نعم ولا ودعاة الفتنة
مرة أخرى تبدي حركة 20 فبراير، التي سطت عليها جماعة العدل والإحسان والنهج الديمقراطي، عن نواياها السيئة في بث بذور الفتنة وسط المجتمع، والنزول إلى التجمعات السكنية ومراكز التسوق غير المعنية بمطالب حركة 20 فبراير ولا غيرها من الحركات، والخروج بعد 17 ماي مغامرة بالوطن، خصوصا بعض خروج مئات الآلاف من المواطنين تعبيرا عن تأييدهم للدستور الجديد، فالخروج في هذا الوقت بالذات فيه استفزاز لهؤلاء الذين خرجوا , وأساسا بعد وصفهم بالبلطجة مع العلم أنه لم يخرجهم أحد.والواقع أنه لا احد باستطاعته جمع كل هذه الأمواج البشرية حتى لو أنفق الكثير، ولو اجتمعت كل الحركات المتطرفة والمتوسطة التطرف, والانتهازية ومحترفي النضال المؤدى عنه لما استطاعوا جمع واحد في المائة من مجموع من خرج تأييدا للدستور.كان على حركة 20 فبراير إما أن تكمن حتى يمر الاستفتاء مع التعبير عن رأيها بالوسائل المخولة قانونا دون التشويش على عملية التصويت التي تتضمن التصويت بنعم كما التصويت بلا، بل إن وسائل الإعلام الرسمية فتحت الباب حتى للأحزاب والنقابات التي تدعو إلى مقاطعة الدستور.هناك حماس منقطع النظير لدى المغاربة اليوم بعد الإعلان عن الدستور الجديد، وهناك إحساس لدى المغاربة بالفخر بأن بلدهم كان دائما سباقا للمبادرات الديمقراطية وأن المؤسسة الملكية تستجيب بسرعة للمطالب الشعبية ولمطالب القوى السياسية، هذا الحماس وهذا الفخر لا يمكن لأحد أن يتحكم في تبعاته السلوكية وبالتالي فإن بحث حركة 20 فبراير عن الاحتكاك هو بحث عن الفتنة. وكان بإمكان البهدلة التي وقعت لخديجة الرياضي، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الأحد الماضي كافية لأخذ العبرة، لأن استفزاز مواطنين ليست لهم حسابات سياسية يمكن أن يتطور إلى أمور خطيرة تتحكم فيها العاطفة والحماس بدل العقل.ماذا تريد حركة 20 فبراير؟ ولماذا تتهم كل من يقول نعم للدستور بأنه بلطجي يحركه المخزن؟ إن الذين يقولون لا للدستور مجموعة بشرية لها الحق في ذلك، والذين يدعون للمقاطعة مجموعة بشرية لها الحق في ذلك، والذين يقولون نعم مجموعة بشرية لها الحق في ذلك، والأصل في القضية هو النقاش حول مضامين الدستور وحول إبداعاته الديمقراطية المتطلعة للمستقبل دون التفريط في التاريخ.لنفترض فرض محال أن الذي قالوا نعم للدستور من غير المنتمين حزبيا حركتهم جهات في الدولة، لكن ماذا عن أكثر من ثلاثين حزبا والعديد من النقابات التي دعت إلى التصويت بنعم ,ومنها من دعت إلى التصويت بنعم مشروطة؟ فهل كل هذه الأحزاب متواطئة ولا شخصية لها؟ فهل الأحزاب التي استعصت على الذوبان في عهد أوفقير والبصري مجرد كراكيز؟ إن الذين قالوا نعم للدستور مجموعات مختلفة , ومن مشارب متعددة وفيهم صناددة النضال الذين لا يمكن أن تشك فيمبدئيتهم.
annahar