا الاكبر محمد صلى الله عليه وسلّم: "كل مولود يولد على الفطرة" (حديث صحيح).

ويبقى عليه إعادة قراءة هذا الكون، من أجل تعديل عقله الذى ربما لم تتح له فرصة التامل والسفر في أعماق حقائق الامور المعيشة.

وأبدأ بالذى هو خير، مرتكزا في حوارى مع الاستاذ على محورين أساسيين، أعتبرهما هيكل فضاء المنطلق الذى أعمل فيه.

المحور الاول: الأفكار المتجانسة والمتفق عليها مع الاستاذ عصيد تفكيريا.

قبل الدخول إلى عالم الفكر التطبيقى، والرؤية العقلية التى يؤمن بها الاستاذ الكريم، أبدأ معه بذكر التقاطعات المشتركة بيننا، والتى أعتبرها ذات دلالة علمية قوية، أذكر بعض عناصرها على سبيل المثال لا الحصر:

العنصر الأول: ويتعلق الأمر، بحقيقة تواكل فئة من المسلمين –مع الأسف الشديد- في حقل الاعجاز العلمي على ما تنتجه مختبرات الغرب، حتى إذا ما أنتج هذا الاخير عملا تطبيقيا في حقل من حقول المعرفة التجريبية،

• هلّلت وزغردت هذه الفئة من المسلمين،

• ورفعت صوتها عاليا قائلة: لقد ذكر القرآن الكريم أو السنة النبوية هذا المنتوج منذ حوالي خمسة عشر قرنا،

• ونظمت على هامش هذا التهليل والتكبير، مناظرات ومحاضرات إقليمية ودولية، ترحيبا بهذا الحدث السعيد.

والسبب في ذلك يرجع بالأساس، إلى تقاعس هذه الفئة عن تحمّل مسؤوليتها في مسيرة الوطن التنموية، وتناسيها للدور المنوط بها في مسيرة الحضارة الانسانية.

العنصر الثاني: وهو المرتبط ببعض الاشخاص الذين يدّعون أنهم يقومون بدراسة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية، وهم على مسافة كبيرة من هذا العلم، يظنون أنهم يحسنون صنعا، لكنهم يسيئون لكتاب الله عز وجل وسنة رسوله المصطفى عليه الصلاة والسلام، وكان من الافضل لو أنهم اشتغلوا بقضايا أخرى تكون لها إسقاطات إيجابية على خريطة الأمة.

العنصر الثالث: تفتقد الفئة المذكورة آنفا في كثير من الأحيان، الاطلاع على أبجديات الثورات المعرفية الحديثة، وخاصة في ميدان الرياضيات والمعلوميات، فيوهمون أنفسهم بأنه بإمكانهم الخوض في كل مناحى هذا النوع من العلوم، التى تحتاج إلى تدقيق في التفكير والبحث والتخصّص، الأمر الذى يولّد أثرا سلبيا على فضاء البحث العلمي التطبيقى، ويشوّه شعار الاعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في المنتديات العالمية، ويقدّم صورة مشوّهة للمسلم في الغرب.

العنصر الرابع: وهو الوهم الذى حصل لفئة من الناس( حينما يتحدثون عن الاعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية)، فيظنون أن الكلام في الإعجاز، قد هيّأهم إلى مستوى الريادة الفكرية والعلمية، والإنتاج العقلى الرصين في ميدان الاعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، ولنا في مسرحية شكسبير "الطبيب بالرغم عنه" نموذج من نماذج الحياة.

العنصر الخامس: المراقبة المستمرة من طرف بعض الجهات، لكل عمل علمي جاد في مجال الاعجاز العلمي في القرآن والسنة، فهي:

أ- تحاول تشطيب هذا العمل بجرة قلم نظرا لعدم قدرتها على مواكبته، و لجهلها التام لترجمة المبدإ الحضاري العام: "وفى ذلك فليتنافس المتنافسون"، حيث يستخدمون العلاقة المعروفة: [ .....وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة...........]

ب‌- أو طمس معالمه عن طريق التشويش، لأنه يمسها في إيديولوجيتها، فنجدها تتحايل بشتى الوسائل المتوفّرة لديها، لجعل المشروع العلمي ينكمش في قاعة مغلقة، أو قسم أكاديمى مهجور.

ج‌- أو إيهام الناس، بأن الذين يشتغلون في هذا الميدان -الاعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية- ليس لهم وجود على وجه البسيطة.
هذه المجموعة من المعارضين، يحسّون بأن محاولاتهم لكسب مواقع اجتماعية، قد تتصدّع مع مرور الايام بسبب هذه الاجتهادات، متناسين بأن العمل يدخل في قانون عبادة رب العالمين.

المحور الثاني: محور الاخطاء العلمية والتاريخية والبيداغوجية التى وقع فيها الاستاذ أحمد
عـصيد


لا يشك اثنان في أن العناية بالمنهجية العلمية الصحيحة، والمعرفة التاريخية والتجريبية بالعمل في ميدان البحث العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومنه إلى عالم الاعجاز العلمي فيما سبق ذكره، له أهميته القصوى في جعل أعمال الإنسان، لها دلالة تطبيقية حضارية.

لهذا يلزم على كل من أراد السفر في فضاء الاعجاز العلمي في القرآن والسنة، التعرّف على هذا الحقل المعرفي التخصصي، الذى قمنا بتصنيفه في خانة الثورات الأربع –كما سبق ذكره آنفا-، من أجل إتقان المنهجية العقلمانية في عالم الاعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية.

أدعو الحق سبحانه وتعالى، أن يساعدني الاستاذ المحترم أحمد عصيد - جزاه الله خيرا-، تقبّله قراءتي المتواضعة الشاملة للمقال الذى تحّدث فيه عن " الإعجاز العلمي في القرآن تعويض نفسي عن نهضة مجهضة"، والذى يبدو أنه بذل فيه - بلا شك- مجهودا كبيرا سواء على المستوى التاريخانى أو الايديولوجى، لإخراجه لحيز الوجود كوصفة متكاملة المناحى

كما أدعوه وأتمنى من رب العالمين بعد إذن الاستاذ الجليل:

1- توسيع فضاء الصبر،

2- اتباع القراءة المجهرية التي سأتطرق لها،

3- تقبّل الانتقادات كومضات حضارية، ردا على انتقاد الاستاذ الكريم،للذين يبحثون في ميدان الاعجاز العلمي والبحث العلمي في القرآن والسنة، وهو لم يطّلع بعد، على أعمالهم وأبحاثهم التى طرحت ونوقشت على الصعيد الدولى مع خبراء أجانب ومسلمين.

انطلاقا مما سبق ذكر الإشارة إليه، أنطلق من الملاحظات العامة والأساسية في هذه القراءة المجهرية، ألخصها في الملاحظات الاتية:
الملاحظة الاولى: [محافظة القرآن الكريم على آياته من كل تحريف]

كل عاقل يستعمل عقله بمنأى عن الايديولوجيات، سيصل لا محالة إلى فكرة أساسية، مفادها أن القرآن الكريم ينفرد عن جميع الكتب السماوية بمحافظته على آياته الكريمة من كل تحريف أو تبديل أو نسيان، إلى أن يرث الله الارض ومن عليها.

هذه النظرة العامة، قد تمّ البرهان عليها عن طريق استخدام الادوات العلمية التطبيقية في عالم الرياضيات المعلوماتية، [قاعة المسجد الكبير بجيسيو ( Jussieu, Paris VI,1985 )]، أمام جمهور من العقلاء الاجانب، الذين يقتنعون بالعمل العقلى التطبيقى، ومنها ما جرى بالمغرب، حينما قدّمت الفكرة ضمن محاضرات، ألقيت في مؤسسات علمية بالمغرب،مثل كليات العلوم بالمدن الجامعية ، المدرسة المحمدية للمهندسين،...... )، وفي مناسبا علمية أكاديمية(مؤتمرات وندوات دولية) .

الملاحظة الثانية: [ الاعجاز االعلمى في القرآن والسنة ورابطتهما بالبحث العلمي]

فضلا عن ذلك، فإننا نعتبر أن بحوث الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، ليست هدفا بحد ذاتها، بقدر ماهي وسيلة للتأكيد على ربانية التنزيل ومعجزة النبي صلى الله عليه وسلّم
وأن ما جاء به القرآن الكريم لدليل واضح المعالم، يمكن الاستفادة منه في أعمالنا العلمية والتفكرية والتجريبية، لأنه يمثل علم اليقين، وعين اليقين، وحق اليقين.

الملاحظة الثالثة: [الاعجاز العلمي وتوليده لقوانين علمية جادة]

حينما نريد إبراز الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، فإن الامر يتعلق بمحتوى القرآن الكريم، وهذا بالطبع يتطلّب منا أو من غيرنا في الزمكان الانساني، القيام بدراسته(القرآن الكريم) دراسة علمية جادة، بعيدا عن مطبات مسيرة الانسان العشوائية في التاريخ، واستخراج القضايا العلمية التى لم يعرفها التاريخ البشري من قبل، بحيث تكون العمليات ترتكز على قوانين تطبيقية يفهمها كلّ واحد على حسب تخصّصه في شتى ميادين المعرفة، ولا ترتبط بتاتا بهوى الشخص أو بإيديولوجياته التى أصبحت في سلّة المهملات(مع الأسف على ضياع أحلى عمر الانسان فيها).

الملاحظة الرابعة: [ الجمود التفكري لبعض أصحاب الشهادات
]

من العلامات البارزة والمحزنة في وطننا الكبير، أنك إذا طرحت فكرةً جديدةً في محافل علمية ، أو في مؤسسات جامعية، أو مع فئة من المدبلمين( كما يسميهم الدكتور المهدى بن عبود نسال الحق سبحانه وتعالى أن يتغمّده برحمته)، ترى في وجوههم الرفض المطلق، ويصبحون مع مرّ الايام عناصر مجنّدة لحماية مصالحها الفكرية، خوفا من الانهيار وضياع الامتيازات الادارية والمجتمعية وحتى السياسية.

ربما كان السبب على حدّ قول بعض "الأساتذة" أن ذلك كان نتيجة بحثهم عن زويا جديدة ليتحصّنوا بها، حتى لا يظهروا ضعفهم وهوانهم، وافتقادهم لروح البحث والتجديد في شتى ميادين المعرفة، وخاصة حينما يتعلّق الامر بالإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، أو العمل في مناحيهما المتعددة.

الملاحظة الخامسة: [ الانسان والمعرفة العلمية بالاعجاز العلمي]

يلزم على كل من أراد السفر في عالم نقد أطروحة الاعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، أو التشكيك في صحتهما الاعجازية، أن يكون على مستوى جيد في عالم المعرفة التطبيقية خاصة، على اطلاع بهذا الحقل المعرفى الكوني عامة، حتى يكون مؤهلا للخوض في مناقشة العاملين في هذا المجال الكوني، لا يبقى منحصرا في المادة التى كتبها على ورقة الامتحان، من أجل الحصول على شهادته الجامعية. الابتعاد عن الهجوم الوقائي المتمثل في جمل غريبة الاطوار، ليس لها مكان في فضاء العلم والمعرفة والحوار العلمي الجاد، وغير متناسقة الافكار وشعبوية، كما نقرأ ذلك في حديث الاستاذ الكريم العبارات الآتية

أ: بلاد العربان والمسلمين، حيث تسود ذهنية الغرور والتعالم

ب :وجد المنخرطون في تيارات الإسلام السياسي، حلا للتعويض عن سيكولوجيا التخلف وشعور المسلمين بالمهانة أمام تقدم الدول القوية....

ج: يحكّوا لحاهم بعض الوقت ويحملقوا في نتائج العلوم المذهلة، وعوض أن ينحنوا احتراما لقوم بذلوا كل وقتهم من أجل العلم وراحة البشرية:

- : يصيحون بجهالة تقرب من حالة الأمية المطلقة : هذا موجود في القرآن ! سبحان الله ما أعظم الخالق !

- : يسارعون إلى نشر اكتشافهم العجيب في وسط يعاني من كل أنواع التخلف المؤطرة باستبداد سياسي مزمن.
أظن – والله أعلم- أن هذا الاسلوب قد محته عقول جيل الألفية الثالثة، لأنهم فطنوا للديماغوجية التى طُبّقت عليهم ، ولم يعودوا يفكّرون في وقتنا الحاضر بأسلوب الالفيات الماضية.

إذن، لا بد من إتقان اللغة المستعملة في الحوار العلمي الرصين، وتعلّم المنهجية الإحسانية-الإبداع المادي واللامادي الذى يراقبه رب العالمين- في عالم العلم والابداع والعالم الرقمي، فضلا عن معرفة القضايا المادية التى نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

1- معرفة طريقة التفكير والتفكّر في الخوارزميات المستخدمة.

2- معرفة التقنيات المستعملة في عالم الحوار الشامل.

3- الابتعاد عن الكلام الشعبوي والغريب عن حقل العلم والمعرفة

4- الاطلاع على المهارات المستعملة في البحث العلمي المخبرى.

5- على علم بالمنهجية المتّبعة في دراسة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة،وضوابطهما، والبرهان عليهما، وإقامة الدليل عليهما بنماذج تطبيقية، وباستخدام المكممتين: مكممة الوجود، ومكممة الوحدانية.

6- تقييم النتائج وإعادة مناقشتها.

الاخطاء العلمية المرتكبة من طرف الاستاذ الكريم احمد
عـصيد.

نظرا لكثرة الاخطاء العلمية والتاريخية والانسانية التى ارتكبها الاستاذ الكريم، أثناء حديثه عن الاعجاز العلمي في القرآن الكريم، فإننى أقدّم زمرة جزئية منها، حيث أقوم بقراءتها مرتبة من الناحية العلمية، حسب النوافذ الاتية:

النافذة الأولى: القرآن الكريم والعلم وتشجيعه للبحث العلمي

لقد أولى الإسلام للعلم - منذ بداية مسيرته- عناية خاصة، وكان للدين نفس مكانة العلم تقريبا، إذ كّرم العلماء وجعلهم ورثة الأنبياء ،فأصبح التفاضل بين الناس مرتبطا بالعلم ،حيث يقول عزّ وجلّ في كتابه الكريم : " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " ( الزمر – 9)

هؤلاء العلماء هم وحدهم الذين يدركون عظمة ربّ العزة ، وهم الذين يخشون الله أشد خشية بصريح الآية الكريمة : " إنما يخشى الله من عباده العلماء " ( فاطر – 28 ). كما نبّه القرآن الكريم الناس إلى العلم ، حيث استخدم هذه اللفظة ومشتقاتها فيما يقارب 614 مرة ، ولخّصها في الآية الكريمة الأولى التي تحثّ على القراءة والتعليم مصداقا لقول ربنا عز وجلّ : " اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم ّعلم الإنسان ما لم يعلم "( العلق – 1 ،5) .

بجانب ما سبق ذكره، نلاحظ أن الإسلام لم يترك العلم طليقا، بل وضع له شروطا كي يكون علما نافعا ، والمقصود بالعلم النافع في ديننا الحنيف ، هو الذي يجعل الإنسان واعيا بدينه ، يراعى حقوق ربّه في سلوكياته ونشاطاته سواء منها المادية أو الروحية ، ويعمل على حلّ مشاكل البشرية من أجل سعادتها ، فتنتفع الأمة بقيم هذا الإنسان الواعي، وتستثمر طاقاته الإبداعية في المشاريع التنموية البنّاءة والهادفة .

فعن معلّم البشرية محمد (ص) : [ازدد عقلا تزدد من ربك قربا ]، فقال أبو الدرداء (رضي الله عنه) بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، وكيف لي بذلك ؟ فقال عليه الصلاة والسلام:
[ + اجتنب محارم الله تعالى
+ وأدّ فرائض الله تعالى تكن عاقلا
+ واعمل بالصالحات من الأعمال تزدد في عاجل الدنيا رفعة وكرامة
وتنل في أجل العقبى بها من ربك عزّ وجلّ القرب والعزّ . ] (1)

وعندما نتحدث عن العلم، فإنّنا نأخذه في بعده الشمولي الذي يتطرق لعالم الغيب والشهادة، مجال الإيمان بما ورد من شروط في كتاب الله عز وجل، ومجال الماديات واللاماديات المبثوثة في الكون ، والتي تتضمن علوم الفلك والكيمياء والرياضيات والفيزياء وعلوم الطبيعة والجيولوجيا وغيرها، مما يقوم على الملاحظة، والتجربة، والاستنتاج، الذي يزخر بها القرآن الكريم في آيات متعددة.

فكلما دخل الإنسان عصر الاكتشافات العلمية، من تكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجية العالم الافتراضي و النانومترى الذي يسمح بمراقبة القضايا الدقيقة والصغيرة جدا ، وامتلك الأجهزة المتطورة من أجل القيام بالبحث العلمي، وتمكّن من حشد عدد كبير من المعطيات ، كانت النتيجة بالنسبة له ظهور الحقيقة في سمائها الصافية ، وحدوث مفاجأة تجلّي أنوار الوحي الإلهي ، الذي نزل على نبيه المصطفى عليه الصلاة والسلام منذ قرابة خمسة عشر قرنا .

الخطأ الثاني: وهو المرتبط باستحالة وجود تقاطع بين القرآن الكريم والبحث العلمي

هنا أدعو الاستاذ الكريم لقراءة ما هو مطروح أدناه، لفهم ما يدور داخل القرآن الكريم، أوجز ذلك في الملاحظة الآتية:

إذا قمنا بدراسة معمّقة للقرآن الكريم، فإننا نجده يحث المسلم على طلب العلم ومعرفة حقائق الوجود ، ويبيّن لنا أن امتلاك أسباب الرقي والتقدم يمر عبر تعلّم العلوم ، مصداقية هذا الكلام، نجدها في عدد من الآيات القرآنية التى وردت في القرآن الكريم، حيث تجاوزت 796 آية ، وجاء ت بعد ذلك الآيات التى تشكل أرضية البحث العلمي ،التي تهدف إلى الاهتداء إلى وسائل الإفادة من الحقائق العلمية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

1 -الرؤية: وقد ذكرت في القرآن الكريم 324 مرة مع مشتقاتها ، كما يقول رب العالمين:
" فلمّا جنّ عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربّي، فلما أفل قال لا أحب الآفلين" ( الأنعام – 76 )
إنها إشارة لتحليل التراكمات المعرفية وربطها بما هو في وضع الإدراك ، عن طريق استخدام العقل

2– النظر: ذكرت في كتاب الله عز وجل 108 مرة بمشتقاتها
" انظر كيف نصرّف الآيات لعلّهم يفقهون " ( الأنعام – 65 )

3– الإبصار:وقد ذكرت في 96 آية بمشتقاتها
" فإذا برق البصر، وخسف القمر وجمع الشمس والقمر " ( القيامة – 7 )

4 – العقل: ذكر في القرآن الكريم 49 مرة
" لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون " ( الأنبياء – 10

بالإضافة إلى مصطلحات أخرى ، مثل : القلب ، الفؤاد ، التدبر ، الرشد ، الذكر، الحكمة إلى غير ذلك من المصطلحات التي تصب في نفس الإطار .
أما معلم البشرية محمد(ص) فيقول: [ باب من العلم يتعلمه المرء خير له من الدنيا وما فيها]( رواه ابن حبان )

وهناك أخطاء معرفية ونفسية، وقع فيها الاستاذ الكريم،نوجزها في ومضات على الطريق، نستعرضها في المحطات الآتية:

• يقول الاستاذ:[إن الإيمان الديني لا يخضع لمنطق علمي تجريبي أو رياضي قطعي، ولا لحساب وقياس مادي، ولو كان الأمر كذلك لآمن أهل الأرض جميعا، لأن هذا النوع من الأدلة لا وجود له على الإطلاق في مجال الغيبيات والميتافيزيقا]

الجواب على هذه الفكرة: يكفى أن تسأل علماء الغرب (قلت مفكروا الغرب)الذين اعتنقوا الدين الاسلامى، ومنهم رائد الحركة الماركسية في العالم، روجى كارودي، والعالم الفرنسي في الفيزياء الكونية

• يقول الاستاذ:[ لقد عرف المسلمون ازدهارا نسبيا في العلوم الطبيعية والرياضيات والطب والهندسة خلال القرون الأربعة الأولى من تاريخ الحضارة الإسلامية، لكنهم خلال تلك الفترة كانوا يقومون بأبحاث علمية حقيقية، وكانوا يساهمون في تجديد المعارف العلمية وتطويرها، كما كانوا يقومون ببعض التجارب، و لم يكونوا يفعلون ذلك انطلاقا من القرآن، بل انطلاقا من النظريات العلمية التي خلفها علماء وأطباء أمثال فيتاغورس وجالينوس وأبقراط وديمقريطس وبطليموس وغيرهم]

الجواب على هذه الفكرة، تكون من خلال موقفين متناظرين: نعم ولا، الجواب ب "نعم"، لأن حركة العلم عبارة عن سليسلات مرتبطة مع بعضها البعض، ولا يمكننا أن نقطع حركة التاريخ الانساني. الجواب ب "لا"، لآن ما قام به المسلمون، هو أن قراءتهم لهذه العلوم كانت بمنظار القرآن الكريم والسنة النبوية، كارضية تمثل علم اليقين وحق اليقين ، فكانت نتيجة هذا العمل، بعض التصحيحات التى قاموا بها، نذكر منها:

1-تصحيح عبد الرحمن الصوفي لفكرة العالم بطليموس( Pteléméo ) الاسكندراني الذى ادعى أن الارض هي مركز الكون، فقال الصوفي: قال لا يمكن ذلك، لأن خالق هذا الكون أخبرنا في كتابه العزيز: لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون"

2-تصحيح ابن الهيثم لنظرية الرؤية،حيث كان علماء الاغريق يظنون أن العين ترسل أشعة من أجل رؤية الأجسام، فقام ابن الهيثم وصحّح هذه الفكرة بنظريته المعاكسة، حيث قال : بأن الاجسام هي التى ترسل الاشعة وتلتقطها العين، ومنها إلى المخ ، وذلك من خلال الايات العديدة التى تدعو إلى النظر في السماوات والارض.

3-تصحيح علماء الاسلام لفكرة الكون الذى كان يعتبره السومريون والاغريق عبارة عن كرة أعلاها، النهار والسماء وخزّان المياه، وأدناها، جهنم وخزانات الظلمات، فكان الاسلام خير معين لتوليد علم أطلق عليه إسم علم الفلك.

-اللائحة تطول في سرد الاحداث.

• يقول الاستاذ الكريم:[لقد عرف المسلمون ازدهارا نسبيا في العلوم الطبيعية والرياضيات والطب والهندسة خلال القرون الأربعة الأولى من تاريخ الحضارة الإسلامية، لكنهم خلال تلك الفترة كانوا يقومون بأبحاث علمية حقيقية، وكانوا يساهمون في تجديد المعارف العلمية وتطويرها، كما كانوا يقومون ببعض التجارب، و لم يكونوا يفعلون ذلك انطلاقا من القرآن، بل انطلاقا من النظريات العلمية التي خلفها علماء وأطباء أمثال فيتاغورس وجالينوس وأبقراط وديمقريطس وبطليموس وغيرهم، وهذا ما أثبتوه في كتبهم وأبحاثهم، ولم يسبق لأحد منهم أن قال إنه اكتشف نظرية علمية ما من الدين، أو انطلق من قناعات أو نصوص دينية لكي يبحث في العلوم]،

الجواب على هذا الفكرة، تقتصر على دعوة الاستاذ عصيد لقراءة مخطوطات علماء المسلمين بنفسه كي يتعرّف على المقدمات في الابحاث التى كانوا يقومون بها
وأخيرا وليس آخرا، أدعو الاستاذ الكريم، إلى إعادة قراءة القرآن الكريم والسنة النبوية، في معزل عن نظارات الغرب، ويستعمل
كل طاقة عقله من أجل الحوار معهما.
وأنا واثق من أن الاستاذ المحترم، سيصل إلى الحقيقة العظمى، الممثلة في توأمة الاسلام والعلم من جهة، وعلى أن الدين الاسلامي هو المنقذ من الضلالة، قبل أن يحاسب الله تعالى عبده يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقل
ب سليم، فهل جاء الوقت لمحاسبة أنفسنا قبل أن نحاسب؟



3314

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حق الرد مكفول.

مؤمن ولو كره الآخرون

هكذا يكون الرد، بأدب واحترام ،وبالإعتماد على الدليل العلمي، دون اللجوء إلى الكلام السوقي الفاضح،فدون سب ولا نعوث قدحية،أجابك الكاتب بالدليل العلمي والبرهان الأدبي.سنرى ماذا سيكون رد عصيد...وشكرا للكاتب جازاه الله خيرا.

في 19 دجنبر 2012 الساعة 30 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الروائي الليبي صلاح الحداد: يكفّر المتطرفون الفن لأنه يهدد إمبراطورتيهم

تلك الشواطئ والحكومة الملتحية

السيميائيات وتحولات الوعي بالخطاب

عباءة العدل والإحسان المتسخة...

تذبح زوجها من الوريد إلى الوريد بسبب الخيانة و خروف…

لماذا يكفر المتأسلمون بالتخصصات العلمية؟

تفاصيل الجمعة بميدان التحرير: آراء وشهادات وتوقعات

وفاة عبد السلام ياسين شيخ جماعة العدل والإحسان وجثمانه سيوارى بمقبرة الشهداء غدا الجمعة

الخرشاف يردُّ على عصيد ويفحمه

منظمة عالمية : بغداد أسوأ مدينة للعيش بالعالم

الخرشاف يردُّ على عصيد ويفحمه





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الجديد بالموقع

 
 

»  صحافة و صحافيون

 
 

»  الحياة الاجتماعيةوالسياسية بالمغرب

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  أركان خاصة

 
 

»  كتب و قراءات

 
 

»  حول العالم

 
 

»  موجات و أحداث

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الحياة الفنية و الأدبية والعلمية

 
 

»  دبلوماسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  أحزاب نقابات وجمعيات

 
 

»  جولة حول بعض الصحف الوطنية و العالمية

 
 

»  دين و دنيا

 
 

»  صحة، تربية و علم النفس

 
 

»  ترفيه

 
 

»  أعلام مغربية

 
 

»  ثقافات ...

 
 

»  اخبار عامة

 
 

»  ذاكرة

 
 

»  القسم الرياضي

 
 

»  الطبخ المغربي

 
 

»  الموارد النباتية بالمغرب

 
 

»  منوعات

 
 

»  مختارات

 
 

»  تكنولوجيا علوم واكتشافات

 
 

»  عدالة ومحاكم

 
 

»  تاريخ فلسفة وعلوم

 
 

»  

 
 
كتاب الرأي

علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى


كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت


اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة


تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة


الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق

 
صحافة و صحافيون

الكحص: هذا الفيديو القديم..!


أخشى أن يصبح الحقد مغربيا


المغرب والخليج بين ثورتين


هل سَيَسْـتَـرِدُّ الشعبُ الجزائري سُلْطَـتَهُ التي سَرَقَـتْهَا منه عصابة بومدين يوم 15 جويلية 1961


ماهية الثّورة التي تسْتحِقّ شرَف لقبِها؟


الشرعي يكتب: الهوية المتعددة..


كيف نشكّل حكوماتِنا وننتقي وزراءَنا ونطوّر دولتَنا؟


منظمة تكتب رواية مائة عام من العزلة... ترهات جديدة على هامش قضية "أبو حجرين"


باحث يكذّب (ابن بطّوطة) بخصوص زيارته لبلاد (الصّين)


الكلاب تعرف بعضها... مدير موقع "هسبريس" يتكلبن في الإمارات


ملحوظات_لغزيوي: متفرقات من منطقة متفرقة!

 
تاريخ فلسفة وعلوم

الإسلام السياسي المفهوم والدلالات

 
الجديد بالموقع

الأمير هشام العلوي: من لا يقبل قمم الجبال يعش دائما بين الحفر..


أي شيء مُهْـتَرِئٍ و"بَالِي" أكثر من عصابتين في الجزائر :عصابة المرادية وعصابة الرابوني


مِنَ الظُّلم لتاريخ الجزائر الحديث اعتبارُ الذين اغْتَصًبُوا السُّلطة فيها ( نِظَاماً ) فَهُمْ مُجَر


حقائق حول قضية الصحراء المغربية تصيب حكام الجزائر والبوليساريو بالجنون


السعودية وسياسة نقيق الضفادع المزعج


أندية المعارضة


ملف الصحراء وما يحمله من تهديد خطير للأمن القومي المغربي


(ع.ن) مرحاض متنقل في خدمة الجماعة


تأملات في ظلال الطواحين الحمراء


معالم في طريق البناء: من "نظرية الحاكمية" إلى "الخمار والبيكيني"


بين الأب عبد السلام ياسين والأم تريزا


جريمة امليل: المنهج الإخواني في إدارة التوحش وبسط النفوذ


الشمهروشيون والشمهروشيات.. بعضهم أولياء بعض


نصف دستة من الديمقراطيين في ضيافة الإسلاميين.. ومنيب بين أنياب الخميني!


كائنات انتهازية حاولت الركوب على قضية بوعشرين


مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر تضع تطبيع العلاقة مع المغرب مقابل تسليمهم الصحراء المغربية


جون بولتون الأمريكي هو"سوبرمان" الشبح الذي يتعلق به البوليساريو ليطرد لهم المغرب من الصحراء


الجزائر تشتري منتوجات من الخارج وتبيعها للأفارقة بالخسارة حتى يقال بأنها تغزو إفريقيا كالمغرب


هل يحلم حكام الجزائر والبوليساريو أن يقدم لهم المغرب صحراءه المغربية على طبق من ذهب ؟


لماذا أغلقت مفوضية الاتحاد الأوروبي الباب في وجه البوليساريو أثناء مفاوضاته مع المغرب؟


المعطي و”التشيار” الأكاديمي بالأرقام الغرائبية !!

 
الأكثر مشاهدة

التهاب السحايا أو المينانجيت.. الوقاية لتجنب الوفاة أوالإعاقة


فضيحة جنسية جديدة تهز جماعة العدل والإحسان


أقوال مأثورة.


غلام زْوَايْزُو العدل والإحسان رشيد الموتشو في بوح حقيقي


خبر عاجل: العدل والإحسان تصدر بيان مقاطعة الدستور ومقاطعة الزنا حتا هوا وحتا هيا


"العدل والإحسان "هاذي كذبة باينة


قيادة العدل والإحسان بين تجديد الوضوء وتجديد الخط السياسي


عبدة الفرج المقدس ودقَايقية العهود القديمة: كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون


هؤلاء أعداؤك يا وطني :وانتظر من أركانة المزيد إن شاء الله وليس المخزن كما سيدعون


طلاق نادية ياسين:حقيقة أم إشاعة أم رجم بالغيب


هوانم دار الخلافة في نفق أُكِلْتُ يَوْمَ أُكِلَ الثَّوْرُ الأَبْيَضُ


لن ترض عنك أمريكا حتى تتبع ملتها،وشوف تشوف


صحافة الرداءة تطلق كلابها على العدل والإحسان


كلام للوطن


فضائح أخلاقية تهز عرش الخلافة الحالمة على مشارف سلا أو السويسي


في فقه الروكي وسلوك الحلاّج - 1-


هشام و حواريوه،مقابل ولدات المغرب الاحرار


إذا اختلى عدلاوي بعدلاوية متزوجة بغيره فثالثهما المخابرات!!!

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة