مرحبا بكم في موقع أركانة بريس موقع اخباري إلكتروني مغربي .         ناقل الجهل جاهل: الريسوني ماكيفهمش النكليزية وجر معاه الجامعي فالفخ             علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى             منهج نحو منظور حداثي لفلسفتنا التربوية للميثاق الوطني للتربية والتكوين             كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت             اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة             تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة             الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق             صحفية “إسبانيول” تفضح القناة الإسبانية الرابعة وتطعن في مصداقيتها             العلاقة بين التلميذ والأستاذ والإدارة             الرسالة الأكملية في فَضْخِ الكتاني ونصرة الأمازيغية             التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية            ريدوان يطلق أغنية عالمية             خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017            التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول            القناعة كنز لا يفنى            الدارجة؟؟            تعايش الأديان.            زوجات زوجات.           

  الرئيسية اتصل بنا
صوت وصورة

التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية


ريدوان يطلق أغنية عالمية


خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017


التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول


الشاب الذي أبهر المغاربة برسمه للملك محمد السادس بطريقة لا تصدق


الخطاب الملكي بمناسبةعيد العرش المجيد


جنازة مهيبة للأسطورة الظلمي


Le Maroc vu du ciel


المغرب الإفريقي


حقيقة ناصر الزفزافي و عمالته للمخابرات العدائية للمغرب

 
اخبار عامة

المقاطعة وديكتاتورية الأغلبية.. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي؟


حكاية "حبنا" لهذا الوطن


هواري بومدين لم يقم بالثورة وكان مختبئا في المغرب وكان يكره المجاهدين + فيديو


مضاجعة العُهر لا تحتاج إلى وضوء بل إلى عازل طبي


بركات الجزائرية.. مغربية أيضا


الصحراء مغربية حتى لو بقيت الحدود مغلقة إلى يوم القيامة


"الربيع العربي" يزحف بمعاول التقسيم والتطرف والتمذهب


الجزائر لا وجود لها في تاريخ شمال إفريقيا


أضواء على الحقيقة.. في خطاب الديكتاتور بوتفليقة


"أنتم رجال أشرار"

 
أركان خاصة

حكام الجزائر للشعوب المغاربية : تعالوا للتفرقة وبعدها نفكر في الوحدة


سمير بنيس: الإعلام الدولي تواطأ مع البوليساريو في قضية "محجوبة"


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-2-


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-1-


معارك إمارة المؤمنين ابتدأت


البوليساريو، القاعدة، الجزائر.. ثلاثي يهدد الاستقرار بالمنطقة


بنيس يُشَرح نزاع الصحراء أمام أكاديميي جامعة برينستون الأمريكية


سمير بنيس: جبهة البوليساريو لم يكن لها أي وجود قبل إنشائها من قبل الجزائر وقذافي ليبيا في عام 1973


الملك والصحراء التي قد تضيع!


شيزوفرينيا الجزائر ضد المغرب

 
كتب و قراءات

كتاب"سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية" يفكك التطرف بمطرقة النقد الأخلاقي


قراءة في كتاب "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب"


السوسيولوجي والباحث محمد الشرقاوي: مفهوم “الشعب الصحراوي” أسطورة اسبانية


رغم رحيله.. الدكتور رشدي فكار يبقى من عمالقة الفكر المعاصر


الفيلسوف طه عبد الرحمن.. نقد للحداثة وتأسيس للأخلاقية الإسلامية


الطاهر بنجلون : الجزائر لها "عُقدة" مع المغرب و هَمُها هو محاربته .


انغلاق النص التشريعي خدعة سياسية وكذب على التاريخ


متى يتحرك المنتظم الدولي لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بتندوف ؟؟


الهوية العاطفية: حول مفهوم الحب كتجربة تعالٍ


طه عبد الرحمن .. من زلزال "روح الدين" إلى تسونامي "بؤس الدَّهرانيَّة"

 
ثقافات ...

الجزء 2..تفاصيل إحدى أكبر عمليات المخابرات في التاريخ التي قادها الرسول (ص)


الجزء الأول..لكل هذا كان الرسول (ص) رجل استخبارات بامتياز!


نحن والجزائر


في ذكرى رحيله..... أجمل 50 مقولة لـ"جلال الدين الرومي"


حتى لا يباع التاريخ المغربي بحفنة من حروف صخرية


حتى لا يتحول الفقه الأمازيغي الاركامي الى فقه حنبلي..


الجزائر وعقدة المغرب


بوحمارة في ورش الظهير البربري


معطيات واضحة تحكم على جبهة البوليساريو بالاندحار والزوال


الخبير الياباني ماتسوموتو :«الجمهورية الصحراوية» مجرد تنظيم اختارتوصيف نفسه بلقب «الجمهورية»

 
ترفيه

كيف وصلتنا "كذبة ابريل" او "سمكة ابريل"


الحاجة أم الإبداع


interdit aux moins de 18 ans


أنواع الأسلحة المنزلية:


أبغض الحلال...

 
ذاكرة

أقوال للحسن الثاني شغلت المغاربة طيلة 38 عاما


“رجع بخفي حنين”


المعلمة.

 
 


جمود الفكر النقابي والحزبي في المغرب وعرقلة الحوار الاجتماعي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 أكتوبر 2012 الساعة 48 : 11


د.حبيب عنون

باحث في العلوم الاقتصادية والاجتماعية

ANOUNE64@gmail.com


لم يكن من الغريب أن يسدل الستار على الحوار الاجتماعي بين الفعاليات الحكومية وتلك النقابية المصطلح بتلقيبها عوجا وبدون مرجعية قانونية، بالأكثر تمثيلية، على إيقاع انتكاسة كانت مرتقبة ومحكمة زمنيا عقب افتتاحه خلال الموسم الحالي أياما معدودات قبيل افتتاح السنة التشريعية وبعدها الشروع في إعداد قانون المالية. قد تعتقد هذه النقابات أن الانسحاب من الحوار سيزكي مكانتها لذا المواطن وأن بسلوكها هذا ستلقي بمسؤولية الاحتقان الاجتماعي على الحكومة كما صرحت إحدى ممثلات المركزيات النقابية خلال برنامج تلفزي بكون مضمون الحوار لم يكن سوى سعي الحكومة اتجاه "مغازلة" النقابات قصد "تمرير المرحلة". لم المغازلة والكل بات في نظر المواطن "كيف كيف" على نحو المقايضة. ما يومن به المواطن يكمن في عكسية هذا التصريح العبثي وما شابهه من تصريحات نقابات مماثلة المتباهية بتلقيبها بالأكثر ثمتيلية وما هي في واقع الأمر كذلك. والقول السديد الحق هو كون المواطن المغربي شاهد على كون هذه النقابات هي من غازل بالأمس ويحاول حاليا مغازلة حكومة تعتقد بكونها حكومة ابن كيران ولكنها ليست كذلك لكونها حكومة إئتلاف حكومي والتي هي موالية لبعض فعالياته.
على أية حال وكيفما كانت التركيبة الحكومية المعهد إليها تدبير الشأن العام فأدبيات وأخلاقيات الحوار بين الفاعلين الحكوميين والنقابيين لا يجب أن يسدل على إيقاع غير حضاري. فالحوار هو أخذ وعطاء وتعاطي مع الأولويات وفق أجندة رغب الائتلاف الحكومي القائم في مأسسته وليس بعرض تراكمات تستغلها عوجا وعبثا متى رغب المشهد النقابي في عرقلة الحوار متناسية أن هذه التراكمات لم تكن قائمة لو لا التغاضي النقابي عنها والمساومات والمقايضة البخسة بشأنها في السابق. مقايضة السلم الاجتماعي أو الهدنة المؤقتة مقابل مكتسبات لا تهم المواطن ولكنها مقتصرة على أعضاء المكاتب النقابية. وهذا أمر بات مألوفا ومن يجادل في حقيقته لا يؤكد سوى نفاق مضمون الخطاب النقابي القائم والمتآكل.
أعتقد أن هذا السبيل الحضاري في الحوار يبقى نظريا أما ما كان قائما فوجب الاعتراف بكونه كان مجرد توافق مصلحي لتحقيق أغراض شخصية محضة باتت جلية النتائج جاعلة من المواطن المغربي في مرحلة بدأت في التراجع من خلال النفور من الانتماء إلى المشهد النقابي مجرد "دمية للتصفيق" ومجرد إسم أو رقم على قائمة للتباهي النقابي بنسبة المنخرطين. وما هذه النسب كذلك لأنه من الأكيد أنه لو تم تحيين هذه اللوائح لاقتصرت على الأسماء المشكلة للمكاتب النقابية وثلة من التابعين. ربما اعتقدت هذه النقابات بالنظر لمجريات الأحداث أن هذه الحكومة مقبلة على تعديلات وبالتالي وجب انتظار الفعاليات الجديدة القديمة التي تحسن ضبط الحوار وفق منهجية "السن يضحك للسن والقلب فيه اخديعة". إذا كانت بعض الأحزاب السياسية تعرف ربيعا خجولا بل لكونه غير مرض لسطحيته فالمواطن المغربي ألف هذه الضوضاء المصطنعة قبيل "العرس الديمقراطي" وما هو بديمقراطي إن هو إلا استبدال لمقعد بمقعد أما الشخص فيبقى نفسه مهما اختلفت هيأته وملامحه وحتى إذا ما استبدل الشخص فلن يتولى المقعد سوى قرينه. والغريب كون ربيع التغيير لم يمسس بعد الفعاليات النقابية والتي باتت جاثمة لا هي فالحة ولا راغبة في تجديد نخبها ولا هياكلها ولا خطابها التواصلي مع المواطن ولا منهجيتها في حوارها مع الفعاليات الحكومية.
لا أدري ما المغزى من "قلب الطاولة" خلال الحوار الاجتماعي في حين أنه في واقع الأمر "قلب الطاولة" على ملفات مطلبية للطبقة المنتجة لثروات البلاد والواهبة أصواتها لنخب آملة منها كل الآمال المشروعة لضمان العيش الكريم ولضمان استفادتها من ما تنتجه من ثروات لتصدم في مرحلة موالية أن تلك النخب لم تتألق سوى في تمرير الوهم والأساطير من خلال خطابات وشعارات واجهتها النضال وعمقها الاستغفال والحقد والميز . لقد هوى لا الفكر ولا الفعل النقابي ولم يتبق منهما سوى التأكيد على كونها مجرد أذناب ودمى بين أيدي فعاليات حزبية تحتضر لا يعد لها وزن ضمن فعاليات الشارع المغربي. والاستغراب كل الاستغراب عندما يصرح السيد ابن كيران بعدم فهمه لاستمرارية حركية الشارع المغربي في حين أن الجواب بين ويعلمه لكونك يا فخامة الرئيس وعدت وأخلفت الوعد والموعد. ومن وعدتهم بالاستجابة لمتطلباتهم من خلال الحوار هم من في الشارع تعبيرا عن نبذ حكومتكم لهم وانحيازكم للسلم الحكومي من خلال تفضيلكم للاستمرارية في التحاور مع تمثيليات متجاوزة والتي لم تجازيكم سوى ب"قلب الطاولة". مع التذكير أن هذا الانحياز قصد الحفاظ على التموقع ضمن الفعاليات المدبرة هو منافي لمتطلبات المواطن المغربي وبالتالي لمقتضيات دستور 2011. فوضعية المواطن المغربي باتت جلية أمام حكومة التناقضات والصراعات الحزبية المؤججة والمدعمة من طرف النقابات الموالية لها والسلبي في هذا المنحى يكمن في انتقال الصراع قصد عرقلة العمل التشريعي وبالتالي قد يصعب الحديث عن إمكانية الهيكلة الحكومية الحالية في ضمان التنزيل القويم للدستور. فسلك هذا المنحى الرامي إلى التمسك باتلاف حكومي هش مستندا إلى فعالية نقابية مثيلة قد يترجم ليس فقط ب "قلب الطاولة" من طرف النقابات على الحكومة بل قد تقلب الطاولة على حكومة السيد ابن كيران من طرف الشارع المغربي. فإذا كان فخامة الرئيس مرتاح وفخور بنجاحه في إيصال ثلة من الدعويين تحولوا إلى تشكيل حزب سياسي إلى اقتحام المشهد السياسي المغربي  (وهذا أقصى ما يمكن أن يقوم به )، فهذا ليس بفلاح وإنما استغفال للمواطن المغربي واستغلال لحراكه وللظرفية السياسية والاقتصادية والاجتماعية الجهوية. وإذا كان هذا التوجه هو فعلا مبتغاكم فإنكم لم تفلحوا فخامة الرئيس إلا في جعل المواطن المغربي "مختبرا" لتجربة حكومية دون أفق إيجابي جلي المعالم ودون انعكاسات آنية إيجابية ملموسة على المستوى المعاشي للمواطن.
تشابكت الحقائق والمفاهيم حين باتت تتعالى عدة أصوات مدعية بكون المجتمع المغربي يعرف تراجعا في المكتتسبات والتأكيد على وجود نوع من التخوفات كما تم التصريح بذلك من طرف المتدخلات من تونس ومصر واستاذ العلوم الاجتماعية الذي جعل من الاعتقال "السياسي" مفخرة بضمه لسيرته الذاتية كما لو أن الاعتقال السياسي بات "أصلا تجاريا". هنا وجبت بعض التوضيحات:
أولا: إذا كان البعض يستغرب لكون الاعتقال السياسي قد بات "أصلا تجاريا" فذلك لسوء فهمه لمبادرة المصالحة الوطنية والانصاف التي قامت بجبر الضرر من خلال تعويضات مالية ومعنوية لمن سبق وعانق الاعتقال السياسي. إلا أنه وجب على أستاذ العلوم الاجتماعية أن يعي ويزن حق وزنه وبعده هدف المصالحة لكونه، وهو يعلم ذلك، أنه وآخرون اعتقلوا لكونهم كانوا ضد النظام القائم وكانوا متبنين أو متجرجرين وراء أفكار تيارات فكرية اتضح لهم وللعالم أنها لم تصمد. والتساؤل المطروح يا أستاذ أنه إذا تمت المصالحة على النحو الذي تمت عليه، فماذا جنى المواطن الذي ظل متمسكا بالعرش العلوي المجيد وبالملكية وإمارة المؤمنين وبصحراءه ؟ ماذا جنى ذاك المعتقل سابقا في سجون أعداء الوطن وخصوصا جبهة البوليسارية والذين لا يزالون معتصمين أمام قبة البرلمان ؟ من أحق بالتعويض يا أستاذ ؟ الم يكن تمتيعكم بالحرية أغلى من التعويضات في وقت مددت فيه أيديكم لمن كان يريد العبث بالنظام القائم ؟ لم لم تفضلوا الحرية عن التعويضات المالية والمطالبة بتوجيهها للصالح العام ؟ لم لم تشكلوا جمعية تآزرية ماديا ومعنويا مع ضحايا الأسر والدفاع عن وحدة البلاد؟ أعتقد أن ذووا المبادئ الوطنية الحرة المغربية سيفضلون الصالح العام عوض الصالح الشخصي. نعم لحرية الرأي ولكن نعم ايضا لمراجعة الرأي مقابل الحرية ذلك أن المال يفسخ جدية ومرونة المبادئ.
ثانيا: عن أية تراجعات وتخويفات يتحدثون النشطاء المغاربيين ؟ هل بصعود التيارات الاسلامية لتدبير الشأن العام؟ أعتقد أن الأمر جد عاد لكون من ترك مكانه فارغا لابد من أن يستغل من طرف فاعل آخر لكي لا يبقى شاغرا وتضمن سيرورة تدبير المرفق العمومي. كما أن هذه التيارات هي أكثر تشردما وتناقضا فيما بينها شأنها في ذلك شأن التيارات اليسارية والليبرالية المتواجدة. وبالتالي فالتكتل والتناوب على أسس ديمقراطية فعلية نابعة من إرادة المواطنين هي المسار القويم المتبقي وهو السبيل الواقعي لضمان سلم اجتماعي ونمو اقتصادي.
مجانب للصواب من ادعى أنه ابتكر فكرا أو نموذجا سياسيا واقتصاديا وقانونيا ليتم التراجع عنه بعد تبنيه ويصيح بأنه ثمة تراجع. فالتاريخ شاهد على التطور السياسي والاقتصادي في المغرب ذلك أن المغرب عايش مرحلة ما قبل الاستعمار في ظل العرش العلوي وفي ظل نمط سياسي واقتصادي خاص به ليخوض بعد ذلك مرحلة الاستعمار وما قدمه المغاربة من شهداء في سبيل تحرير البلاد وعودة الشرعية للبلاد المتجسدة في رجوع المغفور له جلالة الملك محمد الخامس ضمن أوفياءه وإجلاء الاستعمار, وهنا يكمن التوضيح أنه خلال هذه المرحلة ورث المغرب تيارات فكرية منها ما هو غربي ومنها ما هو اشتراكي ومنها ما هو مزيج بين هذين النمطين من تدبير شؤون البلاد إلا أنه وجب التوضيح على كون أن كل الأنماط المراد ترسيخها في البلاد آنذاك لم تكن بمغربية الأسس والمصدر ولكن كانت أنماطا مستوردة وأنماطا تم ترسيخ بذورها في ذهن البعض خلال حقبة الاستعمار وبالتالي ومنذ تلك الحقبة لا تيار في المغرب يمكن التباهي بكونه قد أبدع فكرا أو نموذجا اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا منبثقا من خصوصيات المغرب وعليه لا يحق لأي تيار أن يدعي بكون المغرب قد تراجع عن مكتسبات في مجال ما إذ ما يصح قوله أنه ربما تم التراجع عن أفكار شرقية أو غربية مقتبسة ومستوحاة من الخارج. كما أنه إذا تم اختيار الليبرالية كنموذج سياسي واقتصادي فعدم تفعيلها بمشمل مقتضياتها على الوجه الذي به تفعيلها في مصدرها هي من أدى إلى نوع من تحريف المفهوم الحقيقي للمصطلحات المؤسسة لهذا النموذج وبالتالي كانت النتيجة تعثرا في التدبير وفي الأهداف المتوخاة بلوغها مقارنة مع مصدر النموذج اليبرالي وبالتالي كانت النتائج سياسيا واقتصاديا واجتماعيا دون مستوى ما يطمح بلوغه المواطن المغربي. وقد يتم تعليل هذا الحراك الشعبي بدعوة إلى تحرير الفكر المغربي مما قد سلف تبنيه ودعوته خصوصا لثورة الفكر المغربي قصد الاجتهاد والتفكير والابداع لنمط سياسي واقتصادي واجتماعي مغربي الأسس ومغربي الأهداف والتوجهات. صحيح أنه ثمة أزمة سياسية بقناع وخطاب اقتصادي ولكنها في الأصل هي أزمة فكر وإبداع. ففاقد الشيء لا يمكنه أن يعطيه.



3050

0






 

 

 

 

 

 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



التدخل الامني الاسباني

أكميشة بقايا 20 فبراير اللي قالوا بلا حشمة أنهم كانوا 20 ألف

جماعة العدل و الإحسان ... و الرقص على الأموات... بالكذب الحلال

يساريون: المجتمع المغربي ونخبه مستعدون للإصلاح

محمد ضريف: الدستور الجديد المرتقب يؤكد ملكية متوازنة

انطلاق مباريات لتوظيف الشباب في أسلاك الوظيفة العمومية

عبدة الفرج المقدس ودقَايقية العهود القديمة: كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون

المغرب في العالم العربي اللحظات الجوهرية

لبوعزواي رئيسا لشباب الحسيمة بعد استقالة العماري

مشروع الدستور الجديد التحول الديمقراطي الكبير للمغرب

المغرب في العالم العربي اللحظات الجوهرية

كبرياء الشيخ وزقاقية المريد(1/4)

العلمانيون المغاربة... زوبعة في فنجان..!

التعليم بالمغرب .. وفرة في التشريع و خصاص في التنفيذ

جمود الفكر النقابي والحزبي في المغرب وعرقلة الحوار الاجتماعي

الفيلسوف والمفكر خلدون النبواني في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: هل لعبت الفلسفة دوراً ما

الإرهاب الفكري بين الشرق والغرب: محاكمة غاليلي وابن رشد نموذجا

ما هي العلاقة بين البوليساريو والصهاينة ؟

العلمانية… ذلك الشيطان المخيف!

في تهافت مقالة "الاسلام الوسطي"... المعنى الآن





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الجديد بالموقع

 
 

»  صحافة و صحافيون

 
 

»  الحياة الاجتماعيةوالسياسية بالمغرب

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  أركان خاصة

 
 

»  كتب و قراءات

 
 

»  حول العالم

 
 

»  موجات و أحداث

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الحياة الفنية و الأدبية والعلمية

 
 

»  دبلوماسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  أحزاب نقابات وجمعيات

 
 

»  جولة حول بعض الصحف الوطنية و العالمية

 
 

»  دين و دنيا

 
 

»  صحة، تربية و علم النفس

 
 

»  ترفيه

 
 

»  أعلام مغربية

 
 

»  ثقافات ...

 
 

»  اخبار عامة

 
 

»  ذاكرة

 
 

»  القسم الرياضي

 
 

»  الطبخ المغربي

 
 

»  الموارد النباتية بالمغرب

 
 

»  منوعات

 
 

»  مختارات

 
 

»  تكنولوجيا علوم واكتشافات

 
 

»  عدالة ومحاكم

 
 

»  تاريخ فلسفة وعلوم

 
 

»  

 
 
كتاب الرأي

علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى


كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت


اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة


تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة


الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق

 
صحافة و صحافيون

الكحص: هذا الفيديو القديم..!


أخشى أن يصبح الحقد مغربيا


المغرب والخليج بين ثورتين


هل سَيَسْـتَـرِدُّ الشعبُ الجزائري سُلْطَـتَهُ التي سَرَقَـتْهَا منه عصابة بومدين يوم 15 جويلية 1961


ماهية الثّورة التي تسْتحِقّ شرَف لقبِها؟


الشرعي يكتب: الهوية المتعددة..


كيف نشكّل حكوماتِنا وننتقي وزراءَنا ونطوّر دولتَنا؟


منظمة تكتب رواية مائة عام من العزلة... ترهات جديدة على هامش قضية "أبو حجرين"


باحث يكذّب (ابن بطّوطة) بخصوص زيارته لبلاد (الصّين)


الكلاب تعرف بعضها... مدير موقع "هسبريس" يتكلبن في الإمارات


ملحوظات_لغزيوي: متفرقات من منطقة متفرقة!

 
تاريخ فلسفة وعلوم

الإسلام السياسي المفهوم والدلالات

 
الجديد بالموقع

الأمير هشام العلوي: من لا يقبل قمم الجبال يعش دائما بين الحفر..


أي شيء مُهْـتَرِئٍ و"بَالِي" أكثر من عصابتين في الجزائر :عصابة المرادية وعصابة الرابوني


مِنَ الظُّلم لتاريخ الجزائر الحديث اعتبارُ الذين اغْتَصًبُوا السُّلطة فيها ( نِظَاماً ) فَهُمْ مُجَر


حقائق حول قضية الصحراء المغربية تصيب حكام الجزائر والبوليساريو بالجنون


السعودية وسياسة نقيق الضفادع المزعج


أندية المعارضة


ملف الصحراء وما يحمله من تهديد خطير للأمن القومي المغربي


(ع.ن) مرحاض متنقل في خدمة الجماعة


تأملات في ظلال الطواحين الحمراء


معالم في طريق البناء: من "نظرية الحاكمية" إلى "الخمار والبيكيني"


بين الأب عبد السلام ياسين والأم تريزا


جريمة امليل: المنهج الإخواني في إدارة التوحش وبسط النفوذ


الشمهروشيون والشمهروشيات.. بعضهم أولياء بعض


نصف دستة من الديمقراطيين في ضيافة الإسلاميين.. ومنيب بين أنياب الخميني!


كائنات انتهازية حاولت الركوب على قضية بوعشرين


مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر تضع تطبيع العلاقة مع المغرب مقابل تسليمهم الصحراء المغربية


جون بولتون الأمريكي هو"سوبرمان" الشبح الذي يتعلق به البوليساريو ليطرد لهم المغرب من الصحراء


الجزائر تشتري منتوجات من الخارج وتبيعها للأفارقة بالخسارة حتى يقال بأنها تغزو إفريقيا كالمغرب


هل يحلم حكام الجزائر والبوليساريو أن يقدم لهم المغرب صحراءه المغربية على طبق من ذهب ؟


لماذا أغلقت مفوضية الاتحاد الأوروبي الباب في وجه البوليساريو أثناء مفاوضاته مع المغرب؟


المعطي و”التشيار” الأكاديمي بالأرقام الغرائبية !!

 
الأكثر مشاهدة

التهاب السحايا أو المينانجيت.. الوقاية لتجنب الوفاة أوالإعاقة


فضيحة جنسية جديدة تهز جماعة العدل والإحسان


أقوال مأثورة.


غلام زْوَايْزُو العدل والإحسان رشيد الموتشو في بوح حقيقي


خبر عاجل: العدل والإحسان تصدر بيان مقاطعة الدستور ومقاطعة الزنا حتا هوا وحتا هيا


"العدل والإحسان "هاذي كذبة باينة


قيادة العدل والإحسان بين تجديد الوضوء وتجديد الخط السياسي


عبدة الفرج المقدس ودقَايقية العهود القديمة: كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون


هؤلاء أعداؤك يا وطني :وانتظر من أركانة المزيد إن شاء الله وليس المخزن كما سيدعون


طلاق نادية ياسين:حقيقة أم إشاعة أم رجم بالغيب


هوانم دار الخلافة في نفق أُكِلْتُ يَوْمَ أُكِلَ الثَّوْرُ الأَبْيَضُ


لن ترض عنك أمريكا حتى تتبع ملتها،وشوف تشوف


صحافة الرداءة تطلق كلابها على العدل والإحسان


كلام للوطن


فضائح أخلاقية تهز عرش الخلافة الحالمة على مشارف سلا أو السويسي


في فقه الروكي وسلوك الحلاّج - 1-


هشام و حواريوه،مقابل ولدات المغرب الاحرار


إذا اختلى عدلاوي بعدلاوية متزوجة بغيره فثالثهما المخابرات!!!

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة