فكر العروي وآراؤه ليست مقولات معلقة في الهواء، أو هي تعويذات على شرفة التاريخ، إنها فكرة الدولة في التاريخ، فكرة صناعة الكيان الذي يسير مع التاريخ ويرشده ويعقلنه. ومن هنا نفهم تصريحه أنه «يتحدث دوما من منطق الدولة» في معالجة كل إشكالاتها، الحالية أو الاستراتيجية، مثل بناء المغرب الكبير.
في السؤال الضمني أو الصريح، الذي يطرحه المثقف والسياسي، اليساري والديموقراطي: ماذا نفعل بالدولة؟ وما الموقف من الملكية في صياغة المشروع التحديثي؟ لا يتردد العروي في الجواب.
الملك يغير إيقاع التاريخ بالقرارات التي تسير في الاتجاه الصحيح، ونحن لا يمكن إلا أن نكون شركاء له في هذا التوجه، وألا ننصت إلى غرغرة الموج العفوي والصدفوي في التغيير.
يلح العروي على أن:
1 - النخبة، في جزء كبير منها، لا تستوعب خطابات الملك (انظر يوم أمس)،
2 - الشعب المغربي، أيضا، لا يستوعب دوما مايريده ملكه، وهي فكرة لا تعني أن الشعب قاصر أو غير قادر على صياغة قدره، فقد تبين من صراع البناء الوطني أنه قادر على أن يقدم الكثير من التضحيات من أجل الكرامة، ومن أجل فهم محدد للبناء الديموقراطي والدولتي (من الدولة)، لكن يعني أن الملك يقوم بدور طليعي يستوجب بعض الوقت، ويستوجب الاستيعاب، ويستوجب أن نتفهم المبررات التاريخية الكبرى لموقف من المواقف. لكن الشعب يسند الملك، كما في الاستفتاء، إلى دستور 2011، نحو المستقبل.
3 - المجتمع، بكل حمولاته وترسباته، عادة ما يجر الملك نحو الأسفل، كما يقال بالتعبير الفرنسي. لأن المجتمع المحافظ، هو مجتمع يثقل خطوة التاريخ ويرهقها .. كما أن المجتمع، بما فيه الهيآت والمنظمات وغيرها، يمكن أن تنزع نحو المحافظة وإثبات القداسة على حساب الحداثة، إنه مجتمع يحرم الحداثة من تأسيس قداستها التاريخية البشرية النسبية..
لا يمكن لرئيس الدولة أن يكون في درجة وعي أقل من المجتمع، إلا إذا كان رهينة المحافظة، والحال أن الخطوات التي اتخذها الملك إلى حد الساعة تسير بالذات في الرفع من مستوى البلد وحل إشكالاتها المزمنة من أجل الدخول في نادي الدول الصاعدة التي تعيش حداثتها المادية والفكرية بدون صعوبات ولا اختلالات.
العروي يفيدنا بالدور المركزي اليوم للملكية في بناء مغرب جديد، مغرب ينتقل من الدفاع عن تراث فيه الكثير من الشوائب، ومن الترسبات التي تعيق الحركة.
إن الموقف الذي يدافع عنه العروي، هو الموقف التاريخي والتاريخاني الذي يجيد الإنصات إلى ما يعتمل في رحم التغيرات القادمة.
فالفيزياء المجتمعية يمكنها أن تكون فيزياء السكون والجمود، وتكلف الشعوب كثيرا. ونحن ندرك، بالفعل، أن التاريخ يمكنه أن يتقدم على شكل لولبي، ويمكنه أن يخدع استراتيجيته الخاصة، التي تسير جدلا، نحو المستقبل.
نحن نشعر، بالفعل، أن تاريخنا في المنطقة يحن إلى جماله ونوقه، ويحن إلى ركوب السيرة الأولى لصناع الدولة الإسلامية، تجاوزا.
لقد قال العروي، بالفعل، أين يجب أن يكون المتنورون، والحداثيون والقوى الساعية إلى بناء مغرب يخرج من جلابيب السلطنة إلى الملكية الدستورية البرلمانية، التي تدافع عن قيم الحرية والأفق الإنساني وتنتمي إلى أفق واسع ورحب، أفق العالم المعاصر والمقبل.
قال العروي، بلا لف ولا دوران، إن الموقع الطبيعي للمحلل الموضوعي الذي ينتمي إلى الثقافة الإنسانية الحية، هو موقع واضح، إلى جانب ملكية لها القدرة على ضمان استقرار البلاد، وعلى حماية الفصل السياسي عن الديني، ولها الشرعية الكبرى في قيادة مشروع التحديث والدمقرطة، بشكل متواز، ولا يتراجع بفعل الحسابات المدغدغة للشعور.
ولابد من القول إنه سيكون هناك ما بعد حوار العروي، في الثقافة المغربية الحديثة والممارسة السياسية، فهو يسند الذين يبحثون عن تحالفات واضحة مسنودة بالتحليل التاريخي وباستشراف المستقبل.