عاد شيوخ “السلفية الجهادية” المفرج عنهم، مؤخرا، بمقتضى عفو ملكي إلى عادتهم القديمة، المتمثلة أساسا في استعمال لغة فقهية غير متجددة، الهدف منها الترهيب والتكفير. فقد أصدر عمر الحدوشي بيانا يتضامن فيه مع “الشيخ” عبد الله نهاري، الذي “أهدر دم” الصحافي المختار الغزيوي. ولم يتوقف الحدوشي عن مبدأ التضامن، بل أطلق العنان للغة فقهية عتيقة أصدر من خلالها فتوى الحد والتعزير في حق الصحافي الغزيوي. الشيء نفسه اعتمده “الشيخ” حسن الكتاني، الذي وصف الصحافي المختار الغزيوي بـ”الرويبضة” والفاسق والفاجر.
لا يسعنا نحن معشر الصحافيين، إلا أن ننبه شيوخنا الأعزاء إلى أنه لا يحق الركوب على رأي صحافي أعزل للعودة إلى الواجهة. وبما أنهم ضالعون -كما يتصورون- في علوم الشريعة والفقه والتفاسير، لا بأس من تذكيرهم ببعض ما ورد في كل هذه الأبواب، وما توفيقنا إلا بالله:
*أخرج الإمام ابن حبان في روضة العقلاء عن كعب قال “العافية عشرة أجزاء؛ تسعة منها في السكوت”، والعافية هنا تعني “السلامة”، وشيوخنا يعرفون أن بعض الفتاوى لا تنتعش إلا في الفتن..
*يقول الإمام مالك : “لا يؤخذ العلم عن أربعة ويؤخذ عمن سواهم: سفيه يعلن السفه، ولا من جرب عليه الكذب، ولا عن صاحب هوى يدعو الناس إلى هواه، ولا عن شيخ له فضل وعبادة إذا كان لا يعرف ما يحدث به”.
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ، قَالَ :حدثنا أَبُو الطَّاهِرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى الْقَاضِي بِمِصْرَ ، قَالَ : حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : حدثنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى وَمُحَمَّدُ بْنُ صَدَقَةَ ، قَالا : كَانَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ يَقُولُ : لا يُؤْخَذُ الْعِلْمُ مِنْ أَرْبَعَةٍ ، وَيُؤْخَذُ مِمَّنْ سِوَاهُمْ.
“لا يُؤْخَذُ مِنْ سَفِيهٍ ، وَلا يُؤْخَذُ مِنْ صَاحِبِ هَوًى يَدْعُو إِلَى بِدْعَتِهِ، وَلا مِنْ كَذَّابٍ يَكْذِبُ فِي أَحَادِيثِ النَّاسِ، وَإِنْ كَانَ لا يُتَّهَمُ عَلَى حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، وَلا مِنْ شَيْخٍ لَهُ فَضْلٌ وَصَلاحٌ وَعِبَادَةٌ ، إِذَا كَانَ لا يَعْرِفُ مَا يَحْمِلُ وَمَا يُحَدِّثُ بِهِ”. # قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِمُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ : أَشْهَدُ عَلَى مَالِكٍ لَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : أَدْرَكْتُ بِهَذَا الْبَلَدِ مَشْيَخَةَ أَهْلِ فَضْلٍ وَصَلاحٍ يُحَدِّثُونَ، مَا سَمِعْتُ مِنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ شَيْئًا، قِيلَ : لِمَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ؟ قَالَ : لَمْ يَكُونُوا يَعْرِفُونَ مَا يُحَدِّثُونَ.
ولا شك أن كل هذه الروايات تحيل على كل أنواع “الرويبيضات”، وأن في الشيوخ “رويبيضات” أيضا.
*وأحسن مَنْ قال:
متى تلتمس للنـاس عيباً تجـد لهـم…. عيوباً؛ ولكـنَّ الذي فيك أكثـرُ
فسَالمِهُمُ بالكــفِّ عنهـم فإنـهم…… بعيبك مِن عينيك أهدى وأبصرُ
*من عجيب فقه الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- أنه أورد هذا الحديث تعليقاً في كتاب الصلاة، باب تشبيك الأصابع في المسجد وغيره، ورواية الإمام أبي داود في كتاب الملاحم، قال: ((كيف بكم وبزمان؟ أو يوشك أن يأتي زمان يغربل الناس فيه غربلة، تبقى حثالة من الناس، قد مرجت عهودهم وأماناتهم، واختلفوا فكانوا هكذا)) وشبك بين أصابعه، فقالوا: كيف بنا يا رسول الله؟ فقال: ((تأخذون ما تعرفون، وتذرون ما تنكرون، وتقبلون على أمر خاصتكم، وتذرون أمر عامتكم)).
وفي رواية: قال: “بينما نحن حول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذ ذكر الفتنة فقال: ((إذا رأيتم الناس قد مرجت عهودهم، وخفت أماناتهم، وكانوا هكذا)) وشبك بين أصابعه، قال: فقمت إليه فقلت: كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فِداك؟ قال: ((إلزم بيتك، وأملك عليك لسانك، وخذ ما تعرف، ودع ما تنكر، وعليك بأمر خاصة نفسك، ودع عنك أمر العامة)).
أكورا : ح.يزي