وهذه واحدة أخرى قد لا يعجبكم كثيرا ما ستحمله، لكنها التصور بالنسبة لي. الكلمات النابية أو الغاضبة التي قالها النقيب السابق محمد زيان في تجمع في تازة لاتعني لي شيئا سوى التعبير عن لحظة غضب إنساني عابر جدا، ولا يجب أن نحملها ما لاتحتمل.
البعض قال إنها عنوان انحطاط السياسة في المغرب. البعض الآخر زايد عليه وقال "بل هي العلامة على أن سياسيينا ناقصين تربية"، وطبعا القابعون في أبراج العدمية هللوا وطبلوا وصفقوا ثم قالوا "شفتي شنو قلنا ليكم؟ شوف على سياسيين عند المخزن".
بالنسبة للعبد لله وعندما رأيت زيان وهو يقول لأحد المحتجين عليه "سير تق..." تذكرت للتو الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وهو يقول لشاب احتج عليه في تجمع انتخابي "سير تق...ألمكلخ المسكين" لكن ساركوزي قالها بالفرنسية لذلك لم تصدم إلا القليلين لدينا. بالمقابل وفي فرنسا اعتبروها كلمة نابية عادية يقولها الإنسان حين يغضب، وهم يؤمنون أن الغضب عادة يخرج الآدميين عن طوعهم فيطلق لألسنتهم العنان لكلمات لايقولونها عادة وهم في حالة عادية.
وفي البرامج الفكاهية الفرنسية بل وحتى في برامج "التولك شو" يسألون الضيف عادة في إطار الفقرات الخفيفة التي تنهي هذه البرامج عن "الكلمات السمينة أو الكبيرة التي تعود أن يقولها في حالة غضب", ويكن عادة مثيرا للغاية أن تري سياسيين وكتابا ورياضيين وفنانين ورجال دين أحيانا محترمين وهم يبوحون بهذه الكلمات التي ينطقون بها لحظة الغضب والتي غالبا ماتكون "من السمطة للتحت".
لذلك اعتبرت كلام زيان يومها في تازة عاديا جدا. الرجل احتد وغضب وخرجت من فمه كلمات نابية وماذا بعد؟ من منا _ أيها الإخوة المنافقون أيتها الأخوات المنافقات _ لم تخرج من فمه يوما كلمة نابية؟ من منا لم يغضب يوما ولم يطلق العنان لكل ما يتخيله السب من سب بدءا من الكلمات اللاأخلاقية ومرورا أحيانا إلى الدين والملة والوالدين دون أن يقصد أي شيء من ذلك.
ولقد سبق لي أن كتبتها يوم توتر المذيع الشهير في القناة الأولى وأطلق كلماته التي ذاعت في كل مكان بفضل أو بسبب الانترنيت, وقلت إن ريباك غضب وترك لغضبه أن يخرج في جملة يرددها عدد كبير من المغاربة في فورة غضبهم وعلينا ألا نحمل الأشياء أكثر مما تحتمل وهاأنذا أعيدها اليوم بمناسبة سباب زيان في تازة.
إذا كان البعض يبحث عن تجسيد لانحطاط السياسة في المغرب فهناك أشياء أخرى أكثر أهمية وعمقا تدل على هذا الأمر غير كلمات نقولها جميعا في لحظات غضبنا, وأنا أدافع عن زيان دون أن تربطني به لاعلاقة معرفة ولا حتى تعاطف سياسي قريب أو بعيد, ولكنها الحقيقة العارية التي ينبغي أن نسمعها بالفعل "على ودنينا", لئلا نستمر في تدبيج علامات ريائنا ونفاقنا الكاذبين ونمثل دور من صدموا لأن رجل قال في تازة لرجل آخر "سير ت.."
من يريد أن يبحث عن انحطاط سياسي في البلد من الممكن أن يراه في أحزاب وهمية لاتمثل أحدا لكنها تتقاضى دعما عموميا سخيا للغاية. من يريد أن يرى انحطاطا سياسيا في البلد عليه أن يستمع لعبد الواحد الراضي ليلة الاستفتاء على ميدي أن تي في وهو يقول ردا عن سؤال "واش غادي تعاود تترشح للبرلمان؟" "الحزب هو اللي غادي يقرر, ويلا قررها الحزب هي اللي غادي تكون. الانحطاط السياسي في البلد هو أن ترى خليطا لا رابط بينه إلا العداء لكل شيء يلعب اليوم دور المتحابين في الشارع في انتظار انهيار المعبد على رؤوسنا ليستأنف التناقضات القاتلة الموجودة بين مختلف المنتمين إليه.
الانحطاط السياسي في البلد هو أن يخرج رجل في الصبح ليؤسس حزبا يحصل على الأغلبية في الزوال, ويأخذ رئاسة مجلس المستشارين في الخامسة عصرا ثم يبدأ في البحث عن حل نفسه قرابة التاسعة ليلا. الانحطاط السياسي هو أن أؤسس حزبا جديدا كلما قال لي الحزب الذي أنا فيه أنني لن أنال التزكية أو أنه لن يتوسط لكي تشتغل ابنتي في الديوان الفلاني أو إبني في الوزارة الفلانية. الانحطاط السياسي هو أن يبقى المحجوب بن الصديق على رأس نقابة حتى الرحيل, وأن يتبعه الأموي ويقلده بالحرف منتظرا ما لانعرفه دون أن يخجل من استمرار استيلائه على مقعد قيادي كل هذا الزمن.
في المغرب إذا بحثت عن أوجه الانحطاط السياسي لن تنتهي من الكتابة يوما, لذلك رجاء, أعطونا مبررات حقيقية لسب هؤلاء, أما حكاية أن أحدهم غضب يوما وقال لآخر "سير تق.." فهذه لاترعبني كثيرا. أصلا هم يقولون لنا منذ السنوات الأولى لوجودهم "سيرو تق..." ففيم العجب أيها الأخوة المنافقون؟
ملحوظة لاعلاقة لها بماسبق
أزيد من 98 في المائة ياسيدي هي نسبة من قالوا نعم في وجه العدمية. هي نسبة من قالوا نعم لمغرب جديد، هي نسبة من قالوا نعم لئلا نخشى على المغرب من مصير الاقتتتال الداخلي الدائر في البلدان الأخرى، هي نسبة من قالوا نعم للأمل والرهان على البلد، هي نسبة من قالوا نعم للثقة الكاملة بهذ الملك الشاب، هي نسبة من قالوا نعم لمغرب لايفقد الأمل يوما في نفسه فيراهن على الظلام أو العدمية أو عليهما معا.
النسبة الكبرى التي صوتت تقول لي شيئا واحدا : شعبي يعرف ويتقن التمييز بين من يكذبون عليه لذلك لايتبع هواهم ولا دعواتهم، وبين من يقول له الحق فيصادق على كلامه بكل هذا الإقبال. صافي سالينا، مثلما يقول أهل الكرة، الدستور لينا "ماشي البطولة هاد المرة