مرحبا بكم في موقع أركانة بريس موقع اخباري إلكتروني مغربي .         ناقل الجهل جاهل: الريسوني ماكيفهمش النكليزية وجر معاه الجامعي فالفخ             علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى             منهج نحو منظور حداثي لفلسفتنا التربوية للميثاق الوطني للتربية والتكوين             كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت             اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة             تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة             الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق             صحفية “إسبانيول” تفضح القناة الإسبانية الرابعة وتطعن في مصداقيتها             العلاقة بين التلميذ والأستاذ والإدارة             الرسالة الأكملية في فَضْخِ الكتاني ونصرة الأمازيغية             التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية            ريدوان يطلق أغنية عالمية             خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017            التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول            القناعة كنز لا يفنى            الدارجة؟؟            تعايش الأديان.            زوجات زوجات.           

  الرئيسية اتصل بنا
صوت وصورة

التاريخ كما ترويه الامكنة :حقائق عن قضية الصحراء المغربية


ريدوان يطلق أغنية عالمية


خطاب الملك محمد السادس التاريخي في افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان المغربي 2017


التيجيني يناقش مغربية الصحراء مع الدكتور العدناني - الجزء الأول


الشاب الذي أبهر المغاربة برسمه للملك محمد السادس بطريقة لا تصدق


الخطاب الملكي بمناسبةعيد العرش المجيد


جنازة مهيبة للأسطورة الظلمي


Le Maroc vu du ciel


المغرب الإفريقي


حقيقة ناصر الزفزافي و عمالته للمخابرات العدائية للمغرب

 
اخبار عامة

المقاطعة وديكتاتورية الأغلبية.. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي؟


حكاية "حبنا" لهذا الوطن


هواري بومدين لم يقم بالثورة وكان مختبئا في المغرب وكان يكره المجاهدين + فيديو


مضاجعة العُهر لا تحتاج إلى وضوء بل إلى عازل طبي


بركات الجزائرية.. مغربية أيضا


الصحراء مغربية حتى لو بقيت الحدود مغلقة إلى يوم القيامة


"الربيع العربي" يزحف بمعاول التقسيم والتطرف والتمذهب


الجزائر لا وجود لها في تاريخ شمال إفريقيا


أضواء على الحقيقة.. في خطاب الديكتاتور بوتفليقة


"أنتم رجال أشرار"

 
أركان خاصة

حكام الجزائر للشعوب المغاربية : تعالوا للتفرقة وبعدها نفكر في الوحدة


سمير بنيس: الإعلام الدولي تواطأ مع البوليساريو في قضية "محجوبة"


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-2-


دفع الصائل الارهابي: نحو تدويل النموذج المغربي-1-


معارك إمارة المؤمنين ابتدأت


البوليساريو، القاعدة، الجزائر.. ثلاثي يهدد الاستقرار بالمنطقة


بنيس يُشَرح نزاع الصحراء أمام أكاديميي جامعة برينستون الأمريكية


سمير بنيس: جبهة البوليساريو لم يكن لها أي وجود قبل إنشائها من قبل الجزائر وقذافي ليبيا في عام 1973


الملك والصحراء التي قد تضيع!


شيزوفرينيا الجزائر ضد المغرب

 
كتب و قراءات

كتاب"سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية" يفكك التطرف بمطرقة النقد الأخلاقي


قراءة في كتاب "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب"


السوسيولوجي والباحث محمد الشرقاوي: مفهوم “الشعب الصحراوي” أسطورة اسبانية


رغم رحيله.. الدكتور رشدي فكار يبقى من عمالقة الفكر المعاصر


الفيلسوف طه عبد الرحمن.. نقد للحداثة وتأسيس للأخلاقية الإسلامية


الطاهر بنجلون : الجزائر لها "عُقدة" مع المغرب و هَمُها هو محاربته .


انغلاق النص التشريعي خدعة سياسية وكذب على التاريخ


متى يتحرك المنتظم الدولي لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بتندوف ؟؟


الهوية العاطفية: حول مفهوم الحب كتجربة تعالٍ


طه عبد الرحمن .. من زلزال "روح الدين" إلى تسونامي "بؤس الدَّهرانيَّة"

 
ثقافات ...

الجزء 2..تفاصيل إحدى أكبر عمليات المخابرات في التاريخ التي قادها الرسول (ص)


الجزء الأول..لكل هذا كان الرسول (ص) رجل استخبارات بامتياز!


نحن والجزائر


في ذكرى رحيله..... أجمل 50 مقولة لـ"جلال الدين الرومي"


حتى لا يباع التاريخ المغربي بحفنة من حروف صخرية


حتى لا يتحول الفقه الأمازيغي الاركامي الى فقه حنبلي..


الجزائر وعقدة المغرب


بوحمارة في ورش الظهير البربري


معطيات واضحة تحكم على جبهة البوليساريو بالاندحار والزوال


الخبير الياباني ماتسوموتو :«الجمهورية الصحراوية» مجرد تنظيم اختارتوصيف نفسه بلقب «الجمهورية»

 
ترفيه

كيف وصلتنا "كذبة ابريل" او "سمكة ابريل"


الحاجة أم الإبداع


interdit aux moins de 18 ans


أنواع الأسلحة المنزلية:


أبغض الحلال...

 
ذاكرة

أقوال للحسن الثاني شغلت المغاربة طيلة 38 عاما


“رجع بخفي حنين”


المعلمة.

 
 


هل ثمة فعلا ما يسمى الأدب الإسلامي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 ماي 2012 الساعة 22 : 23


كحديثنا عن المجتمع الإسلامي والحل الإسلامي والسياسة الإسلامية والإجتماعي الإسلامي... نتحدث عن الثقافة الإسلامية والأدب الإسلامي والشعر الإسلامي وما تزخر به الثقافة من فنون وآداب وعن أصلها في الدين أو موقف الدين منها أو ما ينسجم ولا ينسجم مع الشريعة منها، لكن الباحثين على أوجه مختلفة في الباب فمن الغيور إلى المتطفل إلى الشاك إلى المشكك إلى الكائد بليل ونهار.

وهنا وجب أن نقف عند بعض النقاط حتى تتضح الرؤية أكثر وينجلي شيء من الغبار. ولنقف أولا مع المصطلح، فما هو الأدب الإسلامي؟

 وقبل ذلك لنتوقف عند هذا الحديث النبوي الشريف الذي يقول فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحديث الصحيح الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه الإمام مسلم:

ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء؟ ثم يقول أبو هريرة رضي الله عنه: اقرءوا إن شئتم: فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله الآية... الروم الآية 30

الإنسان انطلاقا من هذا الحديث النبوي الشريف مسلم بطبعه وهنا عبّر النبي صلى الله عليه وسلم عن الإسلام بالفطرة، أما كون الإنسان يصير يهوديا او نصرانيا... فذلك إنما يكون بفعل خارجي وتأثير دخيل على النفس التي لو تـُركت لفطرتها لعرفت الحق ولبلغت مصدرها ومبعث نفختها كما تـُجسد ذلك رواية حي بن يقضان عند ابن سينا التي يؤكد فيها صاحبها على عدم تعارض العقل والدين وكيف يمكن للإنسان في معزل عن أخيه الإنسان أن يدرك الحقيقة، حقيقة الخلق و الإيجاد..

الأدب والفن واحد من هذه المخلوقات التي تبحث عن ذاتها، بمعنى آخر: الأدب و الفن ما كان على الفطرة و أمّا ما يشوبه من زيغ وانحراف إنما هو التنصير والتهوييد والتمجيس.

قد يخندق للأسف بعض الغيورين على الإسلام الأدبَ والفنونَ في ما يتعلق بالدين وتعاليمه وعقائده وتشريعاته فتصبح وكأنك أمام كتاب فقهي أو مرجع علمي لطلبة الشريعة والفكر الإسلامي وهذا وإن كان منطلقه الغيرة فهو أشد الظلم في حق ما يجب أن يكون عليه الأدب الإسلامي حقا.

ماذا يضر الأدب الإسلامي أن يصف الشاعر منظرا طبيعيا أو حركة وجودية أو علاقة إنسانية نبيلة... بل إن هذه الأهداف من صميم الدين الإسلامي الذي يحث على توطيد العلاقة بين الموجودات لتكون تِلـْكُمُ العلاقات الأفقية في خدمة العلاقة العمودية الأسمى. الإسلام من مبادئه العامة و من نفائس ما وصل إليه العقل المسلم السليم قاعدة الشاطبي رحمه الله التي تجمل الأمر في جملتين كافيتين إذ تقول القاعدة:

الأصل في الأشياء الإباحة إلا ما حرمه الشرع و الأصل في العبادات الحظر إلا ما أمر به الشرع.

فكل ما يتفق و إنسانية الإنسان و فطرته السليمة شرع و إن لم يرد فيه نص، فلا تتنظر مثلا أن يُفتى لك في فاكهة لم توجد على عهد النبوة أو طريقة ما في اللباس بعيدة عن العباءة و غيرها... فأنت إن تصفحت مثلا سيرة رسول الله صلى الله عليه و سلم من أولها إلى آخرها لم تجد ممن كان يكيد للإسلام و المسلمين أحدا يعيب على رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابه طرائق لباسهم أو أكلهم أو مشط أشعرهم أو حتى لحاهم.. وذلك لسبب بسيط هو أن هذا الدين العظيم إنما استلهم عظمته من روحه و أسراره لا من مظاهره وفروعه.. وكذلكم إن جاز أن نقيس الأمر بالأمر فإن الأدب الإسلامي نعتبره ما كان قبل الرسالة المحمدية و بعدها و ما كان تحت ظل شمسها أو خارجه ما دام ذلك في خدمة هذ الإنسان ونبيل مقاصده، فقد نسمي فنا يونانيا إسلاميا و قد نسمي شعرا انجليزيا إسلاميا إذا تناغم و الفطرة البشرية، وبالمقابل قد ننزع صفة الإسلامية عن شعر قد يسميه البعض صوفيا إذا تجاوز الحد و عبث بالمُسَلــَّماَت، ولنتذكر هنا شهادة الرسول صلى الله عليه و سلم في عنترة بن شداد الذي عاش خارج الخريطة الإسلامية بمفهومها المحدود فقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أنشد بيتاً من شعره:

 
ولقد أبيت على الطوى وأظله

حتى أنال به كريم المأكـل
 
فقال صلى الله عليه وسلم: ما وُصف لي أعرابيٌّ قط فأحببت أن أراه إلا عنترة ‏وكان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم يقول فيما رواه عنه أبو هريرة رضي الله عنه ‏ ‏أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة ‏ ‏لبيد:

‏ألا كل شيء ما خلا الله باطل ‏

وقد قال لبيد بن ربيعة هذا الشطر من قصيدته قبل إسلامه فكان أصدق شعر من زمن غير زمن الصدق المطلق زمن الصحبة مع أصدق الصادقين الأمين صلى الله عليه و على آله و أصحابه أجمعين.

الأدب الإسلامي يكون بهذه الصورة أوسع و أعم أما وإن اختزلناه فيما يرتبط بعقائد الدين و شرائعه فسنجد انفسنا حينها نتحدث عن آداب و فنون تتصارع حول الإسلامية، فما تسميه أنت فنا إسلاميا قد يعتبره ظلالا وفسقا من كان على غير مذهبك وأخطأته الحكمة في فصل الخطاب، حينئذ وجب أن نتحدث عن الأدب الإسلامي السني و عن نظيره الشيعي و عن الأشعري و المعتزلي و الشافعي و الحنبلي.... لكنك إن أطلقت العنان للإبداع و تركت له المجال للغوص في فطرته لن تقف إلا على نهاية يقضانية أيقضها الإيمان المكنون في الصدور و العهد الأزلي بين المخلوق و خالقه تعالى قال سبحانه عز وجل:

 — وَإِذْ أَخَذ َ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ. أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ. وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ — الأعراف 7

خلاصة القول أن الآداب و الفنون أبناء شرعيون للفطرة التي أراد بها الحديث النبوي دين الله الإسلام – إن الدين عند الله الإسلام – وتبقى تصرفات و تحولات الإبداع من تختار لنفسها الجنسية و الانتماء ويبقى الكون بعرضه وطوله مادة الأديب و الفنان يغوص فيه ببوصلة الفطرة المحددة للوجهة و المسار.



2516

0






 

 

 

 

 

 

 

 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الجزائر والفوضى الخلاقة في الصحراء الكبرى

طفح الكيل يا 20فبراير

20فبراير لا ولن تمثلني

العدمية و أخواتها

قراءة في · كتاب " الملكية المغربية والفاعلين الدينين" ·لمحمد ضريف

محمد يتيم: الصفة الإسلامية للدولة لا تتعارض مع مدنيتها بل تقويها

الثورة الهادئة" المغربية تشكل نموذجا لبلدان المغرب العربي

مأزق 20 فبراير

ماذا يجري داخل أسوار بيت الخلافة العدلية الإحسانية.

مطالبين بـ "رحيل" العدل والاحسان والجامعي

أوريد يفقد بوصلة التحليل السياسي ويحكم على الأحزاب بالموت والخيانة

هل ثمة فعلا ما يسمى الأدب الإسلامي

وجوهنا التي نرفض أن نراها في المرآة

حكام الجزائر نهبوا 1800 مليار دولار فهل "نهب" المغرب مثلها من البوليساريو ؟

وزيّنا السماء بالجواسيس !!

تداول السلطة في الإسلام-3-





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الجديد بالموقع

 
 

»  صحافة و صحافيون

 
 

»  الحياة الاجتماعيةوالسياسية بالمغرب

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  أركان خاصة

 
 

»  كتب و قراءات

 
 

»  حول العالم

 
 

»  موجات و أحداث

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الحياة الفنية و الأدبية والعلمية

 
 

»  دبلوماسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  أحزاب نقابات وجمعيات

 
 

»  جولة حول بعض الصحف الوطنية و العالمية

 
 

»  دين و دنيا

 
 

»  صحة، تربية و علم النفس

 
 

»  ترفيه

 
 

»  أعلام مغربية

 
 

»  ثقافات ...

 
 

»  اخبار عامة

 
 

»  ذاكرة

 
 

»  القسم الرياضي

 
 

»  الطبخ المغربي

 
 

»  الموارد النباتية بالمغرب

 
 

»  منوعات

 
 

»  مختارات

 
 

»  تكنولوجيا علوم واكتشافات

 
 

»  عدالة ومحاكم

 
 

»  تاريخ فلسفة وعلوم

 
 

»  

 
 
كتاب الرأي

علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى


كيف بدأت الحياة على الأرض ومتى بدأت


اختصاصات رئيس الحكومة في القانون المغربي رئيس الحكومة


تعريف نظام الحكم في المملكة المغربية الشريفة


الشباب المغربي.. أرقام صادمة ومستقبل مقلق

 
صحافة و صحافيون

الكحص: هذا الفيديو القديم..!


أخشى أن يصبح الحقد مغربيا


المغرب والخليج بين ثورتين


هل سَيَسْـتَـرِدُّ الشعبُ الجزائري سُلْطَـتَهُ التي سَرَقَـتْهَا منه عصابة بومدين يوم 15 جويلية 1961


ماهية الثّورة التي تسْتحِقّ شرَف لقبِها؟


الشرعي يكتب: الهوية المتعددة..


كيف نشكّل حكوماتِنا وننتقي وزراءَنا ونطوّر دولتَنا؟


منظمة تكتب رواية مائة عام من العزلة... ترهات جديدة على هامش قضية "أبو حجرين"


باحث يكذّب (ابن بطّوطة) بخصوص زيارته لبلاد (الصّين)


الكلاب تعرف بعضها... مدير موقع "هسبريس" يتكلبن في الإمارات


ملحوظات_لغزيوي: متفرقات من منطقة متفرقة!

 
تاريخ فلسفة وعلوم

الإسلام السياسي المفهوم والدلالات

 
الجديد بالموقع

الأمير هشام العلوي: من لا يقبل قمم الجبال يعش دائما بين الحفر..


أي شيء مُهْـتَرِئٍ و"بَالِي" أكثر من عصابتين في الجزائر :عصابة المرادية وعصابة الرابوني


مِنَ الظُّلم لتاريخ الجزائر الحديث اعتبارُ الذين اغْتَصًبُوا السُّلطة فيها ( نِظَاماً ) فَهُمْ مُجَر


حقائق حول قضية الصحراء المغربية تصيب حكام الجزائر والبوليساريو بالجنون


السعودية وسياسة نقيق الضفادع المزعج


أندية المعارضة


ملف الصحراء وما يحمله من تهديد خطير للأمن القومي المغربي


(ع.ن) مرحاض متنقل في خدمة الجماعة


تأملات في ظلال الطواحين الحمراء


معالم في طريق البناء: من "نظرية الحاكمية" إلى "الخمار والبيكيني"


بين الأب عبد السلام ياسين والأم تريزا


جريمة امليل: المنهج الإخواني في إدارة التوحش وبسط النفوذ


الشمهروشيون والشمهروشيات.. بعضهم أولياء بعض


نصف دستة من الديمقراطيين في ضيافة الإسلاميين.. ومنيب بين أنياب الخميني!


كائنات انتهازية حاولت الركوب على قضية بوعشرين


مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر تضع تطبيع العلاقة مع المغرب مقابل تسليمهم الصحراء المغربية


جون بولتون الأمريكي هو"سوبرمان" الشبح الذي يتعلق به البوليساريو ليطرد لهم المغرب من الصحراء


الجزائر تشتري منتوجات من الخارج وتبيعها للأفارقة بالخسارة حتى يقال بأنها تغزو إفريقيا كالمغرب


هل يحلم حكام الجزائر والبوليساريو أن يقدم لهم المغرب صحراءه المغربية على طبق من ذهب ؟


لماذا أغلقت مفوضية الاتحاد الأوروبي الباب في وجه البوليساريو أثناء مفاوضاته مع المغرب؟


المعطي و”التشيار” الأكاديمي بالأرقام الغرائبية !!

 
الأكثر مشاهدة

التهاب السحايا أو المينانجيت.. الوقاية لتجنب الوفاة أوالإعاقة


فضيحة جنسية جديدة تهز جماعة العدل والإحسان


أقوال مأثورة.


غلام زْوَايْزُو العدل والإحسان رشيد الموتشو في بوح حقيقي


خبر عاجل: العدل والإحسان تصدر بيان مقاطعة الدستور ومقاطعة الزنا حتا هوا وحتا هيا


"العدل والإحسان "هاذي كذبة باينة


قيادة العدل والإحسان بين تجديد الوضوء وتجديد الخط السياسي


عبدة الفرج المقدس ودقَايقية العهود القديمة: كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون


هؤلاء أعداؤك يا وطني :وانتظر من أركانة المزيد إن شاء الله وليس المخزن كما سيدعون


طلاق نادية ياسين:حقيقة أم إشاعة أم رجم بالغيب


هوانم دار الخلافة في نفق أُكِلْتُ يَوْمَ أُكِلَ الثَّوْرُ الأَبْيَضُ


لن ترض عنك أمريكا حتى تتبع ملتها،وشوف تشوف


صحافة الرداءة تطلق كلابها على العدل والإحسان


كلام للوطن


فضائح أخلاقية تهز عرش الخلافة الحالمة على مشارف سلا أو السويسي


في فقه الروكي وسلوك الحلاّج - 1-


هشام و حواريوه،مقابل ولدات المغرب الاحرار


إذا اختلى عدلاوي بعدلاوية متزوجة بغيره فثالثهما المخابرات!!!

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة